أَبِشرُكَ أَم ماءٌ يَسُحُّ وَبُستانُ

وَذِكرُكَ أَم راحٌ تُدارُ وَرَيحانُ

وَإِلّا فَما بالي وَفَودِيَ أَشمَطٌ

تَلَوَّيتُ في بُردي كَأَنِّيَ نَشوانُ

وَهَل هِيَ إِلّا جُملَةٌ مِن مَحاسِنٍ


تَغايَرُ
أَبصارٌ عَلَيها وَآذانُ


بِأَمثالِها
مِن حِكمَةٍ في بَلاغَةٍ


تُحَلِّلُ
أَضغانٌ وَتَرحَلُ أَظعانُ

وَتُنظَمُ في نَحرِ المعالي قِلادَةٌ

وَتُسحَبُ في نادي المَفاخِرِ أَردانُ


كَلامٌ
كَما اِستَشرَفتَ جيدَ جَدايَةٍ


وَفُصَّلَ
ياقوتٌ هُناكَ وَمُرجانُ


تَدَفَّقَ
ماءُ الطَبعِ فيهِ تَدَفُّقاً

فَجاءَ كَما يَصفو عَلى النارِ عِقيانُ

أَتاني يَرِفُّ النَورُ فيهِ نَضارَةً

وَيَكرَعُ مِنهُ في الغَمامَةِ ظَمآنُ

وَتَأخُذُ عَنهُ صَنعَةَ السِحرِ بابِلٌ

وَتَلوي إِلَيهِ أَخدَعَ الصَبِّ بَغدانُ

وَجَدتُ بِهِ ريحَ الشَبابِ لُدونَةً

وَدونَ صِبا ريحِ الشَبيبَةِ أَزمانُ

وَشاقَ إِلى تُفّاحِ لُبنانَ نَفحَهُ


وَهَيهاتَ
مِن أَرضِ الجَزيرَةِ لُبنانُ

فَهَل تَرِدُ الأُستاذَ مِنّي تَحِيَّةٌ

تَسيرُ كَما عاطى الزُجاجَةَ نَدمانُ

تَهَشَّ إِلَيها رَوضَةُ الحَزنِ سَحرَةً


وَيَثني
إِلَيها مِن مَعاطِفِهِ البانُ

تَحَمَّلَها حَملَ السَفيرِ بَنَفسَجٌ

تَحَمَّلهُ حَملَ السَريرَةِ سَوسانُ

وَرَيحانُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • بُردي
  • عِلْم البَرْديّ/ عِلْم البَرْديّات: علم يُعنى بالبرديّ واستعمالاته خاصّة في مجال الكتابة عند قدماء المصريين واليونان والعرب وغيرهم
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • نَشوانُ
  • نَشْوانُ / نَشْوانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِيَ/ نشِيَ بـ
  • النَّشْوَانُ : السَّكران في أوَّل أمره، وهي نَشْوَى
  • مَحاسِنٍ
  • مَحَاسِنُ الوَجْهِ : مَوَاضِعُ الْحُسْنِ فِيهِ
  • مَحَاسِنُ العَمَلِ : مَزَايَاهُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • تَغايَرُ
  • تَغَايَرَتِ النِّسَاءُ : غَارَ بَعْضُهُنَّ مِنْ بَعْضٍ
  • تَغَايَرَتِ الأَشياءُ: اختلفت
  • تَغَايُرُ الأَشْيَاءِ : اِخْتِلاَفُهَا، تَنَوُّعُهَا
  • أَبصارٌ
  • قُوَّةُ الإبْصَارِ : قُوَّةُ النَّظَرِ، الرُّؤْيَةِ
  • إبصارٌ مزدوج: (طب) حالة مرضيّة في البصر يتبدَّى معها الشَّيء الواحد مزدوَجًا، ويُعرف أيضًا بازدواج البَصَر
  • قِصَر الإبْصار: (طب) حالة تكون فيها عدسة العين شديدة التحدُّب أو المقلة شديدة الطول ممّا ينتج عنه وقوع بؤرة أشعة الضوء الداخل للعين أمام الشبكيّة وهو قِصَر النظر
  • وَآذانُ
  • أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام : خرجت أَذَنَتُهُ
  • أذَن خصمَه أثناء المصارعة :أصاب أُذُنه
  • أَذِن أَذِن أَذَناً: كان عظيم الأذنين طويلهما،
  • بِأَمثالِها
  • مثَل الشَّخصُ بين يدي فلان: مَثُل؛ قام بين يديه منتصبًا
  • مَثَلَ زَمِيلَهُ : صَارَ مِثْلَهُ
