أَبى الدَهرُ إِلّا أَن تَقولَ وَتَفعَلا

لِتَصفَحَ عَن جُرمِ الزَمانِ الَّذي خَلا

وَمِن قَبلُ عاداكُم لِقَهرِكُمُ لَهُ

فَلَمّا رَآها فُرصَةً ما تَمَهَّلا

وَرَدَّ إِلَيكَ الأَمرَ وَالنَهيَ راغِماً

وَلَو أَنَّهُ أَلفى بَديلاً تَبَدَّلا

فَما ذَمُّهُ إِذ نالَ بَعضَ تِراتِهِ

وَما حَمدُهُ إِذ لَم يَجِد عَنكَ مَعدِلا

فَلا تُنكِرِ الحُسّادُ أَن حُزتَ يافِعاً

مَحَلّاً لَهُ في المَهدِ كُنتَ مُؤَهَّلا

فَصَدَّقتَ مَن سَمّاكَ مِن قَبلُ سابِقاً

بِكَونِكَ سَبّاقاً إِلى رُتَبِ العُلا

تَكَدَّرَ ماءُ العَيشِ لَحظَةَ ناظِرٍ

فَلَمّا حَوَيتَ المُلكَ عاوَدَ سَلسَلا

فَلِلَّهِ مَفقودٌ عَزيزٌ مُصابُهُ

عَراهُ مُلِمٌّ لَم يَجِد مِنهُ مَوئِلا

أَتاهُ وَحِيّاً حَتفُهُ كَهِباتِهِ

وَإِن كانَ ما أَعطاهُ أَوحى وَأَعجَلا

فَمِن قَبلِهِ لَم تَنشَ في الأَرضِ ديمَةٌ

تَسُحُّ وَلا لاقى الغَمامُ مُبَخِّلا

وَعَهدي بِأَثمارِ الأَمانِيِّ تُجتَنى

لَدَيهِ وَأَبكارِ المَحامِدِ تُجتَلا


سَأَذكُرُهُ
ما عِشتُ لا ذِكرَ عاتِبٍ

كَذِكرِ اِمرِيءِ القَيسِ الدَخولَ فَحَومَلا

وَإِن بَلِيَت أَوصالُهُ وَعِظامُهُ

فَعِندي ثَناءٌ لا يُلِمُّ بِهِ البِلا

وَلَو كانَتِ الأَقدارُ تُردَعُ بِالأَسى


وَتُقدَعُ
كانَ الصَبرُ أَولى وَأَجمَلا

وَكَيفَ وَلَيسَ الحُزنُ إِلّا عُلالَةً

يَعيشُ بِها الغَمرُ الجَهولُ تَعَلُّلا

وَما الناسُ إِلّا آمِنٌ مِثلُ خائِفٍ

وَدانٍ كَقاصٍ أَو مُعافىً كَمُبتَلا

وَلَم نَرَ خَطباً نالَ مِنّا فَأَعقَبَت


إِساءَتُهُ
نُعمى وَجارَ لِيَعدِلا

وَلا حادِثاً راعَ القُلوبَ ظُهورُهُ


عَبوساً
وَفي حالِ العُبوسِ تَهَلَّلا

أَرادَ شَقاءً فَاِستَحالَ سَعادَةً

وَرامَ قَبيحاً حينَ صالَ فَأَجمَلا

لَئِن أَخَذَ المِقدارُ وَهوَ مُحَكَّمٌ

عَظيماً لَقَد أَعطى عَظيماً وَأَجزَلا

عَدا وَاِبتَغى مِنهُ بَديلاً فَما عَدا

هُماماً مُعِمّاً في النَباهَةِ مُخوِلا

مَناسِبُ فَنّاخُسرُ مِنها وَصالِحٌ

بِها فَليَطُل مَن طالَ وَليَعلُ مَن عَلا

سَخِطنا فَلَمّا قُمتَ فينا مَقامَهُ

وَزِدتَ رَضينا أَن تُقيمَ وَيَرحَلا

وَراعَ الأَعادي أَنَّهُ المُلكُ عَن يَدٍ

إِلى أُختِها وَهيَ اليَمينُ تَنَقَّلا

وَجَدتُ بَهاءَ الدَولَةِ المَلكَ لَم يَزَل

لَهُ العَزمُ حَدّاً وَالتَصَوُّرُ صَيقَلا

هُوَ الداءُ أَعيا الناسَ طُرّاً دَواؤُهُ

فَلَو غَيرُهُ كانَ الطَبيبَ لَأَعضَلا

أَذَلَّ عَصِيَّ الخَطبِ بَعدَ جِماحِهِ

إِلى أَن أَتى مِمّا جَنى مُتَنَصِّلا

رَآهُ بِعَينِ الفِكرِ قَبلَ وُقوعِهِ

فَصادَفَ مِنهُ قُلَّبَ الرَأيِ حُوَّلا

إِلى أَن أَقَرَّ الأَمرَ في مُستَقَرِّهِ

فَأَمَّنَ ما يُخشى وَأَرخَصَ ما غَلا


وَأَصفاكَهُ
عَفواً وَلَم يُطِعِ الهَوى

لِمَيلٍ وَلَم يَعصِ الكِتابَ المُنَزَّلا

أَبانَ لَنا عَن هِمَّةٍ عَضُدِيَّةٍ

كَفى حَدُّها بيضَ الظُبى أَن تُسَلَّلا

وَذَكَّرَنا أَسلافَهُ بِمَضائِهِ

وَإِن كانَ أَوفى في النُفوسِ وَأَمثَلا

وَما جُحِدَت عَلياؤُهُم غَيرَ أَنَّهُ

أَتى حادِثٌ أَنسى القَديمَ وَأَذهَلا


تَميدُ
بِمَن يَعصيكَ أَرضٌ تَحُلُّها

وَإِن لَم تُثِر فيها جِيادُكَ قَسطَلا

وَعَجزُهُمُ عَن أَن يُراعَ بِحَدِّهِم

كَعَجزِ الصَبا عَن أَن تُحَرِّكَ يَذبُلا

وَظَنّوا حِمى نَصرٍ يُباحُ بِمَوتِهِ


وَأَلفَوهُ
ظَنّاً بِالبِوارِ مُوَكَّلا

وَوارِثُهُ مَن سَدَّدَ اللَهُ سَهمَهُ

فَما إِن رَمى إِلّا وَصادَفَ مَقتَلا

لَقَد فَتَحوا بابَ العُقوقِ جَهالَةً

وَما زالَ بِالإِغضاءِ وَالصَفحِ مُقفَلا

بَني عامِرٍ لا تَمتَطوا البَغيَ ضِلَّةً

فَلَم يَعلُهُ المَغرورُ إِلّا لِيَسفُلا

