أَبصَرتُها وَالشَمسُ عِندَ شُروقِها

فَرَأَيتُها مَغمورَةً بِالنارِ

وَرَأَيتُها عِندَ الغُروبِ غَريقَةً

في لُجَّةٍ مِن سُندُس وَنُضّارِ

وَرَأَيتُها تَحتَ الدُجى فَرَأَيتُها

في بُردَتَينِ سَكينَة وَوَقارِ

فَتَنَبَّهَت في النَفسِ أَحلامُ الصِبى

وَغَرِقتُ في بَحرٍ مِنَ التَذكارِ

نَفسي لَها مِن جَنَّةٍ خَلّابَةٍ


نَسَجَت
غَلائِلَها يَدُ الأَمطارِ


أَنّى
مَشَيتَ نَشَقتَ مِسكاً أَزفَراً

في أَرضِها وَسَمِعتَ صَوتَ هَزارِ

ذاتَ الجِبالِ الشامِخاتِ إِلى العُلا

يا لَيتَ في أَعلى جِبالِكِ داري

لِأَرى الغَزالَةَ قَبلَ سُكّانِ الحِمى

وَأُعانِقُ النَسَماتِ في الأَسحارِ

لِأَرى رُعاتَكِ في المُروج وَفي الرُبى

وَالشِتاءَ سارِحَةً مَعَ الأَبقارِ

لِأَرى الطُيورَ الواقِعاتِ عَلى الثَرى

وَالنَخلَ حائِمَةً عَلى الأَزهارِ

لِأُساجِلَ الوَرقاءَ في تَغريدِها

وَتَهُزُّ روحي نَفحَةُ المِزمارِ

لِأُسامِرَ الأَقمارَ في أَفلاكِها

تَحتَ الظَلامِ إِذا غَفا سُمّاري

لِأُراقِبَ الدَلوارَ في جَرَيانِهِ

وَأَرى خَيالَ البَدرِ في الالدَلوارِ

بِئسَ المَدينَةُ إِنَّها سِجنُ النُهى

وَذَوي النُهى وَجَهَنَّمُ الأَحرارِ

لا يَملُكُ الإِنسانَ فيها نَفسَهُ

حَتّى يُرَوِّعُهُ ضَجيجُ قِطارِ

وَجَدَت بِها نَفسي المَفاسِد وَالأَذى

في كُلِّ زاوِيَة وَكُلِّ جِدارِ

لا يَخدَعَنَّ الناظِرينَ بِروجُها

تِلكَ البُروجُ مَخابِئٌ لِلعارِ

لَو أَنَّ حاسِدَ أَهلِها لاقى الَّذي

لاقَيتُ لَم يَحسُد سِوى بَشّارِ

غُفرانَكَ اللَهُمَّ ما أَنا كافِرٌ


فَلِمَ
تُعَذِّبُ مُهجَتي بِالنارِ

لِلَّهِ ما أَشهى القُرى وَأَحَبَّها


لِفَتىً
بَعيدِ مَطارِحِ الأَفكارِ

إِن شِئتَ تَعرى مِن قُيودِكَ كُلَّها

فَاِنظُر إِلى صَدرِ السَماءِ العاري

وَاِمشِ عَلى ضَوءِ الصَباحِ فَإِن خَبا

فَاِمشِ عَلى ضَوءِ الهِلالِ الساري

عِش في الخَلاءِ تَعِش خَلِيّاً هانِئً


كَاطَيرِ
حُرّاً كَالغَديرِ الجاري

عِش في الخَلاءِ كَما تَعيشُ طُيورُهُ

الحُرُّ يَأبى العَيشَ تَحتَ سِتارِ

شَلّالُ مِلفِرد لا يَقَرُّ قَرارَهُ

وَأَنا لِشَوقي لا يَقِرُّ قَراري

فيهِ مِنَ السَيفِ الصَقيلِ بَريقُهُ

وَلَهُ ضَجيجُ صُخورَهُ الجَرّارِ

أَبَداً يَرُشُّ صُخورَهُ بِدُموعِهِ

أَتُراهُ يَغسِلُها مِنَ الأَوزارِ

فَإِذا تَطايَرَ مَأوهُ مُتَناثِراً

أَبصَرتَ حَولَ السَفحِ شِبهَ غُبارِ

كَالبَحرِ ذي التَيّارِ يَدفَعُ بَحضَهُ


وَيَصولُ
كَالضِرغامِ ذي الأَظفارِ

مِن قِمَّةٍ كَالنَهدِ أَيُّ فَتىً رَأى


نَهداً
يَفيضُ بِعارِضٍ مِدرارِ


فَكَأَنَّما
هِيَ مِنبَر وَكَأَنَّهُ


ميرابُ
بَينَ عَصائِبِ الثُوّارِ

مَن لَم يُشاهِد ساعَة وَثَباتِهِ

لَم يَدرِ كَيفَ تَغَطرُسُ الجَبّارِ

ما زِلتُ أَحسَبُ كُلَّ صَمتٍ حِكمَةً

حَتّى بَصُرتُ بِذَلِكَ الثَرثارِ

أَعدَدتُ قَبلَ أَراهُ وَقفَةَ عابِرٍ


لاهٍ
فَكانَت وِقفَةَ اِستِعبارِ

يا أُختَ دارِ الخُلدِ يا أُمَّ القُرى

يا رَبَّةَ الغابات وَالأَنهارِ

لِلَّهِ يَومٌ فيكِ قَد قَضَّيتُهُ

مَعَ عُصبَةٍ مِن خيرَةِ الأَنصارِ

نَمشي عَلى تِلكَ الهِضاب وَدونَنا

بَحرٌ مِنَ الأَغراس وَالأَشجارِ


تَنسابُ
فيهِ العَينُ بَينَ جَداوِلٌ

وَخَمائِل وَمَسالِك وَدِيارِ

آناً عَلى جَبَلٍ مَكينٍ راسِخٍ

راس وَآناً فَوقَ جُرفٍ هارِ

تَهوي الحِجارَةُ تَحتَنا مِن خالِقٍ


