أَبصَرتُها في الخَمس وَالعَشرِ

فَرَأَيتُ أُختَ الرِئم وَالبَدرِ

عَذراءَ لَيسَ الفَجرُ والِدَها

وَكَأَنَّها مَولودَةُ الفَجرِ


بَسّامَةٌ
في ثَغرِها دُرَرٌ


وَهفو
إِلَيها الشاعِرُ العَصري

وَلَها قَوامٌ لَو أُشَبِّهُهُ

بِالغُصنِ باءَ الغُصنُ بِالفَخرِ

مِثلُ الحَمامَةِ في وَداعَتِها

وَكَزَهرَةِ النِسرينِ في الطُهرِ

مِثلُ الحَمامَةِ غَيرَ أَنَّ لَها

صَوتَ الهَزار وَلَفتَةَ الصَقرِ

شاهَدتُها يَوما وَقَد جَلَسَت

في الرَوضِ بَينَ الماء وَالزَهرِ

وَيَدُ الفَتى هِنري تُطَوِّقُها

فَحَسَدتُ ذاكَ الطَوقَ في الخَصرِ


وَحَسَدتُ
مُقلَتَه وَمِسمَعَهُ

لِجَمالِها وَكَلامِها الدُرّي

أَغمَضتُ أَجفاني عَلى مَضَضٍ


وَطَوَيتُ
أَحشائي عَلى الجَمرِ

وَخَشيتُ أَنَّ الوَجدَ يَسلِبُني


حِلمي
وَيَغلِبُني عَلى أَمري


فَرَجِعتُ
أَدراجي أُغالِبُهُ


بِاليَأسِ
آوِيَة وَبِالصَبرِ

ثُمَّ اِنقَضى عام وَأَعقَبَهُ

ثان وَذاكَ السِرُّ في صَدري

فَعَجِبَت مِنّي كَيفَ أَذكُرُها

وَقَد اِنقَضى حَولانِ مِن عُمري

خُلتُ اللَيالي في تَتابُعِها


تُزري
بِها عِندي فَلَم تَزرِ

زادَت مَلاحَتَها فَزُدتُ بِها

كَلَفا وَموجَدَةً عَلى هِنري


وَسَإِمتُ
داري وَهيَ واسِعَةٌ

فَتَركتُها وَخَرَجتُ في أَمرِ

فَرَأَيتُ فِتيانَ الحِمى اِنتَظَموا

كَالعِقدِ أَو كَالعَسكَرِ المَجرِ

يَتَفَكَّهونَ بِكُلِّ نادِرَةٍَ

وَعَلى الوُجوهِ عَلائِمُ البِشرِ

ساروا فَأَعجَبَني تَدَفُّقُهُم

فَتَبِعتُهُم أَدري وَلا أَدري

ما بالُهُم وَلِأَيَّةٍ وَقَفوا

لِمَنِ البِناءُ يَلوحُ كَالقَصرِ


أَوّاهُ
هَذي دارُ فاتِنَتي

مَن قالَ ما لِلشَمسِ مِن خِدرِ


وَعَرَفتُ
مِن فِرجَينِ جارَتِها

ما زادَني ضُرّاً عَلى ضُرِّ

قَد كانَ هَذا يَومَ خُطبَتِها

يا أَرضُ ميدي يا سَما خِرّي

وَرَأَيتُ ساعِدَها بِساعِدِهِ

فَوَدَدتُ لَو غُيِّبتُ في قَبرِ

وَشَعَرتُ أَنَّ الأَرضَ واجِفَةٌ


تَحتي
وَأَنَّ النارَ في صَدري

وَخَشيتُ أَنَّ الوَجدَ يَسلِبُني

حِلمي وَيَغلِبُني عَلى أَمري

فَرَجِعتُ أَدراجي أُغالِبُهُ


اليَأسِ
آوِنَة وَبِالصَبرِ

قالوا الكَنيسَةُ خَيرُ تَعزِيَةٍ

لِمَنِ اِبتُلي في الحُبِّ بِالهَجرِ

فَنَذَرتُ أَن أَقضي الحَياةَ بِها

وَقَصَدتُها كَيما أَفي نَذري

لازَمتُها بَدرَينِ ما اِلتَفَتَت

عَيني إِلى شَمس وَلا بَدرِ

أَتلو أَناشيدَ النَبِيِّ ضُحىً

وَأُطالِعُ الإِنجيلَ في العَصرِ

حيناً مَعَ الرُهبانِ أَوينَةً

وَحدي وَأَحياناً مَعَ الحَبرِ

في الغابِ فَوقَ العُشبِ مُضطَجِعاً

في السَفحِ مُستَنِداً إِلى الصَخرِ

في غُرفَتي وَالريحُ راكِدَةٌ

بَينَ المَغارِس وَالصَبا تَسري

حَتّى إِذا ما القَلبُ زايَلَهُ


تَبريحُه
وَصَحَوتُ مِن سُكري

وَسَلَوتُها وَسَلَوتُ خاطِبَها

وَأَلِفتُ عَيشَ الضَنك وَالعُسرِ

عادَ القَضاءُ إِلى مُحارَبَتي

وَرَجِعتُ لِلشَكوى مِنَ الدَهرِ

في ضَحوَةٍ وَقَفَ النَسيمُ بِها

مُتَرَدِّداً في صَفحَةِ النَهرِ

كَالشاعِرِ الباكي عَلى طَلَلٍ

أَو قارِئٍ حَيرانَ في سِفرِ

وَالشَمسُ ساطِعَة وَلامِعَةٌ


تَكسو
حَواشي النَهرِ بِالتِبرِ


وَالأَرضُ
حالِيَةٌ جَوانِبُها

بِالزَهرِ مِن قان وَمُصفَرِّ

فَكَأَنَّها بِالعُشبِ كاسِيَةٌ

حَسناءَ في أَثوابِها الخُضرِ

وَعَلا هُتافُ الطَيرِ إِذ أَمِنَت

بَأسَ العُقاب وَصَولَةَ النَسرِ

تَتلو عَلى أَهلِ الهَوى سُوَراً

لَيسَت بِمَنظوم وَلا نَثرِ


يَحنو
الهَزارُ عَلى أَليفَتِهِ

وَيُداعِبُ القَمَرِيَّةَ القُمري


وَاِنسابَ
كُلُّ مُصَفِّقٍ عَذبٍ

وَاِهتَزَّ كُلُّ مُهَفهَفٍ مَضِرِ

فَتَذَكَّرَت نَفسي صَبابَتَها

ما أَولَعَ المَهجورَ بِالذِكرِ

أَرسَلتُ طَرفي رائِداً فَجَرى

