أَبَعدَ الشَبابِ المُنتَضى في الذَوائِبِ

أُحاوِلُ لُطفَ الوُدِّ عِندَ الكَواعِبِ

وَكانَ بَياضُ الرَأسِ شَخصاً مُذَمَّماً

إِلى كُلِّ بَيضاءِ الحَشا وَالتَرائِبِ

وَما اِنفَكَّ رَسمُ الدارِ حَتّى تَهَلَّلَت

دُموعي وَحَتّى أَكثَرَ اللَومَ صاحِبي

وَقَفنا فَلا الأَطلالُ رَدَّت إِجابَةً

وَلا العَذلُ أَجدى في المَشوقِ المُخاطَبِ

تَمادَت عَقابيلُ الهَوى وَتَطاوَلَت


لَجاجَةُ
مَعتوبٍ عَلَيهِ وَعاتِبِ

إِذا قُلتُ قَضَّيتُ الصَبابَةَ رَدَّها

خَيالٌ مُلِمٌّ مِن حَبيبٍ مُجانِبِ


يَجودُ
وَقَد ضَنَّ الأُلى شَغَفي بِهِم


وَيَدنو
وَقَد شَطَّت دِيارُ الحَبائِبِ


تُرينيكَ
أَحلامُ النِيامُ وَبَينَنا


مَفاوِزُ
يَستَفرِغنَ جُهدَ الرَكائِبِ


لَبِسنا
مِنَ المُعتَزِّ بِاللَهِ نِعمَةً

هِيَ الرَوضُ مَولِيّاً بِغُزرِ السَحائِبِ

أَقامَ قَناةَ الدينِ بَعدَ اِعوِجاجِها


وَأَربى
عَلى شَغبِ العَدُوِّ المُشاغِبِ

أَخو الحَزمِ قَد ساسَ الأُمورَ وَهَذَّبَت

بَصيرَتَهُ فيها صُروفُ النَوائِبِ

وَمُعتَصِمِيُّ العَزمِ يَأوي بِرَأيِهِ

إِلى سَنَنٍ مِن مُحكَماتِ التَجارِبِ


تُفَضِّلُهُ
آيُ الكِتابِ وَيَنتَهي

إِلَيهِ تُراثُ الغُلبِ مِن آلِ غالِبِ

تَوَلَّتهُ أَسرارُ الصُدورِ وَأَقبَلَت

إِلَيهِ القُلوبُ مِن مُحِبٍّ وَراغِبِ

وَرُدَّت وَما كانَت تُرَدُّ بِعَدلِهِ


ظُلاماتُ
قَومٍ مُظلِماتِ المَطالِبِ

إِمامُ هُدىً عَمَّ البَرِيَّةَ عَدلُهُ

فَأَضحى لَدَيهِ آمِناً كُلُّ راهِبِ

تَدارَكَ بَعدَ اللَهِ أَنفُسَ مَعشَرٍ

أَطَلَّت عَلى حَتمٍ مِنَ المَوتِ واجِبِ

وَقالَ لَعاً لِلعاثِرينَ وَقَد رَأى

وُثوبَ رِجالٍ فَرَّطوا في العَواقِبِ

تَجافى لَهُم عَنها وَلَو كانَ غَيرُهُ


لَعَنَّفَ
بِالتَثريبِ إِن لَم يُعاقِبِ

وَهَبتَ عَزيزاتِ النُفوسِ لِمَعشَرِ

يَعُدّونَها أَقصى اللُهى وَالمَواهِبِ

وَلَولا تَلافيكَ الخِلافَةَ لَاِنبَرَت

لَها هِمَمُ الغاوينَ مِن كُلِّ جانِبِ


إِذاً
لَاِدَّعاها الأَبعَدونَ وَلَاِرتَقَت

إِلَيها أَمانِيُّ الظُنونِ الكَواذِبِ

زَمانَ تَهاوى الناسُ في لَيلِ فِتنَةٍ

رَبوضِ النَواحي مُدلَهِمِّ الغَياهِبِ

دَعاكَ بَنو العَبّاسِ ثَمَّ فَأَسرَعَت

إِجابَةُ مُستَولٍ عَلى المُلكِ غالِبِ

وَهَزّوكَ لِلأَمرِ الجَليلِ فَلَم تَكُن

ضَعيفَ القُوى فيهِ كَليلَ المَضارِبِ

فَما زِلتَ حَتّى أَذعَنَ الشَرقُ عَنوَةً

وَدانَت عَلى صُغرٍ أَعالي المَغارِبِ


جُيوشٌ
مَلَأنَ الأَرضَ حَتّى تَرَكنَها

وَما في أَقاصيها مَفَرُّ لِهارِبِ

مَدَدنَ وَراءَ الكَوكَبِيِّ عَجاجَةً

أَرَتهُ نَهاراً طالِعاتِ الكَواكِبِ

وَزَعزَعنَ دُنباوَندَ مِن كُلِّ وُجهَةٍ

وَكانَ وَقوراً مُطمَئِنَّ الجَوانِبِ

وَقَد أَفِنَ الصَفّارُ حَتّى تَطَلَّعَت

إِلَيهِ المَنايا في القَنا وَالقَواضِبِ

حَنَوتَ عَلَيهِ بَعدَ أَن أَشرَفَ الرَدى

عَلى نَفسِ مُزوَرٍّ عَنِ الحَقِّ ناكِبِ


تَأَتَّيتَهُ