وَنَكادُ
أَن نَهوي مَعَ الأَحجارِ

لَو كُنتَ شاهِدَنا نُهَروِلُ مِن عَلٍ


لَضَحَكتَ
مِنّا ضِحكَةَ اِستِهتارِ

الريحُ ساكِنَة وَنَحنُ نَظُنُّنا

لِلخَوفِ مُندَفِعينَ مَع إِعصارِ

وَالأَرضُ ثابِتَة وَنَحنُ نَخالُها


تَهتَزُّ
مَع دَفعِ النَسيمِ الساري

ما زالَ يَسنُدُ بَعضُنا بَعضاً كَما

يَتَماسَكُ الرُوّادُ في الأَسفارِ


وَيَشُدُّ
هَذا ذاكَ مِن أَزرارِهِ


فَيَشُدُّني
ذَيّاكَ مِن أَزراري

حَتّى رَجَعنا سالِمين وَلَم نَعُد

لَو لَم يَمُدَّ اللَهُ في الأَعمارِ

وَلَقَد وَقَفتُ حَيالَ نَهرِكِ بُكرَةً

وَالطَيرُ في الوَكَنات وَالأَوكارِ

مُتَهَيِّباً فَكَأَنَّني في هَيكَلٍ

وَكَأَنَّهُ سِفرٌ مِنَ الأَسفارِ

ما كُنتُ مَن يَهوى السُكوت وَإِنَّما

عَقَلَت لِساني رَهبَةُ الأَدهارِ

مَرَّ النَسيمُ بِهِ فَمَرَّت مُقلَتي

مِنهُ بِأَسطارٍ عَلى أَسطارِ

فَالقَلبُ مُنشَغِلٌ بِتَذكاراتِهِ

وَالطَرفُ مُندَفِعٌ مَعَ التَيّارِ

حَتّى تَجَلَّت فَوقَ هاتيكَ الرُبى

شَمسُ الصَباحِ تَلوحُ كَالدينارِ

فَعَلى جَوانِبِهِ وِشاحُ زَبَرجَدٍ

وَعَلى غَوارِبِهِ وِشاحِ بَهارِ

لَو أَبصَرَت عَيناكَ فيهِ خَيالَها

لَرَأَيتَ مِرآةً بِغَيرِ إِطارِ


يَمَّمتُهُ
سَحرا وَأَسراري مَعي

وَرَجَعتُ في أَعماقِهِ أَسراري

إِنّي حَسَدتُ عَلى القُرى أَهلَ القُرى


وَغَبَطتُ
حَتّى نافِخَ المِزمارِ

لَيل وَصُبحٌ بَينَ إِخوانِ الصَفا

ما كانَ أَجمَلَ لَيلَتي وَنَهار

غَريقَةً
  • مُشرِف على الغرَق: يكاد يغرق، قريب من الانهيار والضياع
  • غَرِقٌ فِي هُمُومِهِ وَأَحْزَانِهِ : غَائِصٌ فِيهَا
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غرِقَ/ غرِقَ في: راسب في الماء دون أن يموت فإن مات غرقًا فهو غريق
  • لُجَّةٍ
  • اللّجَّةُ : ماء كثير تصطخب أمواجُه
  • لُجَّةُ الأَمرِ: معظمُه
  • اللّجَّةُ : معظم البحر وتردّد أَمواجه
  • الدُجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • وَوَقارِ
  • وقَرتْ أُذُنُه: صُمَّت، ثَقُلت، ذهب سمعُها كلّه
  • وَقَرَهُ اللَّهُ : ذَهَبَ بِسَمْعِهِ
  • وقَرَ الشَّخصُ في بيته: لزِمَه، جلَس فيه (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)
  • أَحلامُ
  • الحُلْمُ : ما يراه النائم في نومه والجمع : أحْلامٌ
  • أضغاث أحلام: ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأويله،
  • الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام
  • الصِبى
  • صِبًا، صِغر سِنّ وحداثة
  • صِبًا، شوق ، الحنين
  • تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ
  • خَلّابَةٍ
  • خَلَبَ الشَّيْءَ : خَلَبَهُ بِالمِخْلَبِ
  • خَلَبَ النَّبَاتَ : قَطَعَهُ
  • خَلَبَ الجِلْدَ بِظُفْرِهِ: خَدَشَهُ
  • نَسَجَت
  • نَسَجَ الثَّوْبَ : حَاكَهُ
  • نَسَجَ الكَلاَمَ عَلَى هَوَاهُ : صَاغَهُ، أَوْ لَخَّصَهُ
  • نَسَجَ الشَّاعِرُ الشِّعْرَ : نَظَمَهُ
  • غَلائِلَها
  • غَلاَئِل : دُرُوعٌ
  • غَلاَئِل : بَطَائِنُ تُلْبَسُ تَحْتَ الدُّرُوعِ أَو الدِّثارِ
  • الأَمطارِ
  • المَطَرُ : المَاءُ النازل من السحاب
  • مصدر مطَرَ
  • إِمْطارُ السَّماءِ : إِنْزالُها مَطَراً
  • أَنّى
  • أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
  • أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن)
  • أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ
  • نَشَقتَ
  • نَشِقَ فِي الْحِبَالَةِ : وَقَعَ فِيهَا
  • نشِقَ فلانٌ في حِبَالة فلان: وقع منه فيما لا يتخلَّص منه
  • نَشِقَ الظَّبْيُ : عَلِقَ فِي الْحِبَالَةِ
  • مِسكاً
  • مسَك العصا وغيرَها/ مسَك بالعصا وغيرها: أخذ بها وتعلَّق، قبض عليها بيده
  • مسَك الإدارةَ ونحوَها: تولاَّها وأشرف عليها
  • مسَك بزمام الأمور: تحمَّلها بنفسه، سيطر عليها، تحكَّم فيها
  • أَرضِها
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • الجِبالِ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • الشامِخاتِ
  • شَمَخَ الْجَبَلُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ، شَمَّ
  • شمَخَ أنفُه/ شمَخَ بأنفه: تعاظم، ارتفع كِبْرًا وغطرسةً
  • نسبٌ شَامِخ: رفيعٌ عريقٌ والجمع : شوامِخُ، وشُمَّخٌ
  • الغَزالَةَ
  • شِعْرُ الغَزَلِ : الشِّعْرُ الَّذِي يُقَالُ فِي النِّسَاءِ وَوَصْفِهِنَّ وَالتَّشَبُّبِ بِهِنَّ
  • مصدر غزِلَ بـ
  • شِعْر غَزَليّ: خاصّ بالغزل
  • سُكّانِ
  • اسم فاعل من سكَنَ
  • السَّاكنُ :المُقيم
  • السَّاكنُ : خلاف المتحرك
  • الأَسحارِ
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • المُروج
  • روَّج الشَّيءَ :جعله منتشرًا يكثر الطَّلب عليه، روَّج السلعةَ/ الدّعاية/ عملة زائفة،
  • رَوَّجَ الشَّيْءَ أَوْ بِهِ : عَجَّلَهُ
  • رَوَّجَ أَخْباراً : أَشاعَها
  • الرُبى
  • الرُّبَّى : النعمة والإحسان
  • الرُّبَّى : الحاجَةُ
  • الرُّبَّى :العُقدة المحكمة
  • الأَبقارِ
  • البَقَرُ : جنس من فصيلة البَقَرِيَّات يشمل الثور والجاموس، ويطلق على الذكر والأنثى، ومنه المستأْنس الذي يتخذ للبن والحرث، ومنه الْوَحْشيُّ
  • البَقَرُ الوَحْشِيُّ : يُطْلَقُ على الْمَهاةِ والإِبِلِ والوَعْلِ والظِّباءِ الْمُجوَّفَةِ القُرونِ
  • بَقَرُ الماءِ: حوتٌ بَحْرِيٌّ يُشْبِهُ البَقَرَةَ وَيُعْرَفُ أَيْضاً بفَرَسِ البَحْرِ
  • الطُيورَ
  • طيَّر طائرًا : أرسله إلى الجوّ، جعله يطير
  • طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه،
  • طيّر برقيّة: أرسلها
  • الثَرى
  • الثَّرَى : الأرض
  • الثَّرَى : النَّدى
  • الثَّرَى :التُّراب النَّدِي
  • حائِمَةً
  • يَحومُ حَوْلَ العِمارَةِ : يَدورُ بِها
  • يَحومُ حَوْلَ السُّؤالِ : لَمْ يُجِبْ عَنْهُ مُباشَرَةً، اِقْتَرَبَ مِنْهُ
  • حامَ الطَّائِرُ على البَيْتِ : دارَ، حَوَّمَ
  • الأَزهارِ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • الوَرقاءَ
  • الوَرَقُ من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه
  • الوَرَقُ :الدُّنيا
  • الوَرَقُ: جمالُ الدنيا وبهجَتُها
  • نَفحَةُ
  • اسم مرَّة من نفَحَ
  • نسَمٌ سريع يهُبُّ على فترات متقطّعة
  • نفحة ريحٍ باردة: دفعة منها،
  • الأَقمارَ
  • القَمَرُ : جِرْمٌ سماوىٌّ صغيرٌ يدور حول كوكب أَكبرَ منه ويكون تابعًا له، ومنه القمرُ التابع للأَرض، والأَقَمارُ التي تدور حول كواكب المِرِّيخِ وزُحَلَ والمشْتَرِي
  • والقمرُ الصناعي: جِسْم يُطلَقُ فى الفضاء ليدورَ حول الأَرض، ويحصُلَ على السرعة الكافية للدوران باستخدام الصاروخ ذي المراحل، ويحمل أجهزة تقوم برصد المعلومات وجَمْعِها وإِرسالها إِلى المراكز العلمية على الأَرض فى أثناء دورانه فى الفضاء الجويّ، كما يُستخدَمُ في الاتصالات الإِذاعية المرئية والصوتية، وفي الأَرصَاد الفلكية، وغير ذلك، وكان أول قمر أطلقه الإِنسان فى 4 أُكتوبر سنة 19 والجمع : أَقْمَارٌ
  • و(قَمَر الدِّين) : حَلْوَى تُتَّخَذ من المشمش المجفَّف يجعل على شكل رُقاق
  • الظَلامِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • سُمّاري
  • السَّمَارُ: نباتٌ عشبيّ من الفصيلة الأَسَلية ينبت في المناقع والأَراضي الرَّطبة ويستعمل في صنع الحصر والسِّلاَل
  • مصدر سمُرَ
  • السَّمَرُ : : الحديثُ بالليل
  • جَرَيانِهِ
  • الجَرِيُّ : الوَكِيلُ، (الواحد والجمع والمؤنَّث في ذلك سواء)
  • الجَرِيُّ: الرسولُ وفي حديث أمّ إِسماعيل عليه السلام: حديث شريف فَأَرسَلُوا جَرِيًّا /
  • الجَرِيُّ :الأَجيرُ
  • النُهى
  • النُّهَى :العَقلُ (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى )(قرآن) : لِأُولِي العَقْلِ وَالحِكْمَةِ هُوَ مِنْ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالنُّهَى
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • الأَحرارِ
  • حَرَّرَ العَبْدَ : أَعْتَقَهُ
  • حَرَّرَ رِسالَةً لأَهْلِهِ : كَتَبَها
  • حَرَّرَ الوَطَنِيُّونَ البِلادَ : جَعَلوها حُرَّةً مُسْتَقِلَّةً
  • يُرَوِّعُهُ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • المَفاسِد
  • فسَدَ الطَّعامُ: عطب، تلِف؛ أنْتَن، أَيْ لَمْ يَعُدْ صَالِحاً لِلأَكْلِ ،ضد صلح
  • فَسَدَتْ أَخْلاَقُهُ : اِنْحَلَّتْ، اِنْحَرَفَتْ
  • فَسَدَتْ آلاَتُ الْمَعْمَلِ : أَصَابَهَا التَّلَفُ وَالْعَطَبُ وَالْخَلَلُ
  • وَالأَذى
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  • الناظِرينَ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • بِروجُها
  • روَّج الشَّيءَ :جعله منتشرًا يكثر الطَّلب عليه، روَّج السلعةَ/ الدّعاية/ عملة زائفة،
  • رَوَّجَ الشَّيْءَ أَوْ بِهِ : عَجَّلَهُ
  • رَوَّجَ أَخْباراً : أَشاعَها
  • البُروجُ
  • بَرَجَ: ارتفع وظهر
  • بَرجَ: اتسع أمره في الأكل والشُّرب
  • بَرجَ فلان: تباعد ما بين حاجِبَيْهِ
  • مَخابِئٌ
  • المَخْبَأُ : مكانِ ، مَوْضِعُ الاخْتِبَاءِ
  • خبَأ نقودَه: سترها وأخفاها، حفظها
  • خَبَّأَ وَثَائِقَهُ : أخْفَاهَا
  • بَشّارِ
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • بَشَرَ الأديمَ بَشْراً : قَشَرَ وَجْهَهُ ، وفي الحديث : حديث شريف أُمِرْنا أن نَبْشُرَ الشَّوارِبَ بَشْرًا /
  • كافِرٌ
  • كَافَرَهُ حَقَّهُ : أَنْكَرَهُ، جَحَدَهُ
  • اسم فاعل من كفَرَ
  • الكافِرُ : وعاءُ طَلْعِ النخل والثَّمر
  • فَلِمَ
  • الفِلْم : فيلم؛ شريط تصويري أو تسجيليّ؛
  • الفِلْم : فيلم؛خَيْط من السِّليلوز تعلوه قشرة من الجلاتين ومن برومور الفِضَّة، يُستعمل للتصوير الشمسيّ والسينمائيّ
  • قِصة سينمائيّة فِلم استعراضيّ/ رومانسيّ/ حربيّ
  • تُعَذِّبُ
  • تعذَّب في السِّجن :عانى من العَذاب، قاسَى آلامًا نفسيَّةً وجسديَّة
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  • القُرى
  • القِرَى: الماءُ المجموعُ في الحوض
  • (مصدر قَرَى)
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • لِفَتىً
  • لفَت الشَّخصَ/ لَفَتَ الشيءَ: لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال
  • لفَت نظرَه إلى كذا: نبَّهه إليه ليهتمّ به لفَت أنظارَ العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين،
  • لَفَتَهُ عَنْ رَأْيِهِ : صَرَفَهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ عَنْهُ
  • الأَفكارِ
  • الفِكْرُ : إِعمالُ العقلِ في المعلوم للوصَول إلى معرفة مجهول
  • لي في الأمر فِكْرٌ: نَظَرٌ ورويَّةٌ
  • وما لي في الأمْرِ فِكرٌ: ما لي فيه حاجة ولا مبالاة
  • تَعرى
  • تَعَرَّى الرَّجُلُ : عَرِيَ
  • تَعَرَّى مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، نَزَعَهَا مِنْ جِسْمِهِ، تَجَرَّدَ مِنْهَا
  • تعرَّى من الأَمر: تخلَّصَ
  • العاري
  • عَارٍ، العَارِيٌ
  • اسم فاعل من عرِيَ:
  • عارٍ عن/ من الصِّحَّة: غير صحيح،
  • الخَلاءِ
  • وَجَدَ نَفْسَهُ فِي الخَلاَءِ : فِي مَكَانٍ خَالٍ لاَ أَحَدَ بِهِ
  • خَرَجَ الأَطْفَالُ إِلى الخَلاَءِ : إِلَى الطَّبِيعَةِ
  • بَيْتُ الْخَلاَءِ : الْمِرْحَاضُ، الكَنِيفُ، بَيْتُ قَضَاءِ الْحَاجَةِ
  • هانِئً
  • الهَانِئُ : الخادم
  • هَانِئٌ فِي بَيْتِهِ : مُسْتَرِيحٌ، سَعِيدٌ، مُطْمَئِنٌّ
  • هانئ البال : مسرور مرتاح البال
  • كَاطَيرِ
  • الإِطَارُ : كل ما أَحاط بالشّيء من خارج
  • بنو فلان إِطار لبني فلان: إِذا حَلُّوا حولهم
  • الإِطَارُ قُضبان الكَرْم تُلْوَى للتعريش
  • كَالغَديرِ
  • الغَدَرُ : كلُّ موضع صعب كثير الحجارة والشُّقوق لا تكاد الدابة تنفذُ فيه
  • الغَدَرُ: الوَحلُ الذي يبقى في النهر إِذ ينضُب ماؤه والجمع : أَغْدار
  • رجل ثَبْتُ الغَدَر: ثَبْتٌ في القتال
  • طُيورُهُ
  • طيَّر طائرًا : أرسله إلى الجوّ، جعله يطير
  • طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه،
  • طيّر برقيّة: أرسلها
  • يَأبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • الصَقيلِ
  • الصَّقِيلُ : مَصْقولٌ، ناعِمٌ، مُلمَّع مجلوّ
  • سيفٌ صقيلٌ: قاطِعٌ لامعٌ
  • صَقَلَ الإِنَاءَ : جَلاَهُ، أَزَالَ صَدَأَهُ
  • صُخورَهُ
  • تصخَّرتِ المادّةُ :تحوَّلت بسبب طول دفنها في الرَّواسب إلى مادّة صخريّة
  • صَخِرَ الْمَكَانُ : كَثُرَتْ فِيهِ الصُّخُورُ
  • صخِر وجهُه: جمد حياؤُه وتوقَّح
  • الجَرّارِ
  • جَرَّرَ صَاحِبَهُ : جَذَبَهُ، جَرَّهُ، سَحَبَهُ جَرَّرَ بِهِ
  • اجترَّ البعيرُ ونحوُه أعاد الأكلَ من بطنه إلى فمه ليمضغه ثانية ثم يبلعه
  • اجترَّ الكلامَ: كرَّره، أعاده مرّات من غير الإتيان بشيء جديد يجترّ أفكار السابقين
  • يَرُشُّ
  • يَرُشُّ الجُدْرانَ بِالصِّباغَةِ : يَطْلِيها، يَصْبِغُها
  • رَشَّ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ
  • رَشَّ البَيْتَ : نَضَحَهُ، بَلَّلَهُ بِالماءِ
  • بِدُموعِهِ
  • صيغة مبالغة من دمَعَ
  • عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع
  • ثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد
  • يَغسِلُها
  • غَسَلَ يَدَيْهِ : نَظَّفَهُمَا بِالْمَاءِ وَطَهَّرَهُمَا، أَزَالَ وَسَخَهُمَا ،
  • غَسَلَ يَدَيْهِ مِنَ الْمَوْضُوعِ : نَفَضَ يَدَيْهِ مِنْهُ
  • غَسَلَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ فَأَوْجَعَهُ
  • الأَوزارِ
  • الوِزْرُ : حمل ثقيل مرهق وشاقّ، ما يصعب حمله والقيام به
  • مصدر وُزِرَ ووزَرَ
  • أوزار الحرب: آلاتها وأثقالها،
  • مَأوهُ
  • مَوَّهَ الْحَقِيقَةَ : أَلْبَسَهَا البَاطِلَ، أَفْسَدَهَا
  • مَوَّهَ عَلَيْهِ الْحَقِيقَةَ : زَوَّرهَا عَلَيْهِ وزَخْرَفَهَا عَلَى خِلاَفِ مَا هِيَ عَلَيْهِ مَوَّهَ عَلَيْهِ الأَخْبَارَ
  • مَوَّهَ الْمَكَانُ : صَارَ ذَا مَاءٍ
  • بَحضَهُ
  • حَيَّضَ الماءَ: سَيَّلَهُ
  • الحَيْضُ : دمٌ يسيل من رحم المرأة البالغة في أيّام معلومة من كلِّ شهر
  • أعراض ما قبل الحيض: (طب) أعراض تشمل انتفاخ البطن وألم الصدر والصداع والشعور بالتّعب وحدَّة الطبع والتهيّج العصبيّ والاكتئاب، وتظهر عند كثير من النّساء من 14 يومًا قبل الحيض
  • وَيَصولُ
  • صَالَ الأَسَدُ عَلَى الفَرِيسَةِ : وَثَبَ عَلَيْهَا
  • صَالَ عَلَيْهِ الْمُعْتَدِي : سَطَا عَلَيْهِ وَقَهَرَهُ
  • صال فلانٌ على خصمه: سطا عليه وقهره
  • الأَظفارِ
  • ظَفَّرَ النَّبْتُ: طَلَعَ مقدارَ الظُّفْر
  • ظَفَّرَ الشيءَ، وفيه: غَرَز فيه ظُفْرَهُ
  • ظَفَّرَ الشيءَ: طَيّبَهُ بعطر الأَظْفَارِ
  • نَهداً
  • هدَأتِ العاصفةُ :سكَنت
  • هدأ الشَّعبُ: تخلّى عن الهياج،
  • هَدَأَ الرَّجُلُ : مَاتَ
  • مِدرارِ
  • المِدْرارُ : الكثير الدْر (للمذكر والمؤنَّث)
  • سحابٌ مدرارٌ: كثير السح
  • وعين مِدْرارٌ: كثيرة الدمع
  • فَكَأَنَّما
  • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح/ متوجِّع
  • أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
  • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد
  • ميرابُ
  • وَرِبَ عُضْوُهُ : فَسَدَ
  • وَرِبَ بَطْنُهُ : وَجِعَهُ، آلَمَهُ
  • وَرِبَ السَّحَابُ : اِسْتَرْخَى
  • الثُوّارِ
  • ثَاوَرَهُ : وَاثَبَهُ
  • ثَوَّرَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ يَثورُ، هَيَّجَهُ
  • ثَوَّرَ العَمَلَ : جَعَلَهُ يَكْتَسِي صِبْغَةً ثَوْرِيَّةً، مُتَقَدِّمَةً
  • وَثَباتِهِ
  • وثَب الشَّخصُ/ وثَب الشَّخصُ إلى المكان : قفَز
  • وَثَبَ عَلَيْهِ فِي مَخْبَئِهِ : اِرْتَمَى، اِنْقَضَّ، هَجَمَ عَلَيْهِ
  • وثَب إلى المكان العالي: بلغه
  • الجَبّارِ
  • صيغة مبالغة من جبَرَ: قاهر، متسلِّط، متكبِّر، متعالٍ عن قبول الحقّ، لا يرى لأحد عليه حقًّا، مستبدّ
  • عقلٌ جبَّار: فائقُ الذكاء
  • مَجْهُودٍ جَبَّارٍ : مَجْهُودٍ هائل، عظيم، ضخم،
  • لاهٍ
  • لاَهَ السَّرَابُ : اِضْطَرَبَ، بَرَقَ
  • لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ : خَلَقَهُمْ
  • لاَهَتِ الْمَرْأَةُ : تَسَتَّرَتْ
  • وِقفَةَ
  • الوَقْفَةُ : اسم مرَّة من وقَفَ
  • الوَقْفَةُ :الرَّيْبُ
  • الوَقْفَةُ :كلُّ عَقَبٍ لُفَّ على القَوس
  • الخُلدِ
  • دَار الخُلْدِ : إِلى دَارِ البَقاء، الآخِرَةِ، الجَنَّةِ، الفِرْدَوْسِ
  • عَمَلُهُ فِي خُلْدٍ : فِي دَوَامٍ وَبَقَاءٍ
  • الخُلْدُ : القُبَّرةُ
  • عُصبَةٍ
  • العُصْبَةُ : الجماعة من الناس أَو الخيل أَو الطير
  • عُصْبَةُ حُقُوقِ الإِنْسَانِ : جَمْعِيَّةٌ، جَمَاعَةٌ
  • العَصَبَةُ : العُصْبَةُ
  • تَنسابُ
  • اِنْسابَ الماءُ في الوِدْيانِ: جَرَى
  • اِنْسابَ دَمْعُهُ على خَدِّهِ : اِنْسَكَبَ
  • اِنْسابَتِ الحَيَّةُ بَيْنَ الأَعْشابِ إلى أَنِ اِخْتَفَتْ : جَرَتْ بِسُرْعَةٍ
  • جَداوِلٌ
  • الجَدْوَلُ : مجرّى صغير يُشَقّ في الأَرض للسُّقيا
  • الجَدْوَلُ :صفحة يُخَطّ فيها خطوط متوازية قد تتقاطع فتكوِّنُ مربَّعاتٍ يُكتب فيما بينها
  • جدول أعمال المؤتمر: قائمة أو منهاج خاصّ بالموضوعات المراد بحثها،
  • مَكينٍ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مكُنَ: ذو منزلة ورفعة شأن
  • مكُن الرَّجلُ عند النَّاس :صَارَ ذَا مَنْزِلَةٍ وَرِفْعَةٍ وشَأْنٍ
  • مَكُنَ البِنَاءُ : صَارَ قَوِيّاً
  • وَآناً
  • أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
  • أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن)
  • أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ
  • الحِجارَةُ
  • حجَّر المادَّةَ: حوّلها إلى حَجَر الاستسلام للأمور على حالها تحجير لتقدُّم البشريّة
  • حَجَّرَ الطينُ : صارَ كالحَجَرِ
  • حَجَّرَ حُدودَ حَقْلِهِ : وَضَعَ عَلَيْها الحِجارَةَ
  • وَنَكادُ
  • نكِد الأمرُ :عسُر واشتدّ
  • نكِد الشَّيءُ: نَزر، قلّ، شحّ
  • نَكِدَ : شَؤُمَ
  • الأَحجارِ
  • الحَجَر : كُسَارةُ الصخور، أو الصُّخورُ الصُّلْبَة المكوَّنة من تجمُّع الكسارة والفُتات
  • الأحجار الكريمة) : النَّفِيسةُ الثمينة كالياقوت ونحوه
  • الحجر الأسود : حجر في أحد أركان الكعبة يستلمه الحُجَّاج عند طوافهم
  • لَضَحَكتَ
  • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
  • جَعَلَ نَفْسَهُ عُرْضَةً لِلضَّحِكِ : لِلسُّخْرِيَةِ الضَّحِكُ بِلاَ سَبَبٍ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ
  • تعجُّب
  • ضِحكَةَ
  • ضِحكة، ضَحكة
  • اسم مرَّة من ضحِكَ/ ضحِكَ على/ ضحِكَ من: ضحِك ضَحْكةً عالية
  • الضَّحْكة الأخيرة: النجاح أو الظفر النهائيّ بعد فشل أو خسارة
  • تَهتَزُّ
  • اِهْتَزَّتِ العَرَبَةُ بِرُكَّابِهَا: تَحَرَّكَتْ فِي سَيْرِهَا
  • اهتزَّ للأمر: سُرَّ، ارتاح له، نشط
  • اِهْتَزَّ النَّبَاتُ : نَمَا وَطَالَ
  • النَسيمِ
  • مصدر نَسَمَ
  • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
  • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
  • الرُوّادُ
  • رَوَّدَ صاحِبَهُ : حَمَلَهُ على الرَّوْدِ
  • الرَّوْدُ :المُهْلَةُ
  • رَاوَدَهُ :راجعه وناقشه ورادَّه
  • الأَسفارِ
  • السِّفْرُ : الكتابُ أَو الكتاب الكبير
  • أسفار موسى: الأجزاء الخمسة الأولى من التوراة
  • السَّافِرُ : المُسافِرُ
  • وَيَشُدُّ
  • يَتَشَدَّدُ فِي مُقَاوَمَتِهِ: يَتَقَوَّى
  • تَشَدَّدَ الْمُعَلِّمُ فِي التَّنْقِيطِ : قَتَّرَ
  • يَتَشَدَّدُ فِي كُلِّ أُمُورِهِ : يَتَصَلَّبُ
  • فَيَشُدُّني
  • الشَّدَا: حَدُّ كلِّ شيءٍ
  • شدا الرَّجُلُ: أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء
  • شدا العصفورُ: زقزق، غرَّد
  • أَزراري
  • زرَّر القميصَ : زرَّه، أدخل أزرارَه في عُراه
  • زَرَّرَ مِعْطَفَهُ : شَدَّ أَزْرارَهُ
  • زرَّر القميصَ : جعله ذا أزرار
  • سالِمين
  • سَلَمَ الجِلْدَ : دبَغَه بالسَّلَمِ
  • سلِمَ فلانٌ :أمِن على نفسه وماله
  • سلِم له الحكمُ: خلَص
  • الأَعمارِ
  • العَمْرُ : مُدَّة الحياة، ولا يكون إلاّ في القسم
  • العَمْرُ :الدَّينُ
  • العَمْرُ: لحمُ اللِّثَة والجمع : عُمُورٌ
  • الوَكَنات
  • الوَكْنُ : عُشُّ الطائر حيث كان
  • وَكْنَةٌ، وُكْنَةٌ
  • وُكْنَةُ الطَّائِرِ : عُشُّهُ، وَكْنُهُ
  • سِفرٌ
  • سفَر الشَّيءُ: وضح وانكشف،
  • سَفَرَ الصُّبْحُ : أضَاءَ، أشْرَقَ
  • سَفَّرَه : أَرْسَلَهُ، جَعَلَهُ يُسَافِرُ
  • الأَدهارِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • بِأَسطارٍ
  • سَطَرَ الكِتَابَ: كَتَبَهُ
  • سَطَرَ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ
  • سَطَرَ الشيء بالسيفِ: قَطَعَهُ
  • جَوانِبِهِ
  • جَوَانِبُ البَيْتِ : نَوَاحِيهِ
  • يَكْتُبُ فِي جَوَانِبِ الكِتَابِ : فِي حَوَاشِيهِ
  • قَصْرٌ رَحْبُ الجَوَانِبِ : وَاسِعٌ، فَسِيحُ الأَرْكَانِ
  • وِشاحُ
  • وُشاح / وِشاح
  • الوِشَاحُ : خيطان من لؤلؤ وجوهر، منظومان، يُخالَفُ بينهما، معطوفٌ أَحدُهما على الآخر
  • الوِشَاحُ: نسيجٌ عريض يرصَّع بالجوهر، وتشدُّه المرأَة بين عاتقها وكشحَيْها
  • وِشاحِ
  • وُشاح / وِشاح
  • الوِشَاحُ : خيطان من لؤلؤ وجوهر، منظومان، يُخالَفُ بينهما، معطوفٌ أَحدُهما على الآخر
  • الوِشَاحُ: نسيجٌ عريض يرصَّع بالجوهر، وتشدُّه المرأَة بين عاتقها وكشحَيْها
  • مِرآةً
  • المرْآة : ما يرى الناظر فيها نفسه
  • صورة المرآة: صورة منعكسة كما تظهر في مرآة
  • : تُخْبِر عن مجهوله مرآته : ظاهره يدلُ على باطنه
  • يَمَّمتُهُ
  • تَيَمَّمَ للصَّلاةِ : مَسَحَ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ على الحَجَرِ أو بِالتُّرابِ لأَداءِ الصَّلاةِ بَدَلَ الوُضوءِالنساء آية 43 فَتَيَمَّمُوا صَعيداً طَيِّباً (قرآن)
  • تَيَمَّمَ الأمْرَ: طَلَبَهُ، تَعَمَّدَهُ، تَوَخَّاهُ، قَصَدَهُ
  • يمَّم فلانٌ المَكانَ :قصَده واتّجه نحوه
  • سَحرا
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • وَأَسراري
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • أَعماقِهِ
  • عَمُقَ الْبِئْرُ : بَعُدَ قَعْرُهَا
  • عَمُقَ الطَّرِيقُ : طَالَ، بَعُدَ
  • عَمُقَتِ الْفِكْرَةُ : بَلَغَتْ أَقْصَى كُنْهِهَا
  • أَسراري
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • حَسَدتُ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • وَغَبَطتُ
  • غبَط فلانًا :تمنَّى مثلَ ما لَه من النعمة من غير أن يحسدَه أو يريدَ زوالَها عنه ، وفي الحديث: حديث شريف أَقُومُ مَقَامًا يَغبِطُنِي فِيهِ الأَوَّلُونَ والآخِرُونَ /
  • غَبَطَ الحيوانَ غَبَطَ غَبْطًا: جَسَّهُ ليتعرف سِمَنَهُ من هُزَالِه
  • غبِطَ فلانًا :غبَطَه، تمنَّى مثلَ ما عنده مِن النِّعمة دون أن يحسدَه أو يريدَ زوالَها عنه
  • نافِخَ
  • كنافخ في رماد: يعالج أمرًا لا فائدةَ فيه
  • مَن يستعملُ الآلة الموسيقيَّة النفخيَّة كالنَّاي نافخ ناي/ مزمار
  • ما بالدّار نافخُ ضَرَمَة: ليس فيها أحد
  • وَصُبحٌ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • إِخوانِ
  • مَنْ جمعك وإيَّاه صلبُ أبٍ أو بطن أمّ أو كلاهما معًا، أو رضاعة
  • أخوان شقيقان: يجمعهما أب واحد وأمّ واحدة،
  • أَخٌ لأب: أخ من أب واحد وأمّ مختلفة،
  • أَجمَلَ
  • أجمل الإيرادَ السَّنويّ : جمَعه عن تفرّق
  • أجْمَلَ كَلاَمَهُ وفيه: اِخْتَصَرَهُ، سَاقَهُ مُوجَزاً
  • أجْمَلَ فِي طَلَبِ الْمَعُونَةِ : تَهَذّبَ، تَلَطَّفَ، اِعْتَدَلَ ، أَجْمِلُوا في طَلَبِ الرِّزْقِ فَإِنَّ كُلاًّ مُيَسَّرٌ لما خُلِقَ لَهُ (حديث)