وَإِن نُتِجَت أُمُّ المَخافَةِ فيكُمُ

فَلا تَأمَنوها أَن تُعاوِدَ مُمغِلا

وَلا تَتبَعوا الأَهواءَ فَهيَ مُضِلَّةٌ

وَإِن سَوَّفَ الشَيطانُ فيها وَسَوَّلا

وَلا تَقتَفوا مَن جارَ عَن مَنهَجِ الهُدى

فَأَدمى يَداً مِن حَقِّها أَن تُقَبَّلا

وَكونوا كَأَشياخٍ لَكُم غالَها الرَدى

تَرى المَوتَ مِن نَقضِ المَواثيقِ أَسهَلا

فَفي آلِ ذُبيانٍ وَأَبناءِ وائِلٍ

مَواعِظُ لا تَخفى عَلى مَن تَأَمَّلا

أَعَلّوا صَحيحَ الرَأيِ وَاِتَّبَعوا الهَوى

فَأَيتَمَ مِنهُم كَيفَ شاءَ وَأَرمَلا

وَقَد حَدَثَت في الأَرضِ وَالأَمرُ واضِحٌ


نَوائِبُ
تَنهاكُم عَنِ الهَجرِ وَالقِلا

أُذَكِّرُكُم ذِكرَ الصَديقِ صَديقَهُ

وَأُكبِرُكُم عَن أَن أَلومَ وَأَعذُلا

وَلا أَجرَحُ الأَعراضَ ضَنّاً بِوُدِّكُم


وَيَحسُنُ
فيهِ أَن أَضَنَّ وَأَبخَلا

فَلا تَرضَ يا عِزَّ المُلوكِ بِذُلِّهِم

وَأَن يَرِدوا مِن غَيرِ بَحرِكَ مَنهَلا


وَصِنواكَ
لا تَعصِ اِبنَ عَمِّكَ مِنهُما

وَكُن غَيرَ مَأمورٍ إِلى السِلمِ أَميَلا

فَما رَضِيا بِالبُعدِ عَنكَ زَهادَةً

وَلا اِبتَغَيا ما عَزَّ إِلّا تَذَلُّلا

وَهَل طَلَبا الإِنصافَ مِن غَيرِ أَهلِهِ

وَهَل أَوعَرا في السَومِ إِلّا لِيُسهِلا

وَإِن بانَ وَثّابٌ فَما ضَيفُ مُسلِمٍ

كَمَن شَطَّ عَن بَحرٍ وَيَمَّمَ جَدوَلا

وَلَكِنَّ مَثوىً في السَماءِ نَبا بِهِ

فَعُوِّضَ في أُفقٍ نَشا مِنهُ مَعقِلا

فَأَكرِم بِمَن جابَ المَهامِهَ مُرسَلاً

إِلَيكَ وَأَكرِم بِاِبنِ بَدرانَ مُرسِلا


سَليلُ
مُلوكٍ أَقسَمَت مَأثُراتُهُم

بِأَن لا يَكونَ المَدحُ فيهِم تَقَوُّلا

تُماثِلُ أَنوارُ البُدورِ أَهِلَّةً

وَتَعدو كَما تَعدو الضَراغِمُ أَشبُلا

وَكُلُّ مَنيعِ الجارِ وَالعِرضِ وَالحِمى

يَفوقُ الوَرى فَضلاً وَيُربي تَفَضُّلا

دَعاكَ إِلى ما يُكسِبُ الحَمدَ مُحسِناً

وَحَثَّ عَلى ما يَجمَعُ الشَملَ مُجمِلا

وَخَصَّكَ فيهِ بِالسُؤالِ كَرامَةً

وَما إِن بَراهُ اللَهُ إِلّا لِيُسأَلا

بِدَولَتِكَ اِزدادَ الزَمانُ نَضارَةً

فَلا بَرِحَت سِتراً عَلى الدَهرِ مُسبَلا

وَأَمَّنتَ مُرتاعاً وَأَرهَبتَ مُرهَباً

وَأَنصَفتَ مَظلوماً وَأَغنَيتَ مُرمِلا

فَضائِلُ أَعلاها أَبوها فَلَم يَدَع

لِذي شَرَفٍ فيها وَإِن عَزَّ مَدخَلا

وَأَعرَبَ عَن إِجمالِهِ بِجَمالِهِ

فَصَدَّقَ تَأميلاً وَراقَ تَأَمُّلا

لَكَ العَزمُ لا يَنبو إِذا كَلَّتِ الظُبى

تُضافِرُهُ البيضُ الَّتي لَن تُفَلَّلا


تُرَوِّعُ
في أَغمادِها قَبلَ سَلِّها

وَمِن بَعدِهِ تَفري المَفارِقَ وَالطُلى

وَخَطِّيَّةٌ ما زالَ غَضّاً حَديثُها

إِذا شَهِدَت حَرباً وَإِن كُنَّ ذُبَّلا

بِأَيدٍ لَها أَيدٌ تُبَرِّحُ بِالعِدى

إِذا صارَتِ الأَيدي مِنَ الرُعبِ أَرجُلا

مِنَ القَومِ حَلّوا بِالقُصورِ فَشَيَّدوا

عُلاً أَسَّسوها إِذ هُمُ ساكِنو الفَلا

فَدانوا بِدينِ الناسِ وَاِتَّخَذوا النَدى


كِتاباً
بِتَصديقِ الأَمانِيِّ أُنزِلا

فَمِن نِعَمٍ مَوهوبَةٍ لِعُفاتِهِم

وَمِن نَعَمٍ مَأكولَةٍ وَهيَ في الكَلا

تَرُدُّ الرَدى عَنها الصَوارِمُ وَالقَنا

وَتودي بِها إِن هَبَّتِ الريحُ شَمأَلا

ذَوُو النارِ تُغشى لِلإِضاءَةِ وَالقِرى


وَتَثني
العِدى عَنها لَظىً لَيسَ تُصطَلا

صَفَوا وَاِصطَفَوا خَيرَ الخُؤولَةِ نَخوَةً

فَما وَلَدوا إِلّا مَخوفاً مُؤَمَّلا

وَيَفضُلُ تاليكُم عَلى مَن يَؤُمُّهُ

فَمَن جاءَ مِنكُم آخِراً عُدَّ أَوَّلا

لِيَهنِكَ عيدٌ أَنتَ عِصمَهُ أَهلِهِ

فَلا خابَ مِنكُم مَن دَعا وَتَبَهَّلا

يُقَصِّرُ قَولي دونَ ما أَنتَ فاعِلٌ

وَإِن كُنتَ قَد أوتيتَ قَولاً وَمِقوَلا

فَخُذ جُملَةً مِن وَصفِ مَدحِكَ سُطِّرَت

وَلا تُلزِمَنّي مُعيِياً أَن أُفَصِّلا

وَما جِئتُ مَحموداً وَنَصراً بِمِثلِها

لَعَمرُكَ إِلّا فَضَّلاها وَأَفضَلا

وَلَو تَرَكا لي بُغيَةً أَستَزيدُها

لَكُنتَ بِها دونَ الوَرى مُتَكَفِّلا


وَتِلكَ
العَطايا مِن تُراثِكَ حُزتُها

وَما نَقَصَت عَن بُغيَتي فَتُكَمِّلا

وَلا الظُلمُ مِن شَأني فَأَطلُبَ آجِلاً

وَقَد نِلتُ أَقصى ما رَجَوتُ مُعَجَّلا

مَواهِبُ يَسبِقنَ السُؤالَ سَجِيَّةً


وَضَنّاً
بِراجيهِنَّ أَن يَتَوَسَّلا

تَخالَفَ أَهلُ الأَرضِ فِيَّ وَفيهِما

وَقَد أَسرَفا فيما أَفادا وَخَوَّلا

فَقالَ أُناسٌ شاعِرُ العَصرِ نالَ مِن

أَشَفِّ المُلوكِ فَوقَ ما كانَ أَمَّلا

وَقالَ أُناسٌ إِنَّها شَنُّ غارَةٍ

وَإِنّي إِلى مَدحَيهِما قُدتُ جَحفَلا

وَما قُدتُ إِلّا شُرَّداً عَزُّ مَرُّها

عَلى بَلَدٍ لَم تَتَّخِذ فيهِ مَنزِلا

تُحَلّى بِها الأَملاكُ في كُلِّ مَشهَدٍ

وَإِن نُظِمَت فيكُم فَأَنتُم لَها حُلا

نَهَتها عُلاكُم أَن تَبَدَّلَ غَيرَكُم


وَآمَنَها
إِنعامُكُم أَن تَبَذَّلا

سَأُثني بِما أَولاهُ أَبناءُ صالِحٍ

بِجَهدي فَأَمّا أَن أُكافِيَهُم فَلا

لِقَهرِكُمُ
  • قهَر الشّخصَ :احتقره، تسلّط عليه بالظّلم
  • قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ
  • لا يُقْهَر: منيع لا يُهزَم
  • أَلفى
  • أَلْفَاهُ فِي طَرِيقِهِ :وجده وصادفه
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • أَلِفَ وُجُودَهُ مَعَهُ : أَنِسَ بِهِ، اِعْتَادَ عَلَيْهِ، عَاشَرَهُ
  • حَمدُهُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • تُنكِرِ
  • تَنَكَّرَ لِمَنْ أحْسَنَ إلَيْهِ : أسَاءَ إلَيْهِ عَلَى الرَّغْمِ مِنْ إحْسَانِهِ
  • تَنَكَّرَ لأَفْكَارِهِ وَلَمْ يَعُدْ يُؤْمِنُ بِهَا : أنْكَرَهَا وَتَخلَّى عَنْهَا
  • تَنَكَّرَ الضَّيْفُ : تَغَيَّرَ عَنْ هَيْئَتِهِ حَتَّى لاَ يُعْرَفَ
  • يافِعاً
  • يفَع الغُلامُ: ترعرع، شبّ وناهز البلوغَ
  • يفَع الشَّيءُ: علا وارتفع
  • جبال يافعات: شامخة
  • المَهدِ
  • المَهْدُ : السريرُ يُهيَّاْ للصبىِّ ويوطَّأُ لينام فيه
  • المَهْدُ :الأَرضُ السَّهلَةُ المستوية
  • مِن المهد إلى اللَّحد: من الولادة حتى القبر، طول العمر
  • وَأَعجَلا
  • على عَجَلٍ: بسرعة
  • عجِل الشَّخصُ:أسرع، فعل الشَّيء قبل أوانه، عكسه بطُؤ ، طه آية 84وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (قرآن)
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: سبَقه
  • ديمَةٌ
  • الدَّيمةُ : المطر يطول زمانه في سكون والجمع : دِيَمٌ
  • الدَّيمةُ : دائم غير مقطوع
  • ديمتك/ ديمة حياتك: عادتك التي لا تنفكّ عنك
  • مُبَخِّلا
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • الأَمانِيِّ
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • سَأَذكُرُهُ
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • عاتِبٍ
  • عاتبَ ولدَه: عتَب عليه؛ لامه برفقٍ ولين على قيامه بعمل أو عدم قيامه به
  • عَاتِبٌ عَلَى نِسْيَانِهِ لِلْمَوَاعِيدِ : لاَئِمٌ
  • عَتَبَ عَلَيْهِ : لاَمَهُ مَلاَمَةً
  • اِمرِيءِ
  • ائتمر القومُ :تشاوروا
  • ائتمر الرَّجلُ: نفَّذ الأمر وامتثله أمرته فائتمر
  • ائتمر بأمره: نفّذ طلبه
  • الدَخولَ
  • بِهِ دَخَلٌ : بِهِ خَلَلٌ فِي عَقْلِهِ
  • الدَّخَلُ : الشَّكُّ
  • بِهِ دَخَلٌ : مَرَضٌ
  • فَحَومَلا
  • تَحمَّلَ فلانٌ: تجلَّد وصَبر
  • تَحَمَّلَ الرَّجُلُ مَا لاَ طَاقَةَ لَهُ بِهِ : اِحْتَمَلَ مَشَاقّاً، تَجَلَّدَ بِالصَّبْرِ
  • تَحَمَّلَ مَسْؤُولِيَّةَ الفِرْقَةِ : تَعَهَّدَ بِتَسْيِيرِهَا، أَخَذَ شُؤُونَهَا عَلَى عَاتِقِهِ
  • بَلِيَت
  • بَلُت : فصُح فهو بليت، وهي (بتاء)
  • بَلَت: انقطع
  • بَلَت الرجلُ: انقطع عن الكلام
  • أَوصالُهُ
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
  • كانَتِ
    الأَقدارُ
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • وَتُقدَعُ
  • قَدَعَ الفَرَسُ : عَدَا
  • قَدَعَ الفَحلَ: ضَرَبَ أَنفَهُ بشيءٍ ليرتدَّ
  • وفَحلٌ لا يُقْدَع أَنْفُه: كريم
  • وَأَجمَلا
  • الجَمَلُ : الكبيرُ من الإِبل من الفصيلة الإِبلية، من رتبة الحافِريَّات المجترَّة، ومنه ما هو ذو سَنَامَيْن
  • ما اسْتَتَرَ من قادَ الجَمَل : يضرب لمن يأْتي أَمْراً لا يمكنُ إِخفاؤُه
  • اتَّخَذَ اللَّيْلَ جَمَلاً : يضرب لمن يعمل عَمَلَه بالليل؛ كأَنه رَكِبَ اللَّيْل ولم يَنَمْ فيه
  • عُلالَةً
  • العُلاَلَةُ :بقيَّةُ كلِّ شيءٍ
  • العُلاَلَةُ :الحَلْبةُ وسْطَ النَّهار بين حَلْبَتي الصباحِ والمَسَاء
  • العُلاَلَةُ :الجَرْيُ بعد الجري
  • الجَهولُ
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • جَهِل الحقَّ: أَضاعه
  • خائِفٍ
  • اسم فاعل من خافَ/ خافَ من
  • كَانَ خَائِفاً مِنَ الْعِقَابِ : فَزِعاً، مُرْهَباً
  • خَائِفٌ عَلَى أهْلِهِ : قَلِقٌ عَلَيْهِمْ
  • مُعافىً
  • المُعَافى : الْمُتَمَتِّعُ بِالعَافِيَةِ وَالسَّلاَمَةِ
  • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
  • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  • كَمُبتَلا
  • بَتَلَهُ : قطعه
  • بَتَلَهُ: فصله عن غيره
  • بَتِل : بَعُد ما بين مَنكبيه،
  • إِساءَتُهُ
  • سَوَّأ عليه قولَه، أو فعلَه: عابه عليه
  • سَوَّأه قال له: أسأَت
  • سَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصْلِح ولا تفسد
  • نُعمى
  • يَعِيشُ فِي نُعْمَى : فِي سَعَةِ عَيْشٍ وَرَغَدٍ
  • يُقَدِّمُ النُّعْمَى فِي كُلِّ آنٍ : الْمَعْرُوفَ، الإِحْسَانَ
  • سَأَفْعَلُ ذَلِكَ نُعْمَى عَيْنٍ : أَيْ إِنْعَاماً لِعَيْنِكَ وَإِكْرَاماً
  • عَبوساً
  • عبَس الشَّخصُ: قطَّب ما بين عينيه وتجهَّم لإبداء الاستياء وعدم الرِّضا، ظهر أثرُ الحزن على وجهه، اكفهرَّ ،
  • عبَس وجهُه: كلح،
  • مزاج عابِس: عكِر مُنَفِّر
  • العُبوسِ
  • عبَس الشَّخصُ: قطَّب ما بين عينيه وتجهَّم لإبداء الاستياء وعدم الرِّضا، ظهر أثرُ الحزن على وجهه، اكفهرَّ ،
  • عبَس وجهُه: كلح،
  • مزاج عابِس: عكِر مُنَفِّر
  • تَهَلَّلا
  • هَلَّل به :رحب به، قال اهلا وسهلا
  • هلَّل الشَّخصُ:هَتَف، عبَّر عن فرحه بالصَّوت أو بالتَّصفيق
  • هَلَّلَ الْمُؤْمِنُ : قَالَ: لاَ إلَهَ إِلاَّ اللهُ هَلَّلَ وَسَبَّحَ وَكَبَّرَ
  • شَقاءً
  • الشَّقَاءُ : العُسْرُ والتَّعَب
  • الشَّقَاءُ :الشِّدَّة والمِحْنَةُ
  • الشَّقَاءُ: الضَّلال
  • وَأَجزَلا
  • جَزَلَ الشَّيْءَ: قَطَعَهُ وفي حديث خالد بن الوليد لمَّا انتهى إلى العُزَّى ليقطعها: حديث شريف فجزَلَها باثنتين /
  • جَزَلَ لَهُ مِنْ مَالِهِ جَزْلَةً : أَعْطَاهُ مِنْهُ قِطْعَةً
  • جَزَلَ الحَمَامُ: هَدَلَ، صَاحَ
  • وَاِبتَغى
  • بَغَى الوَلَدُ : كَذَبَ
  • بغَتِ المرأةُ :زَنَتْ، فَجَرت وتكسَّبتْ بفُجورِها
  • بَغَى الهِلالَ : رَقَبَهُ، اِنْتَظَرَهُ
  • مُعِمّاً
    مُخوِلا
  • خَوَّلهُ حَقّاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً
  • خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها،
  • خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت
  • فَنّاخُسرُ
  • خسَر التَّاجرُ :غُبِن وباع بضاعته بأقلّ من تكلفتها
  • خسَر ثروتَه في القمار: أضاعها، أهلكها، بدَّدها
  • خسَر البائعُ الميزانَ: فسده ونقصه
  • بَهاءَ
  • بَهاءُ المُلْكِ : مَجْدُهُ،
  • جمالٌ وحُسْنٌ وإشراق ونضارة ب
  • بهاء الله: عظمته وجلاله
  • صَيقَلا
  • الصَّيقَلُ : الصَّقَّال،من يجلو السُّيوف ويشحذها
  • صيقل، ،من يجلو السُّيوف ويشحذها
  • لَأَعضَلا
  • عَضَلَ الوَلَدُ : ضَرَبَ عَضَلَتَهُ
  • عَضَلَ بِهِ الأَمْرُ : اِشْتَدَّ، اِسْتَغْلَقَ
  • عَضَلَ عَلَيْهِ : ضَيَّقَ عَلَيْهِ، مَنَعَهُ وَحَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ مَا يُرِيدُ
  • جِماحِهِ
  • الجُمَّاح : سهم بلا نصل، مدوَّر الرأَس، يُتَعَلَّمُ به الرَّمْيُ
  • الجُمَّاح :سهمٌ أَو قصبة يُجعَل على رأسها طين ثم يُرْمَى بها الطير والجمع : جَمَامِيحُ
  • كبَح جِماحَه: حاول السَّيطرة عليه
  • وَأَصفاكَهُ
  • وَصَفَ المهرُ والناقةُ ونحوهما: أَجادَ السَّيرَ وجَدَّ فيه
  • وَصَفَ الصغيرُ المشيَ وَصْفًا: أَطاقه
  • وَصُفَ الخَادِمُ : أَحْسَنَ الخِدْمَةَ وَالقِيَامَ بِهَا
  • يُطِعِ
  • أطاع اللهَ: انقاد له، فعل ما أَمَرَه به، أذعن له وخضع لإرادته وحُكْمه
  • طعَنه بالرُّمح ونحوه::: وخزه به، ضربه بغرض القتل
  • طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام
  • تُسَلَّلا
  • تَسَلَّلَ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى الخَارِجِ فِي هُدُوءٍ : خَرَجَ مِنْهُ فيِ اسْتِخْفَاءٍ
  • تَسَلَّلَ فِي الظَّلاَمِ : اِنْسَلَّ
  • تَسَلَّلَ إِلَى الكَهْفِ : اِنْسَلَّ إِلَيْهِ خُفْيَةً
  • جُحِدَت
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • عَلياؤُهُم
  • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
  • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
  • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
  • أَنسى
  • أنسى الشَّيءَ : محاه : نمحوها من قلبك وننسخ حكمَها
  • أَنْسَاهُ الشيءَ: حَمَلهُ على تركه أَو على نسيانه
  • نَسِيَ فلانٌ : اشتكى نَسَاه
  • تَميدُ
  • تَمَيَّدَتِ الْمَرْأَةُ : تَمَايَلَتْ، تَبَخْتَرَتْ فِي مِشْيَتِها
  • تَمَيُّدُ الْمَرْأةِ : تَمايُلُهَا، تَبَخْتُرُهَا فِي مِشْيَتِهَا
  • مَيْد أرضيّ: (البيئة والجيولوجيا) حركة أو انزياح طفيف يحدث في سطح الأرض كما في حالة بعض الزّلازل
  • يَعصيكَ
  • اعْتَصَى الشيءَ: اتَّخَذَهُ عَصًا
  • العِصْيَانُ : الامتناعُ عن الانقيادِ
  • عِصْيَانُ الأَوَامِرِ : الامْتِنَاعُ عَنْ تَنْفِيذِهَا
  • يُباحُ
  • استباحَ الأمرَ:عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه
  • استباح الجُنْد المدينة: ‏استولوا عليها حربًا،واعتبروا كل شيء مباحًا لهم من نهب وسلب
  • استباح أرضه: نهبها
  • وَأَلفَوهُ
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
  • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
  • بِالبِوارِ
  • بوَّر الأرضَ :تركها بورًا دون زراعة أو إعمار .لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه
  • بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها
  • البور من النَّاس: الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع)
  • العُقوقِ
  • العَقُوقُ من البهائم: الحاملُ
  • و(الأَبْلَقُ العَقُوقُ) : مَثَلٌ لما لا يكون؛ إِذ الأَبلقُ من ذكور الخيل، وهو بالطِّبع لا يحمل تقول: كلَّفتني بيضَ الأَنوق، والأَبلقَ العقوق
  • و(العُقُقُ) : البُعَدَاءُ من الأَعداءِ
  • بِالإِغضاءِ
  • (طب) مرض يتمثّل باسترخاء الجفن الأعلى للعين
  • غَضَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • غَضَا الْجَمَلُ: أَكَلَ الغَضَا
  • البَغيَ
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • أَكْثَرَ مِنَ الْبَغْيِ : مِنَ الفَسَادِ
  • جَاءَ تَصَرُّفُهُ بَغْياً : خُرُوجاً عَنِ القَانُونِ
  • المَغرورُ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • تَأمَنوها
  • استمنى الصَّبيُّ :مارس العادة السريَّة، طلب اللّذة الجنسيَّة منفردًا باستنزال المنيّ بدون جِماع
  • مصدر مَنَّ
  • مَنُّهُ كَثِيرٌ : كُلُّ مَا يُنْعَمُ بِهِ
  • مُمغِلا
  • مَغَلَ بالرَّجُل : وَشَى به
  • مَغَلَ فلانٌ مَغَالَةً: خان وغَشَّ
  • مَغَلَت الدابةُ مَغْلاً: أَكلت التُّرَابَ مع البقل فأَخذها وَجَعٌ في بطنها
  • الأَهواءَ
  • هوِي فلانٌ فلانةَ: أحبَّها
  • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه
  • هَاوَى فلانًا: لاجَّه
  • غالَها
  • الغَيْلُ : اللبنُ الذي تُرضِعُهُ المرأَةُ ولَدَها وهي حاملٌ
  • الغَيْلُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض
  • الغَيْلُ من الغِلمان: العظيمُ السَّمين
  • تَخفى
  • تَخَفَّى اللِّصُّ فِي لِبَاسِ شَيْخٍ: تَنَكَّرَ
  • تخفَّى الصَّائدُ للصَّيد: اختبأ، توارى واستتر
  • خفِي الشَّيءُ :توارى، استتر ولم يظهر
  • نَوائِبُ
  • صيغة المؤنَّث لفاعل نابَ
  • النَّائِبَةُ : مصيبة شديدة، ما ينزل بالرَّجُل من الكوارث والحوادث المؤلمة والجمع : نَوَاِئبُ
  • الْحُمَّى النَّائِبَةُ : الْحُمَّى الَّتِي تَأْتِي كُلَّ يَوْمٍ
  • وَأَعذُلا
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • الأَعراضَ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • بِوُدِّكُم
  • تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ : طَلَبَهَا
  • تَوَدَّدَ إلَيْهِ : تَحَبَّبَ إلَيْهِ
  • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب
  • وَيَحسُنُ
  • (فعل: خماسي متعد بحرف) تَحَسَّسْتُ، أَتَحَسَّسُ، تَحَسَّسْ، مصدر تَحَسُّسٌ
  • تَحَسَّسَ السُّؤَالَ قَبْلَ الإِجَابَةِ : تَسَمَّعَهُ جَيِّدًا، أَصْغَى إِلَيْهِ
  • تَحَسَّسَ الأَعْمَى بِيَدِهِ الأَدَوَاتِ الْمَوْجُودَةَ عَلَى الطَّاوِلَةِ : تَبَيَّنَ شَكْلَهَا وَنَوْعَهَا، تَعَرَّفَها يَتَحَسَّسُونَ أَسْبَابَ النَّجَاحِ
  • أَضَنَّ
  • ضَنِيَ الْمَرِيضُ : اِشْتَدَّ مَرَضُهُ
  • ضَنِيَ الرَّجُلُ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ : لَزِمَ الفِرَاشَ مِنَ الضَّنَى
  • ضَنِيَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
  • وَأَبخَلا
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • بِذُلِّهِم
  • بذَل جَهْدَه/ بذَل أقصى الجهود/ بذَل قصارى جَهْدَه/ بذَل وُسْعَه/ بذَل ما في وُسْعَه: أفرغ أقصى طاقته، عَمِل المُسْتطاع،
  • بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ
  • بذَل التَّضحيات: قدَّمها،
  • يَرِدوا
  • ردَّد القولَ ونحوَه :كرَّره وأعاده
  • تَرَدَّدَ إِلَيْهِ أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ : جَاءهُ الْمَرَّةَ تِلْوَ الأُخْرَى
  • يَتَرَدَّدُ فِي أُمُورِهِ وَلاَ يَثْبُتُ عَلَى رَأْيٍ : يَتَرَجَّحُ، يَتَرَاجَعُ
  • وَصِنواكَ
  • صِنْوٌ، صَنْوٌ
  • الصَّنْوُ : النَّظِيرُ والمِثْلُ
  • لاَ صِنْوَ لَهُ : لاَ مَثِيلَ لَهُ، لاَ نِدَّ لَهُ، لاَ شَبِيهَ لَهُ
  • مَأمورٍ
  • اسم مفعول من أمَرَ وأمَرَ على وأمُرَ على وأمِرَ على
  • المَأْمور : أحد رجال الإدارة المصرية
  • مأمور البوليس/ مأمور المركز/ مأمور الشُّرطة: المسئول الإداريّ عن وحدة أو مركزٍ من قوّات الأمن
  • زَهادَةً
  • الزَّهَادَةُ في الشيء: خلافُ الرغبة فيه ، تَرْكُ الرَّغْبَةِ فيها
  • الزَّهَادَةُ: أخْذُ أقلَّ الكفاية
  • الزَّهَادَةُ :الرضا باليسير مما يُتَيَقَّنَ حِلُّهُ وترك الزائد على ذلك لله تعالى
  • وَيَمَّمَ
  • يمَّم فلانٌ المَكانَ :قصَده واتّجه نحوه
  • يَمِّمَه بالرُّمح: توخَّاه وتعمَّده دون مَنْ سِواه
  • رجل ميمَّم: ظافر بمطالبه،
  • مَثوىً
  • أَثْوَى فلانا بالمكان: أنزله به
  • أَثْوَى بالمكان: أقام واستقرّ
  • مصدر ميميّ من ثوَى بـ/ ثوَى في
  • المَهامِهَ
  • المَهْمَهُ : المَفَازةُ البعيدة
  • المَهْمَهُ: البلدُ المُقْفِر
  • فاعل من هَمَّ
  • وَأَكرِم
  • أَكْرَمَ ضُيُوفَهُ : قَدَّمَ لَهُمُ الأكْلَ وَالشُّرْبَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، أحْسَنَ إِلَيْهِمْ، لَمْ يَبْخَلْ يُكْرِمُ الأقْرَبينَ وَالأبْعَدِينَ l
  • أكرم الشَّخصَ: شرَّفه ونزَّهه، رفَع شأنَه وفضّله، أحسن معاملتَه أكرم والديه/ ضيفَه،
  • أكْرَمَ نَفْسَهُ عَنِ الزَّلاَّتِ : حَفِظَهَا، نَزَّهَها، صانَهَا
  • بَدرانَ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • سَليلُ
  • هُوَ سَلِيلُ بَيْتِ الشَّرَفِ : مُنْحَدِرٌ مِنْ عَائِلَةٍ شَرِيفَةٍ
  • السَّلِيلُ : المسلول
  • السَّلِيلُ :مجرى الماءِ في الوادي والجمع : سُلاَّنٌ
  • المَدحُ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • البُدورِ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • الضَراغِمُ
  • الضِّرْغَامُ : الأَسَدُ الضْارِي الشديدُ
  • رَجُلٌ ضِرْغَامٌ : شُجَاعٌ، قَوِيٌّ
  • أَشبُلا
  • شَبَلَ الوَلَدُ : شَبَّ، تَرَعْرَعَ، نَشَأَ فِي نِعْمَةٍ
  • شَبَلَ فِي القَوْمِ : نَشَأَ فِيهِمْ
  • أَشْبَلَتِ اللبُؤة: وَلَدَتْ أَشْبالاً
  • مَنيعِ
  • المَنِيعُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من منُعَ: حصين، قويّ، ذو المناعة
  • رَجُلٌ مَنِيعٌ : ذُو بَأْسٍ
  • اِمْرَأَةٌ مَنِيعَةٌ : يَصْعُبُ الاقْتِرَابُ مِنْهَا
  • تَفَضُّلا
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • مُحسِناً
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • مُجمِلا
  • الجَمَلُ : الكبيرُ من الإِبل من الفصيلة الإِبلية، من رتبة الحافِريَّات المجترَّة، ومنه ما هو ذو سَنَامَيْن
  • ما اسْتَتَرَ من قادَ الجَمَل : يضرب لمن يأْتي أَمْراً لا يمكنُ إِخفاؤُه
  • اتَّخَذَ اللَّيْلَ جَمَلاً : يضرب لمن يعمل عَمَلَه بالليل؛ كأَنه رَكِبَ اللَّيْل ولم يَنَمْ فيه
  • نَضارَةً
  • مَا زَالَ فِي نَضَارَةِ شَبَابِهِ : فِي نُعُومَتِهِ
  • نَضَارَةُ وَجْهٍ : صَفَاؤُهُ، حُسْنُهُ
  • نضُر وجهُه :نضَر؛ حسُن، جمُل، كان ذا بهجةٍ ورونقٍ وإشراق
  • مُرهَباً
  • الرَّهَبُ : الكُمُّ
  • رَهِبَ جانِبَهُ : خافَهُ
  • رَهِبَ الوَلَدُ : خافَ
  • تَأميلاً
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • تُفَلَّلا
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • تَفَلَّلَ السيفُ: افتلَّ، مطاوع فلَّله
  • تُرَوِّعُ
  • تَرَوَّعَ الجُنْدِيُّ وَهُوَ يُشَاهِدُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ : تَفَزَّعَ، فَزِعَ
  • تَرَوَّغَتِ الدابَّةُ: تَمَرَّغَتْ
  • عَاشَ لَحَظَاتِ تَرَوُّعٍ وَارْتِبَاكٍ : لَحَظَاتِ تَفَزُّعٍ وَفَزَعٍ
  • أَغمادِها
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • المَفارِقَ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • تُبَرِّحُ
  • أمر مدهش معجب
  • بَرَحَ: زال
  • بَرَحَ فلان: غضب
  • بِالعِدى
  • تَعَدَّدَتِ الآرَاءُ حَوْلَ الْمَوْضُوعِ : كَثُرَتْ، تَنَوَّعَتْ تَعَدَّدَتِ ، تَعَدَّدَتِ الأَسْبابُ والْمَوْتُ واحِدٌ
  • وهم يتعدَّدون على أَلْفٍ: يزيدون
  • متعدِّد الأغراض: يُستفاد منه في عدّة أشياء
  • بِالقُصورِ
  • سنّ القصور: سنّ ما قبل البلوغ،
  • قُصور الذَّاكرة: ضعفها،
  • قُصور المعرفة: ألاّ يكون عند المرء المعرفة اللازمة لإقرار شيء أو التحدّث عنه
  • كِتاباً
    نِعَمٍ
  • نَعِمَ الثَّوْبُ :لانَ مَلْمَسُه
  • نَعِمَ الرَّجُلُ : رَفَهَ، اِرْتَاحَ بَالُهُ
  • نَعِمَ عَيْشُهُ : كَانَ مَيْسُوراً فِي رَغْدٍ
  • تُغشى
  • تَغَشَّى النَّائِمُ : تَغَطَّى
  • تَغَشَّتْ بِثَوْبِهَا : تَغَطَّتْ بِهِ
  • تَغَشَّى الظَّلاَمُ القَرْيَةَ : غَطَّاهَا، سَادَ أَرْجَاءَهَا، اِنَتَشَرَ فِيهَا
  • وَالقِرى
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • قرَى الشّيءَ: جمعه
  • قَرَى القَيْحُ فِي الْجُرْحِ : اِجْتَمَعَ
  • وَتَثني
  • تَثَنِّي الأَغْصَانِ : اِنْثِنَاؤُهَا
  • التَّثَنِّي يَمِيناً : الانْعِطَافُ
  • التَّثَنِّي فِي الْمَشْيِ : التَّمَايُلُ
  • يَؤُمُّهُ
  • أَمَهَ إِليه في كذا وكذا : عَهِد إِليه فيه
  • أَمِهَ : نَسيَ
  • أَمِهَ الشيء : نَسِيَهُ
  • وَتَبَهَّلا
  • بَهَلَهُ: أَهْمَلَهُ
  • بَهَلَ النَاقَةَ: أهمل رَعْيَها
  • بَهَلَهُ: خَلاَّهُ لإرادته
  • سُطِّرَت
  • سَطَرَ الكِتَابَ: كَتَبَهُ
  • سَطَرَ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ
  • سَطَرَ الشيء بالسيفِ: قَطَعَهُ
  • مُعيِياً
  • عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ
  • عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ : جَهِلَهُ
  • عيِي في منطقهِ: عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده عييَ في خطابه
  • أُفَصِّلا
  • فصَل بينهما : فرّق، ميَّز
  • فَصَلَ بَيْنَ الْمُتَنَازِعِينَ : فَرَّقَ بَيْنَهُمْ
  • فصَلَ الرَّضيعَ عن أمِّه: فطمه، أبعده عنها
  • وَتِلكَ
  • في تلك الحالة: عندئذٍ،
  • هذه بتلك: واحدة بواحدة
  • اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْبَعيدِ : تِلْكَ الْمَرْأَةُ الشَّامِخَةُ
  • حُزتُها
  • حَوَّزَ الدَّوابَّ إلَى الْمَاءِ : سَاقَهَا إلَيْهِ
  • حَوَّزَ الأَمْرَ : أحْكَمَهُ
  • مصدر حَازَ
  • فَأَطلُبَ
  • اطَّلَبَهُ :طَلَبَهُ في مُهْلَة
  • أطْلبَ تباعدَ ليُطلَبَ ،
  • أطْلبَ: أحوجه وألجَأَهُ إِلى الطَّلَب
  • آجِلاً
  • اجْتَلَى القومُ عن الموضع: تفرَّفوا
  • اجْتَلَى الجَدْبُ أَو العَدُوُّ القومَ عن موضعهم: أَجلاهم
  • اجْتَلَى العروسَ على بَعْلِها: عرضها عليه مَجْلُوَّةً
  • أَقصى
  • أقْصَى الشيءَ: أبعَده
  • أقْصَى أحَدَ مُسَاعِدِيهِ : أبْعَدَهُ عَنْهُ
  • أقْصَى المكانَ : بَلغَ مَداهُ، أقْصَاهُ .مَكَثْنَا فِي كَهْفٍ لا يُقْصِيهِ أحَدٌ
  • سَجِيَّةً
  • السَّجِيَّة : الطبيعةُ والخُلُقُ والجمع : سَجَايا
  • يقول الشعر سجيَّة: تلقائيًّا وعفويًّا
  • سجا الشَّيءَ :غطّاه
  • وَضَنّاً
  • ضَنَأَتِ المرأَةُ ونحوُها: كَثُرَ نَسْلُها
  • ضَنَأَتِ المالُ وغيرُهُ: كثُر
  • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
  • جَحفَلا
  • جيش كثير العدد جَرَّارٌ
  • حشد، جمع غفير
  • تَجَحْفَلَ القومُ: تجمَّعوا
  • شُرَّداً
  • شرَد البَعيرُ ونحوُه :نفر واستعصى حيوان شَرود،
  • شرد عن الموضوع: خرج عنه
  • شرَد عن الطَّريقِ: حاد عنه، مشى على غير هُدًى
  • وَآمَنَها
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
  • أُكافِيَهُم
  • كَافٍ، الكَافِيٌ
  • طَعَامٌ كَافٍ : طَعَامٌ يَكْفِي وَيُغْنِي عَنْ غَيْرِهِ
  • اسم فاعل من كفَى/ كفَى بـ/ كفَى لـ