حَتّى تَبَيَّنَ رُشدَهُ

وَحَتّى اِكتَفى بِالكُتبِ دونَ الكَتائِبِ


بِلُطفِ
تَأَتٍّ مِنكَ ما زالَ ضامِناً

لَنا طاعَةَ العاصي وَسِلمَ المُحارِبِ

فَعادَ حُساماً عَن وَلِيِّكَ ذَبُّهُ

وَحَدَّ سِنانٍ في عَدُوِّكَ ناشِبِ

بَقيتَ أَميرَ المُؤمِنينَ مُؤَمَّلاً

لِغَفرِ الخَطايا وَاصطِناعِ الرَغائِبِ


وَمُلّيتَ
عَبدَ اللَهِ مِن ذي تَطَوُّلٍ

كَريمِ السَجايا هِبرِزِيِّ الضَرائِبِ

شَبيهُكَ في كُلِّ الأُمورِ وَلَن تَرى

شَبيهَكَ إِلّا جامِعاً لِلمَناقِبِ


أُؤَمِّلُ
جَدواهُ وَأَرجو نَوالَهُ

وَما الآمِلُ الراجي نَداهُ بِخائِبِ

المُنتَضى
  • النَّضِيُّ من الحيوان: النِّضْوُ
  • ونَضِيُّ السهم: ما بين ريشه ونصْله
  • جمع: ـون، ـات (فاعل من اِنْضَوَى) مُنْضَوٍ تَحْتَ رَايَةِ الإِسْلاَمِ : مُنْضَمٌّ
  • الذَوائِبِ
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • لُطفَ
  • لطَّفَ الشَّيءَ :جعله لطيفًا ليِّنًا
  • لَطَّفَ مِنْ طِبَاعِهِ : هَذَّبَهَا
  • لطَّف الدواءُ من الألم: سكّنه
  • الكَواعِبِ
  • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
  • كَعَبَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
  • كَعَّبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
  • بَياضُ
  • لَبِسَ البَيَاضَ يَوْمَ العِيدِ : كُلَّ مَلاَبِسِهِ كَانَتْ بِيضاً
  • أصَابَهُ بَيَاضٌ فِي عَيْنِهِ: بَيَاضُ العَيْنِ، أيْ مَا يَتَخَلَّلُ بُؤْبُؤَ العَيْنِ مِنْ خُيُوطٍ بيضٍ
  • حَافَظَ عَلَى بَيَاضِ وَجْهِهِ : نَقَائِهِ وَشَرَفِهِ وَكَرَامَتِهِ
  • مُذَمَّماً
  • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه
  • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  • تذَمَّمَ : استنكف واستحيا
  • بَيضاءِ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • الأَطلالُ
  • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
  • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
  • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
  • العَذلُ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • أَجدى
  • أَجْدَى الشيءُ: نفع
  • أجدى نفعًا: نفع، عاد بفائدة
  • أجداه/ أجدى عليه: أعطاه، جاد عليه
  • لَجاجَةُ
  • لَجَاجَةُ القَوْلِ : الإِلْحَاحُ، العِنَادُ
  • فِي فُؤَادِهِ لَجَاجَةٌ : خَفَقَانٌ مِنَ الْجُوعِ
  • لجاجة القوم: اختلاط أصواتهم
  • مَعتوبٍ
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • الصَبابَةَ
  • الصَّبَبُ : ما انحدَرَ من الأرْضِ
  • أرض صَبَب: منحدرة
  • ماء صَبَب: منحدر،
  • يَجودُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • وَيَدنو
  • دَنَأَ الرَّجُلُ : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ
  • ما هَذِهِ الدَّناءَةُ : ما هَذِهِ الخَساسَةُ
  • يَتَرَفَّعُ عَنْ كُلِّ دَناءةٍ : عَنْ كُلِّ شَيْءٍ فيهِ حَقارَةٌ أَوْ ذُلٌّ أَوْ خساسَةٌ أَوْ هَوانٌ النَّميمَةُ دَناءةٌ والسِّعايَةُ رَداءةٌ (مثل)
  • شَطَّت
  • شَطَّتِ الدَّارُ : بَعُدَتْ
  • شَطَّ الوَلَدَ : أَبْعَدَهُ
  • شطّ في الأمر: تجاوز فيه الحدَّ، أفرط فيه
  • الحَبائِبِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حبَّ/ حبَّ إلى
  • الحبِيبُ :المُحِبّ
  • الحبِيبُ : المَحْبُوب
  • تُرينيكَ
  • رَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ : صاحَتْ
  • رَنَّنَ القَوْسَ : جَعَلَها تَرِنُّ
  • أَتْأَرَهُ إِليه البَصَرَ: أَحدَّه وحقَّقه
  • أَحلامُ
  • الحُلْمُ : ما يراه النائم في نومه والجمع : أحْلامٌ
  • أضغاث أحلام: ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأويله،
  • الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام
  • النِيامُ
  • نَأمَتِ القَوْسُ: صَوَّتَت
  • نَأمَ الرَّجُلُ: أَنَّ أنًّا خفيفًا
  • نَامَ الوَلَدُ : نَعَسَ، اِضْطَجَعَ، رَقَدَ
  • مَفاوِزُ
  • مَفَاوِز : صَحَارَى، فَلَوَاتٍ
  • فَوَّزَ الصَّيَّادُ : دَخَلَ الْمَفَازَةَ
  • فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى
  • الرَكائِبِ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • لَبِسنا
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • بِاللَهِ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • بِغُزرِ
  • غَزُرَ الْمَطَرُ : كَثُرَ
  • غَزُرَتْ أَلْفَاظُهُ : اِتَّسَعَتْ أَكْثَرُ
  • غزير العلم: وافر العلم واسع الاطّلاع
  • السَحائِبِ
  • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
  • سحب الخيطَ: مدّه،
  • سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ
  • وَأَربى
  • ربَّى الأبُ ابنَه: هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها
  • رَبَّى الفَوَاكِهَ : طَبَخَ كُلَّ نَوْعٍ مِنْهَا وَعَقَدَهُ بِالسُّكَّرِ لِيُحَوِّلَهُ إِلَى رُبٍّ، مُرَبَّى
  • رَبّاه : داراهُ لاينه
  • المُشاغِبِ
  • شَاغَبَ زَمِيلَهُ : أثَارَ عَلَيْهِ الشَّغَبَ وَالشَّرَّ
  • يُشَاغِبُونَ : يُكْثِرُونَ مِنَ الشَّغَبِ
  • وَلَدٌ مُشَاغِبٌ : مُشَاكِسٌ، مُثِيرٌ لِلشَّغَبِ وَالْمُشَاكَسَةِ
  • النَوائِبِ
  • اسم فاعل من نبا
  • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
  • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
  • يَأوي
  • أَوَى إلَى غُرْفَةِ نَوْمِهِ: اِنْتَقَلَ، ذَهَبَ
  • أوَى البيتَ/ أوَى إلى البيت: احتمى، نزل فيه واتَّخذه مأوًى له
  • أوَى لَهُ أوْ إلَيْهِ : رَقَّ لَهُ وَرَحِمَهُ
  • سَنَنٍ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • التَجارِبِ
  • الجَرَبُ: العَيْبُ
  • رَجُلٌ جَرِبٌ: مُصَابٌ بِدَاءِ الجَرَبِ
  • جَرِبَ : أَصابَهُ الجرَبُ
  • تُفَضِّلُهُ
  • تَفضّلَ على غيره: ثَبَتَ له الفضلُ عليه في القَدْرِ والمنْزِلة
  • تَفَضَّلَ عَلَيْهِ مِمَّا يَمْلِكُ : أَنَالَهُ مِنْ فَضْلِهِ
  • تَفَضَّلَ عَلَيْهِ : اِدَّعَى الفَضْلَ عَلَيْهِ
  • الغُلبِ
  • (طب) ورم عُقَد العُنُق
  • غلَب فلانًا :قهره، هزمه
  • غَلَبَهُ عَلَى الشَّيْءِ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً
  • أَسرارُ
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • وَأَقبَلَت
  • القَبَلُ في العين: إقبالُ سوادِها على الأنف أَو الحاجب
  • القَبَلُ: المَحَجَّة الواضِحَة
  • القَبَلُ :كلُّ ما ارتفع عن الأرض من جبل أو تلٍّ أَو نحوهما يستَقْبِلُ الإنسان
  • ظُلاماتُ
  • اسم منسوب إلى ظُلْم
  • :وما ربُّك بذي ظلم
  • صيغة مبالغة من ظلَمَ: كثير الظُّلْم
  • لَعَنَّفَ
  • عَنُفَ بِالرَّجُلِ : لَمْ يَرْفَقْ بِهِ، عَامَلَهُ بِشِدَّةٍ وَعُنْفٍ أَوْ لاَمَهُ وَعَيَّرَهُ
  • عنَّف موظَّفا عنده عنُف عليه: لامه بشدَّة وأنكر عليه شيئًا من فِعله بُغيةَ ردعِه وإصلاحه
  • عَامَلَهُ بِعُنْفٍ : بِشِدَّةٍ وَقَسَاوَةٍ
  • لِمَعشَرِ
  • المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ ، يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، إنا مَعاشرَ الأنْبِيَاءِ لاَ نُوَرثُ ،
  • المَعْشَرُ :أَهلُ الرَّجُل
  • جاءَ القومُ مَعْشَرَ، أَو: مَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرةً عَشَرةً
  • أَقصى
  • أقْصَى الشيءَ: أبعَده
  • أقْصَى أحَدَ مُسَاعِدِيهِ : أبْعَدَهُ عَنْهُ
  • أقْصَى المكانَ : بَلغَ مَداهُ، أقْصَاهُ .مَكَثْنَا فِي كَهْفٍ لا يُقْصِيهِ أحَدٌ
  • وَالمَواهِبِ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • الخِلافَةَ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • لَاِنبَرَت
  • نبَر الشَّيءَ :رفعه
  • نَبَرَ الوَلَدُ : تَرَعْرَعَ
  • نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ
  • هِمَمُ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • الغاوينَ
  • غَوِيَ الشَّابُّ : ضَلَّ، اِنْقَادَ لِلْهَوَى
  • غوِي الرَّجلُ: غوَى، ضلَّ وانقاد للهوى تمادى في غَوَايته،
  • غَويّ : ظَالِم وَمُمْعِن فِي الضَّلاَلِ، غَاوٍ، القصص آية 18 قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ (قرآن)
  • إِذاً
  • : ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ
  • حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ: وَقَفْتُ بِالشُّرْفَةِ فَإِذا الهِلاَلُ كَبَرِيقٍ مِنَ الفِضَّةِ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
  • ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ: إذَا اجْتَهَدْتَ نَجَحْتَ : إذَا هُنَا ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ، نَجَاحُكَ مَشْرُوطٌ بِاجْتِهَادِكَ
  • لَاِدَّعاها
  • دعا إلى الأمر: حثَّ على اعتقاده، نادى به : إذا سُمح لكم بدخول البيت
  • دَعَتِ الحاجةُ إلى ذلك: اقتضَتْ، تطلَّبت،
  • دُعِيَ فأجابَ: تُوفِّي،
  • تَهاوى
  • تَهَاوَى الوَلَدُ : سَارَ سَيْراً سَرِيعاً
  • تَهَاوَى الْمُتَقاتِلُونَ : سَقَطَ بَعْضُهُمْ فِي إثْرِ بَعْضٍ
  • تَهَاوِي الرَّجُلِ : سَيْرُهُ سَيْراً سَرِيعاً
  • النَواحي
  • اِشْتَدَّ نَوْحُهُ : بُكَاؤُهُ
  • نَوْحُ الْحَمَامَةِ : تَرْدِيدُ صَوْتِهَا، هَدِيلُهَا
  • نوَّحتِ المرأةُ: بكتْ بحزنٍ وصياح
  • مُدلَهِمِّ
  • الدَّلْهامُ :الرجلُ الماضي
  • اِدْلَهَمَّ الظَّلاَمُ : كَثُفَ
  • ادْلَهَمَّ الليلُ: اشتدَّ ظلامُه
  • الغَياهِبِ
  • غَهِبَ عنه : غَفَل عنه ونَسِيَه
  • أَصاب صَيدًا غَهَبًا: غفلةً بلا تعمد
  • الغَيْهَبُ : الظُّلْمَةُ
  • الجَليلِ
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • جَلَّلَ الْمَطَرُ السُّهُولَ وَالجِبَالَ : مَلأَهَا، أَغْزَرَهَا
  • جَلَّلُوا الزَّعِيمَ لِمَآثِرِهِ : عَظَّمُوهُ
  • أَذعَنَ
  • أذعن إليه/ أذعن له: انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة
  • أذعن المدينُ بالحقِّ: أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به
  • ذعِن الشَّخصُ/ ذعِن للشَّخص :خضع، انقاد، ذَلَّ
  • عَنوَةً
  • عنا للحقِّ: خضع له وذلّ
  • عَنَاهُ الأَمْرُ: هَمَّهُ
  • عَنَا عَلَيْهِ الأَمْرُ : شَقَّ، صَعُبَ
  • جُيوشٌ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • أَقاصيها
  • اسْتَقْصَى الأَمرَ: بَلَغَ أَقصاهُ في البحث عنه
  • اِسْتَقْصى الْمَوْضوعَ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ : بَحَثَ فِيهِ بَحْثاً شامِلاً وَقَدْ بَلَغَ الغايَةَ
  • قصِي المكانُ :بعُد
  • مَفَرُّ
  • مَلْجَأ، مَهْرَب مفرُّ المؤمن ذِكْر الله،
  • لا مفرّ منه: لا بُدَّ منه/ لا مهرب منه ولا مناص/ لا يمكن تجنبه
  • فَرَّى الثَّوْبَ : جَعَلَ عَلَيْهِ فَرْواً
  • عَجاجَةً
  • ولبَّدَ عَجَاجَتَه: كفَّ عمَّا كان فيه
  • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
  • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  • دُنباوَندَ
    وُجهَةٍ
  • الوِجْهَةُ : الجانبُ والناحية
  • الوِجْهَةُ: الموضعُ الذي تتوجَّه إِليه وتقصِدُه
  • الوِجْهَةُ :كلُّ مكانٍ استقبلتَه
  • وَقوراً
  • قَوِرَ الرَّجُلُ : عَوِرَ
  • قَوِرَتِ الدَّارُ : وَسُعَتْ
  • قَوَّرَ الثَّوْبَ : جَعَلَ فِيهِ خَرْقاً مُسْتَدِيراً
  • مُطمَئِنَّ
  • المُطْمَئِنّ من الأرض: السَّهل المنخفض
  • مُطْمَئِنٌّ فِي مَخْبَئِهِ : مُرْتَاحٌ
  • مُطْمَئِنٌّ عَلَى مُسْتَقْبَلِهِ : مُرْتَاحُ البَالِ
  • أَفِنَ
  • أَفَنَ الله فلانًا: نقصَ عقلَه، فَهو مأْفونٌ، وأَفينٌ
  • أَفَنَ الناقَةَ: حلبها في غير حينها
  • ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأْفِنُ عقله
  • المَنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • وَالقَواضِبِ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • ناكِبِ
  • النَّكَبُ :داءٌ يصيب مَناكبَ البعير وغيرهِ يمشي منه مُنْحَرِفًا
  • نكَبَته الأيّامُ :نزلت به مصيبة ونالت منه
  • نكَب عن الصّواب: عدل عنه وتنحَّى واعتزل
  • تَأَتَّيتَهُ
  • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
  • الأَتِيُّ : السَّيلُ يأْتي من بعيد
  • أُتِيَ الجيشُ :دهمه العدوُّ. في بيته يُؤتَى الحَكَم - (مثل): يُضرب هذا المثل لضرورة انتقال الطالب إلى المطلوب لا العكس
  • رُشدَهُ
  • بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ : سِنَّ البُلوغِ والتَّعَقُّلِ
  • عادَ إلَى رُشْدِهِ : إلَى صَوابِهِ، إلَى عَقْلِهِ تابَ إلَى رُشْدِهِ
  • سِنّ الرُّشْد: (الفقه) بلوغ الصبيّ سِنُّ التَّكليف صالحًا في دينه مصلحًا في ماله
  • بِلُطفِ
  • اللَّطَفُ الهَدِيَّة
  • اللَّطَفُ اليسيرُ من الطَّعامغيرِه والجمع : ألطاف
  • أَهدى إِليه لَطَفًا؛ وما أَكثرَ تُحفَه وأَلطافَه
  • ضامِناً
  • انضمَّ الشَّيءُ مُطاوع ضَمَّ: اجتمع بعضُه إلى بعض انضمّ الأصدقاء
  • اِنْضَمَّ إلى الفَريقِ: اِلْتَحَقَ، أَيْ أَصْبَحَ عُضْواً وَجُزْءاً مِنْهُ اِنْضَمَّ إلى الْمَوْكِبِ
  • اِنْضَمَّ القَوْمُ : اِجْتَمَعَ بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ
  • وَسِلمَ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • حُساماً
  • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • الخَطايا
  • مصدر خطِئَ
  • التَّجربة والخطأ: مبدأ للتوصُّل إلى الحلّ الصحيح أو النتيجة المقنعة عن طريق استخدام الوسائل والنظريّات ‏حتى يتمّ تقليل الخطأ أو تصحيحه
  • خَطَأُ : ارتكاب ذنب بغير تعمُّد، عكس صواب خطأ إملائيّ/ كتابيّ/ لغويّ/ مطبعيّ، ، رُفِعَ عَنْ أُمَّتِي ‏الْخَطَأُ [حديث]،
  • وَمُلّيتَ
  • حُضُورُهُ مُؤَمَّلٌ : مُتَوَقَّعٌ، مُنْتَظَرٌ
  • المُؤَمَّلُ : الثامِنُ من خَيْل الحَلْبَة العَشَرة
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • تَطَوُّلٍ
  • تَطَوَّلَ : مُطاوع طَوَّلَهُ
  • تَطَوَّلَ عليه بكذا: تَفَضَّلَ
  • تطوَّل الحبلُ مُطاوع طوَّلَ/ طوَّلَ لـ: ازداد امتدادُه
  • السَجايا
  • تَسَجَّى : تَغَطَّى
  • تَسْجِيَةُ الْمَيِّتِ: تَغْطِيَتُهُ، لَفُّهُ فِي ثَوْبٍ
  • وليلةٌ ساجية: ساكنةُ البَرْدِ والريح والسحابِ غيرُ مُظْلِمَةٍ
  • الضَرائِبِ
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • ضرَب العِرْقُ: اختلج،
  • لِلمَناقِبِ
  • مَنَاقِبُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ: مَا عُرِفَ بِهِ مِنَ الخِصَالِ والأَخْلاَقِ الْحَمِيدَةِ
  • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
  • نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا
  • أُؤَمِّلُ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • نَوالَهُ
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