  • مَثَلَهُ بِزَمِيلِهِ : شَبَّهَهُ بِهِ
  • بَلاغَةٍ
  • عِلْمُ البَلاغَةِ : عِلْمُ الْمَعانِي والبَيانِ والبَديعِ
  • البَلاغَةُ : حسن البيان وقوة التأَثير
  • بلاغة المنبر: قسم من علم البيان يتناول بالبحث بلاغة الخطابة من فوق المنبر،
  • تُحَلِّلُ
  • تحلَّل الشَّيءُ مُطاوع حلَّلَ: تفسَّخت أجزاؤُه وانفصلت عناصرُه بعضُها عن بعضٍ
  • تحلَّل في يمينه/ تحلَّل من يمينه: جعلها حلالاً ومباحًا بكفَّارة تحلَّل من قَسَمِه بإطعام عشرة مساكين
  • تحلَّل من الشَّيء: تخلَّص منه تحلَّل من التَّبِعة/ القيم الأخلاقيّة السائدة/ التقاليد البالية
  • أَضغانٌ
  • ضَغِنَ عَلَيْهِ بِلاَ سَبَبٍ : حَقَدَ عَلَيْهِ، أَبْغَضَهُ
  • ضَغِنَ صَدْرُهُ : اِنْطَوَى عَلَى حِقْدٍ
  • ضَغِنَ إِلَيْهِ : مَالَ، اِشْتَاقَ إِلَيْهِ
  • وَتَرحَلُ
  • تَرَحَّلَ : رَحَلَ
  • تَرَحَّلَ الدّابةَ: ركبها
  • وترحَّلهُ: ركبه بمكروه
  • أَظعانُ
  • ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
  • ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
  • الظَّعِينَةُ : الراحلةُ يُرْتَحَلُ عليها
  • نَحرِ
  • نَحَرَ الكَبْشَ : ذَبَحَهُ مِنْ نَحْرِهِ
  • نحَرَهُ : ضربه في نحره
  • نَحَرَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ : اِنْتَصَبَ وَأَخْرَجَ صَدْرَهُ
  • قِلادَةٌ
  • القِلاَدَةُ : ما يُجعَلُ في العنق من حَلْي ونحوِه
  • القِلاَدَةُ :وسامٌ يُجعَل في العنق تمنحه الدولةُ لمن تشاء تقديرًا له والجمع : قلائِدُ
  • قلائدُ الشِّعْر: البواقي على الدَّهر منه
  • المَفاخِرِ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • كَلامٌ
  • كلام فارغ: لا يُؤبَه له،
  • الكَلاَمُ فِي النَّحْوِ : جُمْلَةٌ مُرَكَّبَةٌ مُفِيدَةٌ
  • عِلْمُ الكَلاَمِ: عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي العَقَائِدِ الدِّينِيَّةِ
  • وَفُصَّلَ
  • فصَل بينهما : فرّق، ميَّز
  • فَصَلَ بَيْنَ الْمُتَنَازِعِينَ : فَرَّقَ بَيْنَهُمْ
  • فصَلَ الرَّضيعَ عن أمِّه: فطمه، أبعده عنها
  • ياقوتٌ
  • اليَاقُوتُ : حَجَرٌ من الأَحجار الكريمة، وهو أَكثر المعادن صَلابةً بعد الماس، ويتركب من أكسيد الأَلمُنيوم، ولونُهُ في الغالب شفّاف مشربٌ بالحمرة أَو الزُّرقة أَو الصُّفرة، ويستعمل للزينة واحدته أَو القطعة منه: ياقوتةٌ
  • الياقوت الأزرق: (البيئة والجيولوجيا) أحد أنواع الياقوت، وهو معدن الكوراندوم المركّب من أكسيد الألمنيوم، ويعدّ من أنفس الجواهر، موطنه جنوب شرق آسيا وأستراليا
  • مِنَ الأَحْجَارِ الْكَرِيمَةِ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ وَالْمَاسُ : حَجَرٌ كَرِيمٌ شَفَّافٌ، صَلْبٌ، مُخْتَلِفُ الأَلْوَانِ مَا كَانَ قَرِيباً مِنْ أَنْ يَكُونَ صِرْفاً خَالِصاً لاَ شَائِبَةَ فِيهِ فَهُوَ بَعِيدٌ عَنِ الْفَسَادِ جِدّاً مِثْلُ الذَّهَبِ وَالْيَاقُوتِ(ابن طفيل) l الْيَاقُوتُ الْكَرِيمُ حَسَنٌ وَهُوَ فِي جِيدِ الْمَرْأَةِ الْحَسْنَاءِ أَحْسَنُ (الجاحظ)