وَجَرى عَلى آثارِهِ فِكري

حَتّى دَوى صَوتُ الرَئيسِ بِنا


فَهَرَعت
وَالرُهبانُ في إِثري

وَإِذا بِنا نَلقى كَنيسَتَنا

بِالوافِدينَ تَموجُ كَالبَحرِ

وَإِذا بِها وَإِذا الفَتى هِنري

في حَلَّةٍ بَيضاءَ كَالفَجرِ

تَمشي وَيَمشي بَينَ ذي أَدَبٍ

حُلو وَبَينَ مَليحَةٍ بِكرِ

رَفَعَ الرَئيسُ عَلَيهِما يَدَهُ

وَأَنا أَرى وَيَدي عَلى صَدري

يا قَلبُ ذُب يا مُهجَتي اِنفَطِري

يَ طَرفُ فِض بِالأَدمُعِ الحُمرِ

أَغمَضتُ أَجفاني عَلى مَضَضٍ

وَطَوَيتُ أَحشائي عَلى الجَمرِ

وَخَشيتُ أَنَّ الوَجدَ يَسلِبُني

حِلمي وَيَغلِبُني عَلى أَمري

فَرَجِعتُ أَدراجي أُغالِبُهُ

بِاليَأسِ آوِنَة وَبِالصَبرِ

وَخَرَجتُ لا أَلوي عَلى أَحَدٍ

وَرَضيتُ بَعدَ الزُهدِ بِالكُفرِ

أَشفَقتُ مِن هَمّي عَلى كَبِدي

وَخَشيتُ مِن دَمعي عَلى نَحري

فَكَلفتُ بِالصَهباءِ أَشرَبُها

في مَنزِلي في الحانِ في القَفرِ

أَبغي الشِفاءَ مِنَ الهُمومِ بِها

فَتُزيدُني وِقراً عَلى وَقرِ

وَتَزيدُني وَلَعاً بِها وَهَوىً

وَتَزيدُني حِقداً عَلى هِنري

قالَ الطَبيب وَقَد رَأى سَقَمي

لِلَّهِ مِن فِعلِ الهَوى العُذري

ما لي بِدائِكَ يا فَتى قِبَلٌ


السِحرُ
مُحتاجٌ إِلى سِحرِ

وَمَضى يُقَلِّبُ كَفَّهُ أَسَفاً

وَلَبِثتُ كَالمَقتولِ في الوَكرِ

ما أَبصَرَت عَينايَ غانِيَةً

إِلّا ذَكَرتُ إِلى الدُمى فَقري

وَسَإِمتُ داري وَهيَ واسِعَةٌ


فَتَرَكتُها
وَخَرَجتُ في أَمرِ

فَرَأَيتُها في السوقِ واقِفَةً

وَدُموعُها تَنهَلُّ كَالقَطرِ

في بُردَةٍ كَاللَيلِ حالِكَةٍ

لَهَفي عَلى أَثوابِها الحُمرِ

فَدَنَوتُ أَسأَلُها وَقَد جَزِعَت

نَفسي وَزَلزَلَ حُزنُها ظَهري

قالَت قَضى هِنري فَقُلتُ قَضى

مَن كادَ لي كَيدا وَلَم يَدرِ

لا تَكرَهوا شَرّاً يُصيبُكُمُ


فَلَرُبَّ
خَيرٍ جاءَ مِن شَرِّ


وَهَفا
هَواها بي فَقُلتُ لَها

قَد حَلَّ هَذا المَوتُ مِن أَسري

قالَت وَمِن أَسري فَقُلتُ إِذَن

لي أَنتِ قالَت أَنتَ ذو الأَمرِ

فَأَدَرتُ زِندِيَ حَولَ مِنكَبِها

وَلَثَمتُها في النَحر وَالثَغرِ


وَشَفَيتُ
نَفسي مِن لَواعِجَها

وَثَأَرتُ بَِلتَصريحِ مِن سِرّي

ثُمَّ اِنثَنَيتُ بِها عَلى عَجَلٍ

بابَ الكَنيسَةِ جاعِلاً شَطري

وَهُنالِكَ بارَكَني وَهَنَّأَني

مَن هَنَّأوا قَبلي الفَتى هِنري

مِن بَعدِ شَهرٍ مَرَّ لي مَعَها


أَبصَرتُ
وَضحَ الشَيبِ في شَعري

ما كُنتُ أَدري قَبلَ صُحبَتِها

أَنَّ المَشيبَ يَكونُ في شَهرِ


فَكَّرتُ
في هِنري وَكَيفَ قَضى

فَوَجَدتُ هِنري واضِحَ العُذرِ

يا طالَما قَد كُنتُ أَحسُدُهُ

وَاليَومَ أَحسُدُهُ عَلى القَبرِ

أَبصَرتُها
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • وَالعَشرِ
  • عَشَرة، عَشرة
  • العَشَرَةُ : أوّل العقود من الأعداد ويأتي بعد التِّسعة من الأعداد البسيطة تُذكَّر مع المعدود المؤنَّث، وتؤنَّث مع المعدود المذكَّر، أما في التَّركيب فتُذكَّر مع المعدود المذكَّر وتُؤنَّث مع المعدود المؤنَّث،
  • الوصايا العَشْر: وصايا الله تعالى العَشْر لموسى عليه السَّلام على جبل طور سيناء،
  • وَالبَدرِ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • بَسّامَةٌ
  • بَسَمَ : انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه
  • بسمت له الدُّنيا: أقبلت عليه، ووافقته
  • ما بَسَمْتُ في هذا الطعامِ: ما ذُقْته
  • ثَغرِها
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • وَهفو
  • وَهَفَ النَّصْرَانِيُّ : خَدَمَ الكَنِيسَةَ
  • وَهَفَ الطَّائِرُ : طَارَ
  • أَوْهَفَ :ارتفع
  • قَوامٌ
  • رُمْحٌ قِوَامٌ : مُسْتَقِيمٌ
  • قِوامُ كلّ شيء: عِمادُه ونظامه
  • القِوَامُ :ما يُقيم الإنسانَ من القُوت
  • بِالفَخرِ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • الطُهرِ
  • الطَّهِرُ : الطاهر
  • مصدر طهَرَ وطهُرَ
  • الطُّهْرُ : الخُلُوُّ من النجاسةِ والحيضِ وغيرِهما
  • الرَوضِ
  • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
  • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
  • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  • الخَصرِ
  • اِشْتَدَّ الْخَصَرُ : البَرْدُ
  • الخَصْرُ من الإِنْسَان والحيوان: وَسَطُه، وهو المستدقّ فوق الوَرِكيْنِ
  • وخَصْر الرمل: وَسَطُه
  • وَحَسَدتُ
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك،
  • فِي مَوْقِفٍ لاَ يُحْسَدُ علَيْهِ : فِي حَالَةٍ سَيِّئَةٍ لاَ يَغَارُ مِنْهَا أحَدٌ
  • مُقلَتَه
  • مَقَلَ صَاحِبَهُ : نَظَرَ إِلَيْهِ
  • مَقَلَ السَّابِحُ فِي الْمَاءِ: غَاصَ فِيهِ
  • مَقَلَهُ الشيءَ في الماءِ وغيره: غَمَسَه وغَطَّه
  • وَمِسمَعَهُ
  • اسم مكان من سمِعَ/ سمِعَ إلى/ سمِعَ لـ
  • هو منِّي بمرأى ومَسْمَع:في موضع أراه منه وأسمعه،
  • على مَسْمَع منه: بحيث يسمع
  • أَجفاني
  • أَجْفَ الشيءَ: أَبعده
  • أَجْفَ الماشيةَ: ساقها ولم يَرْفُقْ بها
  • تجافى عن الشَّيء: ابتعد عنه وأعرض
  • مَضَضٍ
  • مَضَّضَ الرَّجُلُ : شَرِبَ مَاءً مَالِحاً، أَوْ لَبَناً حَامِضاً
  • عَلَى مَضَضٍ : عَلَى كُرْهٍ
  • المَضَضُ : اللبنُ الحامض
  • وَطَوَيتُ
  • هُوَ طَوِيُ البَطْنِ : ضَامِرُ البَطْنِ، صَغِيرُهُ خِلْقَةً
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • أَحشائي
  • حَشَأَهُ بالعصا أَو السَّوط : ضرب بها بطْنَه وجنبه
  • حَشَأَهُ بسهم: أَصاب به جَوفه
  • حَشَأَهُ النارَ: أَوقدها
  • يَسلِبُني
  • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
  • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
  • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
  • حِلمي
  • حَلَّمَهُ الرِّضَاعُ أَوِ الأَكْلُ : سَمَّنَهُ
  • حَلَّمَ القِرْبَةَ : مَلأَهَا مَاءً
  • حَلَّمَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ حَليماً
  • وَيَغلِبُني
  • (طب) ورم عُقَد العُنُق
  • غلَب فلانًا :قهره، هزمه
  • غَلَبَهُ عَلَى الشَّيْءِ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً
  • فَرَجِعتُ
  • رجَعَ فلانٌ: عاد، انصرف رجع المسافرُ،
  • رجَعه عن الشَّيء: صرفَه وردَّه عنه رجع تلميذَه عن الخطأ،
  • رَجَعَ الكَلامُ : أَفَادَ
  • بِاليَأسِ
  • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
  • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • آوِيَة
  • أَوَى الجُرحُ : قَرُبَ بُرْؤه
  • أَوَى عن كذا: تَرَكَهُ
  • الأوَّاهُ : الكثير التأَوُّه
  • اِنقَضى
  • انْقَضَى الشيءُ: فَنِيَ وانقَطَع
  • انقضى عُمُرُهُ انقطع وفَنِيَ وانتهى انقضى عهدُ الفساد/ المشكلةُ/ الأزمةُ / الوقتُ،
  • انقضت حاجتُه: مُطاوع قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على: تمّت ونُفِّذت
  • مِنّي
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • مُنِيَ بالهزيمة: تكبَّدها،
  • مُنِيَ بكذا: ابتُليَ به،
  • تُزري
  • وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
  • وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ
  • وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ : آزَرَهُ، عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ، قَوَّاُه
  • عِندي
  • ظَرْفٌ لِزَمَانِ الحُضُورِ: وَصَلَ عِنْدَ مَغِيبِ الشَّمْسِ
  • عند :بِمَعْنَى لَدَى، مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ (قرآن)- النحل آية 96
  • تَأْتِي بِمَعْنَى الظَّنِّ وَالْحُكْمِ: هَذَا عِنْدِي أَفْضَلُ مِنْ هَذَا
  • وَموجَدَةً
  • وَجَدَ فلانٌ وَجْدًا: حَزِن
  • وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه
  • وَجَدَ مطلوبَه، وجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا:: أصابه وأدرَكه وظفِر به، عَثَر عليه
  • وَسَإِمتُ
  • سَامَ السِّلْعَةَ : طَلَبَ ثَمَنَهَا
  • سَامَ البَائِعُ البِضَاعَةَ : عَرَضَهَا لِلْبَيْعِ وَذَكَرَ ثَمَنَهَا وفي الحديث: حديث شريف لا يَسُومُ أَحَدُكم على سَوْمِ أخيه /
  • سَامَهُ العَذَاب : عَاقَبَهُ بِأقْسَى أنْواعِ العَذَابِ
  • فِتيانَ
  • الفَتَى : الشابُّ أوَّلَ شبابه بين المراهقة والرُّجولة ، : إماءكم المملوكة لكم
  • فتاة الأحلام: الفتاة التي يحلم بها الشاب،
  • فتاة الاستعراض: فتاة ترتدي في العادة زيًّا مزوَّقًا لتؤدِّي دورًا في عمل فنّيّ،
  • البِشرِ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • اِسْتَقْبَلَهُ بِبِشْرٍ : بِوَجْهٍ طَلْقٍ وَبَشاشَةٍ
  • هُوَ حَسَنُ البِشْرِ : طَلْقُ الوَجْهِ جَمِيلُهُ
  • وَلِأَيَّةٍ
  • (مصدر وَلِيَ)
  • الوِلاَيةُ : القَرابة
  • الوِلاَيةُ: الخِطَّةُ والإِمارة
  • أَوّاهُ
  • (اِسْمُ فِعلٍ لِلْمُضَارِعِ بِمَعْنَى أتَوَجَّعُ) أوَّهْ مِنْ حُكْمِ الظَّالِمِينَ : أَوَّهْ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنَا
  • أوَّهَ فلانٌ قال: آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألم أو مرضٍ أو نحوهما تأوّه جريح/ مريض
  • الأوَّاهُ : الكثير التأَوُّه
  • فاتِنَتي
  • فتَنه جمالُها :أعجبه، استهواه، أدهشه وأذهب عقله، سحره
  • فتَنه عن عمله: صرفه
  • فَتَنَتْهُ النَّارُ : صَهَرَتْهُ
  • خِدرِ
  • خَدَرَتِ الفَتَاةُ : اِستَتَرَتْ أوْ لَزِمَتِ الخِدْرَ
  • خَدَرَ الرَّجُلُ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ خَدَرَ الأَسَدُ فِي عَرِينِهِ
  • خَدَرَ النَّافِذَةَ : أنْزَلَ عَلَيْهَا السِّتَارَ
  • وَعَرَفتُ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • فِرجَينِ
  • فرَج بين الشَّيئين :جعل بينهما فُرْجةً أو شقًّا وسَّع بينهما
  • فَرَجَ الْبَابَ : فَتَحَهُ
  • فَرَجَ الْغُرْفَةَ : وَسَّعَهَا
  • ميدي
  • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
  • يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ : نَالَ مِنْهُ
  • يَدِيَ الْعَامِلُ : ضَعُفَ
  • واجِفَةٌ
  • وَجَفَ الشيءُ : اضطرب
  • وجَف القلبُ: خفَق وخاف
  • وَجَفَ فلانٌ: سَقَطَ من الخوف
  • تَحتي
  • تيَّار تحْتيّ: تيار مائيّ تحت السَّطح أو تحت التّيّارات العليا
  • والنسبة إِليها تَحْتيٌّ، وتَحْتَانِيٌّ
  • أمرٌ لا طائلَ تحْته: لا فائدة منه،
  • اليَأسِ
  • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
  • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • آوِنَة
  • الأَوَانُ : الحِين
  • هَذَا أوَانُ البَرْدِ : فَصْلُهُ
  • لِكُلِّ شَيْءِ أوَانُهُ : وَقْتُهُ هَذَا هُوَ الأوَانُ
  • نَذري
  • النَّذْرُ : ما يقدمه المرءُ لربّه، أَو يوجبه على نفسه من صَدقة أَو عبادَة أَو نحوهما
  • مصدر نذَرَ
  • أوفى نذرَه: قضى نَحْبَهُ،
  • أَناشيدَ
  • الأُنْشُودَةُ : الشعر المتناشَد بين القوم يُنْشِدهُ بعضُهم لبعض
  • نَشَدَ الرَّجُلُ : تَذَكَّر
  • نَشَدَهُ بِوَعْدِهِ: ذَكَّرَهُ بِهِ
  • الرُهبانِ
  • رَهِبَ جانِبَهُ : خافَهُ
  • رَهِبَ الوَلَدُ : خافَ
  • الرَّهَبُ : الكُمُّ
  • أَوينَةً
  • آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ : حَانَ وَقْتُهَا، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ
  • آن على نَفْسِهِ : تَرَفَّقَ بِهَا
  • آن الضَّيْفُ: اِسْتَرَاحَ
  • الحَبرِ
  • الحِبْرُ : الحَبْرُ
  • الحِبْرُ :المِدَادُ يكتب به
  • حَبْر، عالِم دينيّ، وقد يُخصُّ به علماء اليهود : من علماء اليهود
  • العُشبِ
  • العُشْبُ : الكلأُ الرَّطْبُ، ولا يقال له حشيشٌ حتى يهيجَ
  • العُشْبُ (في علم النبات) : نباتٌ طَرِيٌّ غيرُ متخشب، ساقُهُ خضراءُ قليلةُ الاحتمال والجمع : أَعْشَابٌ، وواحدته: عُشْبَةٌ
  • عُشْب البواسير: عُشْبة مُعَمَّرة من الفصيلة الحوذانيّة تستعمل جذورها الغِلاظ في مداواة البواسير
  • مُضطَجِعاً
  • ضَجَعَ الرَّجُلُ : وَضَعَ جَنْبَهُ عَلَى الأَرْضِ، اِضْطَجَعَ
  • ضَجَعَ النَّجْمُ: مَالَ لِلْمَغِيبِ
  • ضَجَعَ إِلَيْهِ : مَالَ
  • السَفحِ
  • والسُّفوح أَيضاً: الصخور الليِّنةُ المنزلقة
  • جمع سُفوح (لغير المصدر): مصدر سفَحَ
  • سَفْح الجبَل: أصله وأسفله
  • وَالصَبا
  • الصِّبَا : الصِّغَر والحداثة
  • الصِّبَا :الشَّوْقُ
  • الصَّبَا : ريحٌ مَهَبُّهَا من مَشْرِقِ الشَّمْسِ إذا استوَى الليلُ والنهار
  • زايَلَهُ
  • زالَ عَنْ مَكانِهِ: نَزَحَ، تَنَحَّى، تحوَّلَ وانتقل
  • زالَ مِنْ بَلَدٍ إلى بَلَدٍ : تَحَوَّلَ، اِنْتَقَلَ
  • زالَتِ الشَّمْسُ أَوْ كادَتْ تَزولُ : مالَتْ إلى الْمَغيبِ
  • تَبريحُه
  • أمر مدهش معجب
  • بَرَحَ: زال
  • بَرَحَ فلان: غضب
  • وَصَحَوتُ
  • يومٌ صَحْوٌ، وسماءٌ صحوٌ: ليس فيهما غَيْمٌ
  • يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ صَحْوٍ لِيَعِيَ مَا حَوْلَهُ : يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ وُضُوحٍ وَجَلاَءٍ
  • (الفلسفة والتصوُّف) رجوع العارف إلى الإحساس بعد غيبته بواردٍ قويّ
  • وَالعُسرِ
  • عسَر الزَّمانُ ونحوُه :اشتدَّ
  • عَسَرَ عَلَيْهِ مَا فِي بَطْنِهِ : لَمْ يَخْرُجْ
  • عسَرتِ المرأةُ: صَعُبَتْ ولادَتُها ولادةٌ عسيرةٌ
  • الدَهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • النَسيمُ
  • مصدر نَسَمَ
  • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
  • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
  • طَلَلٍ
  • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
  • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
  • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
  • حَيرانَ
  • حَيْرانُ / حَيْرانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حارَ
  • حَيْرَان : الَّذِي يَجْهَلُ وَجْهَ الاهْتِدَاءِ إلَى سَبِيلِهِ، أَوْ مَنْ أصَابَهُ قَلَقٌ جَعَلَهُ فِي حَيْرَةٍ مِنْ أمْرِهِ
  • سِفرِ
  • سفَر الشَّيءُ: وضح وانكشف،
  • سَفَرَ الصُّبْحُ : أضَاءَ، أشْرَقَ
  • سَفَّرَه : أَرْسَلَهُ، جَعَلَهُ يُسَافِرُ
  • تَكسو
  • كَسَا ابْنَهُ ثَوْباً : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
  • كُسْوَة / كِسْوَة
  • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
  • وَالأَرضُ
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • جَوانِبُها
  • جَوَانِبُ البَيْتِ : نَوَاحِيهِ
  • يَكْتُبُ فِي جَوَانِبِ الكِتَابِ : فِي حَوَاشِيهِ
  • قَصْرٌ رَحْبُ الجَوَانِبِ : وَاسِعٌ، فَسِيحُ الأَرْكَانِ
  • وَمُصفَرِّ
  • الصُّفْرَةُ : اللَّوْنُ الأَصْفَرُ كَالذَّهَبِ أَوِ النُّحَاسِ
  • صُفْرةُ الوجه: شحوبه
  • صفَر الشَّخصُ: صوَّت بالنَّفخ من شفتَيْه أو من أداةٍ
  • بِالعُشبِ
  • عَشُبَ الوَلَدُ : كَانَ قَصِيراً قَبِيحاً
  • عشُب المكانُ :نبتَ العُشْبُ فيه
  • حيوان عاشب: آكل للأعشاب
  • أَثوابِها
  • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
  • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
  • ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا : عَوَّضَهُ وَجازاهُ
  • الخُضرِ
  • مصدر خضِرَ
  • أَرْضٌ خَضِرَةٌ : كَثِيرَةُ الْخُضْرَةِ
  • حُلْوَةٌ خَضِرَةٌ : أَيْ الدُّنْيَا
  • النَسرِ
  • نَسْر / نِسْر
  • النَّسْرُ : طائر من الجوارح حادُّ البصر قويٌّ من الفصيلة النَّسْريَّة من رتبة الصَّقريّات، وهو أَكبر الجوارح حجمًا، وله منقارٌ معقوف مذبَّب ذو جوانب مزوَّدة بقواطع حادة، وله قائمتان عاريتان، ومخالب قصيرةٌ ضعيفة، وجناحان كبيران وهو سريعُ الخُطى بطىء الطيران، يتغذَّى بالجيف، ولا يهاجم الحيوانَ إِلا مضطرًّا، وهو يستوطن المناطق الحارة والمعتدلة
  • النَّسْرُ الطائر : مجموعةٌ من النجوم معروفة بمشابهتها للنَّسر، والنجم ذو القدر الأَول منها يسمَّى الطائر
  • سُوَراً
  • السُّورُ : كلُّ ما يحيط بشيء من بناء أو غيره
  • السُّورُ: كِرامُ الإبل، وهو اسم جنس، واحدتُه: سُورة
  • السُّورُ :طعام الضِّيَافَةِ ، وفي حديث جابر أن النبي صَلى الله عليه وسلم قال لأصَحابه: حديث شريف قوموا فقد صَنَع جابرٌ سُورا
  • يَحنو
  • حَنَا العُودَ : ثَنَاهُ، عَطَفَهُ، لَواهُ
  • حَنَا القوْسَ : صَنَعها
  • حنا على فلانٍ: عطف وأشفق عليه
  • الهَزارُ
  • هَزَرَ لِصَاحِبِهِ بِالْعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا عَلَى جَنْبَيْهِ وَظَهْرِهِ بِشِدَّةٍ
  • هَزَرَ الأَرْضَ بِهِ : صَرَعَهُ
  • هَزَرَ غَرِيمَهُ : طَرَدَهُ، نَفَاهُ
  • وَاِنسابَ
  • اِنْسابَ الماءُ في الوِدْيانِ: جَرَى
  • اِنْسابَ دَمْعُهُ على خَدِّهِ : اِنْسَكَبَ
  • اِنْسابَتِ الحَيَّةُ بَيْنَ الأَعْشابِ إلى أَنِ اِخْتَفَتْ : جَرَتْ بِسُرْعَةٍ
  • عَذبٍ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • عَذُبَ الْغِنَاءُ : كَانَ وَقْعُهُ حَسَناً
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • مُهَفهَفٍ
  • هَفْهَفَتِ الْمَرْأَةُ : نَحُلَتْ، كَانَتْ مَمْشُوقَةَ الْقِوَامِ، كَأَنَّهَا غُصْنٌ يَمِيدُ مَلاَحَةً
  • هَفْهَفَ الشَّيْءَ : حَرَّكَهُ، دَفَعَهُ
  • هفهفت الرِّيحُ: مرَّت سريعًا
  • مَضِرِ
  • مَضَّرَ اللهُ لَكَ الثَّنَاءَ: طَيَّبَهُ لَكَ
  • مَضَّرَ الشَّاعِرَ : نَسَبَهُ إِلَى قَبِيلَةِ مُضَرَ
  • مَضَرَ النَّبيذَ أَو اللبنُ ً: حَمُضَ وابْيَضَّ
  • أَولَعَ
  • أولِعَ بِالغِنَاءِ: عَلِقَ، وَشُغِفَ وَأحَبَّهُ حُبّاً شَدِيداً، أُولِعَ بِقِرَاءةِ الكُتُبِ العِلْمِيَّةِ
  • مُولَع بالجدل: شديد الجدالأولعَ يُولع ، إيلاعًا ، فهو مُولِع ، والمفعول مُولَع
  • أوْلَعَهُ بِشُرْبِ عَصِيرِ الْمَوْزِ : جَعَلَهُ يَعْتَادُ شُرْبَهُ
  • آثارِهِ
  • أثَارَهُ فِعْلُهُ : جَعَلَهُ يَثُورُ
  • أثَارَ غَضَبَهُ: أغْضَبَه يُثِيرُ ثَائِرَتَهُ
  • أثار أعصابَه: هيجَّه، أغضبه،
  • دَوى
  • دَوَّى الرَّعْدُ : جَلْجَلَ، سُمِعَ لَهُ دَوِيٌّ، أَحْدَثَ صَدًى
  • دَوَّى الطَّائِرُ : دارَ في الفَضاءِ وَلَمْ يُحَرِّكْ جَناحَيْهِ، دَوَّمَ
  • دَوَّى الفَحْلُ : سُمِعَ لِهَديرِهِ دَوِيٌّ
  • فَهَرَعت
  • هَرَعَ فلانٌ إلى فلان: هرول، مشى إليه باضطراب وسرعة
  • هُرِع اللِّصُّ: أسرع أو عدا في اضطراب، أسرع وهرول
  • هرِع الدَّمُ: سال سريعًا
  • وَالرُهبانُ
  • رَهِبَ جانِبَهُ : خافَهُ
  • رَهِبَ الوَلَدُ : خافَ
  • رَهَّبَ الجَمَلُ : جَهَدَهُ السَّيْرُ فَبَرَكَ عِنْدَ نُهوضِهِ
  • إِثري
  • قَصْرٌ أثَرِيٌّ : قَدِيمٌ، أيْ مِنَ الآثارِ القَدِيمَةِ
  • هُوَ عَالِمٌ أَثَرِيٌّ : بَاحِثٌ وَعَالِمٌ في الآثَارِ
  • زَارَ الْمُتْحَفَ الأثَرِيَّ : قَصْرٌ لِلعُمُوم تُوضَعُ فِيهِ التُّحَفُ الفَنِّيَّةُ وَكُلُّ مَا لَهُ قِيمَةٌ تَاريِخِيَّةٌ
  • أَدَبٍ
  • أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ الوَلَدَ: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
  • عَلَيهِما
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • الحُمرِ
  • الأحمر:: ما لونه كلون الدَّم ، ما اتَّصف بالحُمْرة طوب أحمر
  • أحمر أقشر: شديد الحمرة،
  • الأحمر: لون لِطَرف من الطيف المرئيّ ذو موجة طويلة يراها المشاهد كطاقة مشعّة بطول موجيّ يتراوح بين 630: 750 نانومتر
  • الزُهدِ
  • الزُّهْدُ : الزَّهَادَة
  • خذ زَهْدَ ما يكفيك: أي قدر ما يكفيك
  • زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء: زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه، ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ(حديث)،
  • بِالكُفرِ
  • الكَفَرُ :الجبالُ الطَّويلة تعرِض للطريق فتمتد إِليه
  • كَفَرَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ كَفَرَ عَلَيْهِ
  • كَفَرَ اللَّيْلُ الْحُقُولَ : غَطَّاهَا بِظُلْمَتِهِ وَسَوَادِهِ
  • كَبِدي
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • كَبَدَ الأَمْرَ أَوْ كَبَدَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ
  • نَحري
  • نَحَرَهُ مِنْ نَحْرِهِ : ذَبَحَهُ مِنْ أَعْلَى الصَّدْرِ، مِن العُنُقِ
  • نَحْرُ النَّهَارِ : أَوَّلُهُ
  • يَوْمُ النَّحْرِ : يَوْمُ عِيدِ الأَضْحَى، أَي اليَوْمُ العَاشِرُ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ
  • وِقراً
  • قَرَّأَ المرأَةَ: حبَسَها للاستبراء لتنقَضِيَ عِدَّتُها
  • قرَأ الكتابَ ونحوَه : تتبَّع كلماته نظرًا، نطق بها أوْ لا
  • قرأ العقَّادَ وطه حسين/ قرأ للعقّاد وطه حسين: قرأ كتبَ العقاد وطه حسين،
  • وَقرِ
  • وقَرتْ أُذُنُه: صُمَّت، ثَقُلت، ذهب سمعُها كلّه
  • وَقَرَهُ اللَّهُ : ذَهَبَ بِسَمْعِهِ
  • وقَرَ الشَّخصُ في بيته: لزِمَه، جلَس فيه (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)
  • وَلَعاً
  • وَلَعَ الوَلَدُ :كَذَبَ، اِفْتَرَى
  • وَلَعَ السَّائِرُ : اِسْتَخَفَّ عَدْواً
  • وَلَعَ بحقِّه وَلْعًا: ذَهَبَ به
  • العُذري
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • بِدائِكَ
  • الدَّاءُ : المرضُ ظاهِرًا أو باطنًا
  • الدَّاءُ :العيبُ ظاهِرًا أو باطنًا
  • فلان مَيِّتُ الدَّاءِ: لا يَحقِد على مَن يُسيء إِليه
  • السِحرُ
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • سِحرِ
  • سَحَرَ لُبَّهُ : اِسْتَمَالَهُ، فَتَنَهُ، سَلَبَهُ ، : لتصرفنا وتخدعنا،
  • سَحَرَهُ عَنْ عَمَلِهِ : صَرَفَهُ، أبْعَدَهُ
  • سَحَرَ عَنْهُ : تَبَاعَدَ
  • الوَكرِ
  • الوَكْرُ : عُشُّ الطائر/ الذي يبيض فيه ويُفرخ، سواء أكان ذلك في جبلٍ أَم شجرٍ أم غيرهما
  • الوَكْرُ ضَرْبٌ من العَدْو كأَنَّه النَّزْو
  • مصدر وكَرَ
  • أَبصَرَت
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • فَتَرَكتُها
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • واقِفَةً
  • وقَف الشَّخصُ وغيرُه : قام من جلوسٍ، قام على رجليه
  • وقَف على قدميه: قوي بعد ضعف، نهض، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسه،
  • وقَف بعيدًا/ وقَف متفرِّجًا/ وقَف جانبًا: لم يُشارك في الأمر،
  • تَنهَلُّ
  • نَهِلَ الوَلَدُ : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ
  • نهِل الشَّخصُ :شرِب حتّى روِي
  • فرسٌ ناهل: شارب
  • كَالقَطرِ
  • القَطَرُ : أن يَزِنَ الرَّجلُ جُلَّةً من تمر أَو عِدْلاً من متاع أَو حبٍّ ونحوِهما ويأخذَ ما بقي على القَطَرُ حساب ذلك ولا يَزِنُهُ
  • قَطَّرَ الدَّوَاءَ فِي الأُذُنِ : أَنْزَلَ مِنْهُ قَطْرَةً فِيهَا
  • قَطَّرَ الزَّهْرَ : سَيَّلَهُ قَطْرَةً قَطْرَةً
  • جَزِعَت
  • جَزَعَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
  • جَزَعَ النَّهْرَ : قَطَعَهُ عَرْضاً
  • جَزَعَ لَهُ مِنْ مَالِهِ جُزْعَةً : قَطَعَ لَهُ مِنْهُ شَيْئاً قَلِيلاً
  • وَزَلزَلَ
  • زلزل الشَّخصَ: أزعجه، خوَّفه وحذَّره : اضطربت اضطرابًا شديدًا
  • زَلْزَل فلانٌ الماءَ: شَرِبَهُ أو سَلْسَلَهُ في حلقِه
  • الزُّلْزُلُ : الطبَّالُ الحاذقُ
  • يُصيبُكُمُ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • فَلَرُبَّ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • خَيرٍ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • وَهَفا
  • وَهَفَ النَّصْرَانِيُّ : خَدَمَ الكَنِيسَةَ
  • وَهَفَ الطَّائِرُ : طَارَ
  • أَوْهَفَ :ارتفع
  • زِندِيَ
  • زَنَّدَ : أوْرَى زَنْدُه
  • زَنَّدَ :كذَبَ
  • زَنَّدَ شيئًا: ضيَّق
  • مِنكَبِها
  • المَنْكِبُ : مُجْتَمَعُ رأْس العَضُد والكتف
  • هزَّ مَنْكِبه لكذا: فَرِح به
  • المَنْكِبُ: ناحيةُ كلِّ شيء
  • النَحر
  • نَحَرَهُ مِنْ نَحْرِهِ : ذَبَحَهُ مِنْ أَعْلَى الصَّدْرِ، مِن العُنُقِ
  • نَحْرُ النَّهَارِ : أَوَّلُهُ
  • يَوْمُ النَّحْرِ : يَوْمُ عِيدِ الأَضْحَى، أَي اليَوْمُ العَاشِرُ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ
  • وَالثَغرِ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • وَشَفَيتُ
  • شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ : بَرِئَ، أَيْ ذَهَبَ عَنْهُ مَرَضُهُ
  • استَشْفى المريضُ من عِلَّته: طلَبَ الشِّفاءَ
  • استَشْفى به: تداوَى
  • بَِلتَصريحِ
  • صرَح الأمرَ :بيَّنه وأظهره
  • صَرَحَ بِالشَّيْءِ : كَشَفَهُ
  • صرُح الأمرُ: بان وأصبح واضحًا صرُح الحقُّ/ القولُ
  • اِنثَنَيتُ
  • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
  • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
  • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
  • عَجَلٍ
  • عجِل الشَّخصُ:أسرع، فعل الشَّيء قبل أوانه، عكسه بطُؤ ، طه آية 84وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (قرآن)
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: سبَقه
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: طلب حدوثَه بسرعة، استبطأه فتصرَّف دونه، الأعراف أية 150 أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ (قرآن)
  • جاعِلاً
  • جاعل العاملَ : جعل له أَجْرًا
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • هَنَّأوا
  • هنَأ الشَّخصَ: أعطاه طعامًا أو نحوه
  • هنَأ فلانًا الطَّعامُ: ساغ ولذَّ له
  • هنَأ فلانًا ولدُهُ: سرَّه
  • أَبصَرتُ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • المَشيبَ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • فَكَّرتُ
  • فَكَرَ في الأمرِ: أعملَ العقْلَ فيه ورتَّبَ بعضَ ما يعلم ليصَل به إلى مجهول
  • فكَّر الشخصُ :مارس نشاطه الذِّهنيّ
  • فكّر في الأمر: تفكَّر فيه، تأمّله، أعمل العقل فيه ليصل إلى نتيجة أو حلّ أو قرار
  • العُذرِ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : تَكَلَّفَ الْعُذْرَ وَلاَ عُذْرَ لَهُ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : نَبَتَ شَعْرُ عِذَارِهِ
  • عَذَّرَ فِي الأَمْرِ : قَصَّرَ فِيهِ بَعْدَ جُهْدٍ