  • وَمُرجانُ
  • مرَجتِ الدابّةُ :انطلقت ترعى في المَرْج
  • مَرَجَ اللَّهَبُ : اِرْتَفَعَ
  • لاَ يَزَالُ يَمْرُجُ عَلَيْنَا : يَأْتِينَا مُفَاجِئاً
  • تَدَفَّقَ
  • تَدَفَّقَ الْمَاءُ : تَصَبَّبَ، جَرَى، هَطَلَ
  • تَدَفَّقَتْ فَيَالِقُ الجُنْدِ : اِنْتَشَرَتْ
  • تَدَفَّقَتْ عَاطِفَتُهُ : اِنْدَفَعَتْ
  • يَصفو
  • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ
  • الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه
  • مصدر صفَا/ صفَا لـ
  • النَورُ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • نوَّر المكانَ: أضاءَه
  • نَضارَةً
  • مَا زَالَ فِي نَضَارَةِ شَبَابِهِ : فِي نُعُومَتِهِ
  • نَضَارَةُ وَجْهٍ : صَفَاؤُهُ، حُسْنُهُ
  • نضُر وجهُه :نضَر؛ حسُن، جمُل، كان ذا بهجةٍ ورونقٍ وإشراق
  • الغَمامَةِ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • ظَمآنُ
  • ظَمْآنُ / ظَمْآنٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ
  • رَجُلٌ ظَمْآنُ: العَطْشانُ النور آية 39 كَسَرابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً (قرآن)
  • السِحرِ
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • بَغدانُ
  • غَدِنَ : استرخَى ولان
  • الغُدُنَّةُ : لحمة غليظة في اللَّهازم
  • وَغَدَ القومَ : خَدَمَهْم
  • لُدونَةً
  • لَدانَة؛ صفة للمادّة المرنة التي يسهل تغيير شكلها، قابليّة التشكُّل الذاتيّة
  • لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
  • لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت
  • تُفّاحِ
  • جمع تُفّاحَة: جنس أشجار مثمرة من الفصيلة الورديَّة، له أنواع مختلفة، وثمره حُلْو يُؤكل، وينمو في المناطق المعتدلة الحارّة، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر هذا الشّجر
  • وَاحِدَةُ التُّفَّاحِ
  • ثَمَرَةُ التُّفَّاحِ
  • وَهَيهاتَ
  • هِيهِ هِيهِ: اسم فعل أمر بمعنى زدني من حديثك المعهود، فإذا قلت: هيهٍ بالتنوين فقد استزدته من أيّ حديث
  • وهوهتِ المرأةُ :صاحت من الحزن
  • وهوه الأسدُ: ردَّد زئيرَه
  • الحَزنِ
  • اُجْلُ الحَزَنَ عَنْ نَفْسِكَ : الهَمَّ، الحُزْنَ فاطر آية 34 الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ (قرآن)
  • مصدر حزِنَ
  • الحَزْن من الأرض: ما غلُظ اللّهُمَّ ،لاَ سَهْلَ إِلاَّ مَا جَعَلْتَهُ سَهْلاً وَأَنْتَ تَجْعَلُ الْحَزْن إِنْ شِئْتَ سَهْلاً
  • وَيَثني
  • مَاثَ الشئَ: مَرسَه بيده حتى تنحَلَّ أَجزاؤه
  • مَاثَتِ الشيءَ في الماءِ : خلطه وأَذابه
  • مَاثَتِ الأرضُ: لانت وسهُلت،
  • مَعاطِفِهِ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه