أَبا زَنَّةٍ لا زالَ جَدُّكَ هابِطاً

وَحَدُّكَ مَفلولاً وَسَعيُكَ خَياّبا

وَأَلحَقَكَ اللَهُ الكَريمُ بِعُصبَةٍ

فَتَحتَ إِلى ضَربِ الرِقابِ لَهُم بابا

فَكَم لَكَ في بَسطِ الرَدى مِن حَبائِلٍ

تَكونُ إِلى ما يَكرَهُ اللَهُ أَسبابا

أَلَستَ الَّذي أَغرى بِمَولاهُ جُندَهُ

وَعادَ وَما يَحوي مِنَ المُلكِ أَسلابا

وَعاوَدتَ فيمَن حَلَّ بِالشامِ ناظِراً


فَأَرمَلتَ
نِسواناً وَفَرَّقتَ أَحبابا

وَلَمّا عَمَمتَ الخَلقَ بِالفَقرِ وَالرَدى


فَبادوا
وَأَوسَعتَ المَنازِلَ إِخرابا


عَمَدتَ
إِلى مَن لا يُعَدَّدُ فَضلُهُ

وَلَو كانَ أَهلُ البَدوِ وَالحَضرِ حُسّابا

جَهَدتَ لِكَي ما تَسلُبُ الدينَ عِزَّهُ

وَكُنتَ لِما لَم يُرضِ ذاّلعَرشِ طَلاّبا

وَذَلِكَ كَيدٌ عادَ مِن قَبلِ ضَرِّهِ

هَباءً فَما أَخلى مِنَ الضَيغَمِ الغابا

وَمَكرٌ بِحَمدِ اللَهِ حاقَ بِأَهلِهِ

وَعارِضُ بَغيٍ قَبلَ أَن يُمطِرَ اِنجابا

وَلَم تَرجُ هَذا المُلكَ يَوماً وَإِنَّما

خَبُثتَ فَأَغرَيتَ الطُغاةَ بِمَن طابا

وَمَنَّيتَ أُمّاناً كَدينِكَ دينُهُ

وَلَو أَمهَلَتهُ البيضُ أَلفاكَ كَذّابا

حَوَيتَ صِفاتِ الكَلبِ إِلا حِفاظَهُ

فَفي الأَمنِ هَرّاراً وَفي الخَوفِ هَرّابا

كَأَفعالِ مَن حاوَلتَ بِالخَتلِ نَفسَهُ

فَلا زِلتَ مَغلوباً وَلا زالَ غَلاّبا


مُبيحُ
حِمى الأَموالِ إِن زَمَنٌ نَبا


وَمانِعُ
سَرحِ المُلكِ إِن حادِثٌ نابا

إِذا اِجتابَ ثَوباً مِن عُلىً وَمَهابَةٍ

لَبِستَ مِنَ الفَحشاءِ وَالخِزيِ أَثوابا

وَإِن عَدَّ مِرداساً وَنَصراً وَصالِحاً

لَدى الفَخرِ وَاِستَثنى شَبَيباً وَوَثّابا

بَجَحتَ بِهَنّاسٍ وَطُلتَ بِتَروَسٍ

وَزالا وَأَربابٍ تُضامُ فَلا تابا

وَبِالسَيفِ يَسطو حينَ تَسطوبِحيلَةٍ

وَيُنفِقُ أَموالاً وَتُنفِقُ أَلقابا

تَنَزَّهَ عَن عُجبٍ مَعَ العِزِّ وَالغِنى

وَزِدتَ مَعَ الإِذلالِ وَالفَقرِ إِعجابا

وَما دونَهُ لِلطالِبي العُرفِ حاجِبٌ

إِذا ما أَتَوا مِن دونِ بابِكَ حُجّابا

وَما تَحتَ ذاكَ البابِ إِلا دَهائِمٌ

بِها عِشتَ لا طالَت حَياتُكَ أَحقابا

لَئِن كُنتَ مِن قَومٍ لِئامٍ فَلَم تَزَل


أَقَلَّهُمُ
خَيراً وَأَكثَرَهُم عابا

زَعَمتَ لَحاكَ اللَهُ أَنَّكَ تائِبٌ

وَما هَذِهِ الأَفعالُ أَفعالُ مَن تابا

نَظارِتَرَ المَملوءَ بَأساً وَنَخوَةً

وَقَد مَلَأَ الغَبراءَ تُركاً وَأَعرابا

فَما مَلَكُ الأَملاكِ وَالعَصرِ راضِياً

وَإِن غابَ عَمّا قَد جَنَيتَ فَما غابا

وَما هِيَ إِلّا عَزمَةٌ عامِرَيَّةٌ


تُقَطِّعُ
آراباً وَتَبلُغُ آرابا

هابِطاً
  • هبَط الشَّيءُ: انخفض، نقَص وقلّ عمّا كان عليه
  • هبَطت أسهُمه: تقلّص نفوذه،
  • هبَط فلانٌ: اتّضع وذلّ،
  • خَياّبا
  • سَعْيُه في خَيَّابِ بن هَيَّابِ: في خَسَار
  • خيَّب خصمَه :جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره
  • خَيَّبَ ظَنَّهُ : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
  • بِعُصبَةٍ
  • العَصَبُ : ما يَشُدُّ المفاصِلَ ويربُطُ بعضَها ببعضَ
  • العَصَب: شِبْهُ خيوطٍ بيضٍ يسري فيها الحِسُّ والحركةُ من المخِّ إِلى البدن والجمع : أَعصاب
  • العَصَب: رد الفعل، تحكّم بإعصابه
  • الرِقابِ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • حَبائِلٍ
  • أحبول: مصيدة علِق الحيوانُ بالأحبولة
  • أوقعته في أحابيلِها: في شِراك حبّها،
  • نصَب حبائلَه لفلان: دبَّر له
  • أَسبابا
  • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
  • بِسَبَبِ ذَلِكَ: لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ
  • أسْبَابُ الحُكْمِ(قا) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ مَا لِي إلَيْكَ
  • بِمَولاهُ
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • جُندَهُ
  • الجَنَد: حجارةٌ تُشبه الطين
  • جَنَّدَ الجُنُودَ : صَيَّرَهُمْ جُنُودًا وَهَيَّأَهُمْ لِذَلِكَ
  • جَنَّدَ الشَّبَابَ لِبِنَاءِ طَرِيقِ الوَحْدَةِ : عَبّأَهُمْ
  • أَسلابا
  • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
  • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
  • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
  • ناظِراً
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • فَأَرمَلتَ
  • أرَمَلَ المكانُ: صارَ ذَا رَمل
  • أرَمَلَ فلانٌ: نَفِدَ زادُهُ وافتقر، وفي حديث أُم مَعْبَد: حديث شريف وكان القومُ مُرْمِلِين مُسْنِتين/
  • أرمل الرَّجلُ: فقَد زوجتَه
  • نِسواناً
  • النِّساء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 4 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ستٌّ وسبعون ومائة آية
  • النِّسَاءُ : التأَخيرُ
  • مصدر نَسا
  • أَحبابا
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • وَالرَدى
  • رَدَى الفَرَسُ : رَجَمَ الأَرْضَ بِحَوَافِرِهِ فِي سَيْرِهِ وَعَدْوِهِ
  • رَدَاهُ بِحَجَرٍ : رَمَاهُ بِهِ
  • رَدَى الحَجَرَ بِمِعْولٍ أَوْ حَجَرٍ : كَسَرَهُ
  • فَبادوا
  • مصدر بادَ
  • وتكون بمعنى من أجل، ومنه الحديث: حديث شريف أَنا أفصح العرب، بيد أني من قريش، ونشأت في بني سعد /
  • اسم فاعل من أبادَ
  • المَنازِلَ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • إِخرابا
  • الخَرَبُ : دائرة في أعلى كشح الفرس
  • الخَرَبُ :الشَّعر المختلف وَسْطَ مِرْفَقِ الفرس
  • الخَرَبُ :ذَكَرُ الحُبَارَى
  • عَمَدتَ
  • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
  • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
  • عَمَدَ الْوَلَدَ (عند المسيحيين) : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ
  • البَدوِ
  • البادية، خلاف الحضر
  • بادى بينهما: قايَسَ
  • باداهُ بِالعَداوَةِ : كاشَفَهُ بِها، جاهَرَهُ بِها
  • حُسّابا
  • حسَب المالَ ونحوَه: عدّه وأحصاه
  • حسَب الشَّيءَ: قدّره
  • حَسَبَ حِسَابَ خَصْمِهِ : أخَذَهُ مَأْخَذَ الجِدِّ، قَدَّرَ قُوَّتَهُ
  • طَلاّبا
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ
  • أَخلى
  • أخلى المكانَ والإناءَ وغيرهما: جعله خاليًا فارغًا
  • أخلى العقار: تركه وأعاده إلى مالكه
  • أخلَى الرجل: وقع في موضع خالٍ لا يُزَاحَمُ فيه
  • الضَيغَمِ
  • الضَّيْغَمُ : الأَسدُ الواسع الشِّدْقِ
  • وَلَدٌ ضَيْغَمٌ : مَنْ يَعَضُّ، العَضَّاضُ
  • ضَغَمَ بِهِ : عَضَّ عَضاًّ بِمِلْءِ فَمِهِ
  • بِحَمدِ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • بِأَهلِهِ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • بَغيٍ
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • أَكْثَرَ مِنَ الْبَغْيِ : مِنَ الفَسَادِ
  • جَاءَ تَصَرُّفُهُ بَغْياً : خُرُوجاً عَنِ القَانُونِ
  • الطُغاةَ
  • الطّاغُوتُ : الطاغي المعتدي، أو كثيرُ الطغيان
  • الطّاغُوتُ :كلُّ رأُس في الضلال يصرف عن طريق الخير
  • الطّاغُوتُ: الشيطان
  • البيضُ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • كَذّابا
  • كذَب الشَّخصُ : أخبر عن الشّيء بخلاف ما هو عليه في الواقع، عكسه صدَق
  • كذَبَ الشيءُ: لم يتحقَّق ما ينبىء عنه وما يُرجَى منه
  • كذَبَ فلانًا: أَخبره بالكذب
  • هَرّابا
  • هرَب فلانٌ في الأرض: أبْعَدَ فيها
  • هرَب السّارقُ من الشُّرطيّ: فرَّ منه، ولَّي خائفًا
  • هرب الجنديُّ من المعركة: ترك موقعَه،
  • غَلاّبا
  • (طب) ورم عُقَد العُنُق
  • غلَب فلانًا :قهره، هزمه
  • غَلَبَهُ عَلَى الشَّيْءِ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً
  • مُبيحُ
  • أبَاحَ السِّرَّ : أَعْلَنَهُ، كَشَفَ عَنْهُ، أَظْهَرَهُ
  • أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به
  • أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ،
  • الأَموالِ
  • المَالُ : كلُّ مايملكه الفرد أَو تملكه الجماعة من متاعٍ ، أَو عُروض تجارة ، أَوعقارأَو نقود ، أَو حيوان
  • رجلٌ مالٌ: ذو مالٍ
  • بَيْتُ المالِ: خزينة الدولة،
  • وَمانِعُ
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • وَمَهابَةٍ
  • وقور ذو مهابة
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه
  • أَثوابا
  • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
  • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
  • ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا : عَوَّضَهُ وَجازاهُ
  • مِرداساً
  • المِرْدَاسُ : تردَّى وسقط
  • المِرْدَاسُ : شيءٌ صُلْبٌ عريضَ يدكُّ به
  • المِرْدَاسُ: الرَّأْسُ
  • شَبَيباً
  • شبَّب الشَّاعرُ: تشبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره
  • شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة: تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها
  • شَبَّبَ شِعْرَهُ : رَقَّقَ أوَّلَهُ بِذِكْرِ النِّسَاءِ
  • بِهَنّاسٍ
  • البَهْنَسُ : الأَسَدُ
  • بِتَروَسٍ
  • تَرَّسَ : تَوَقَّى بالترس
  • ترَّس التُّرسَ: وضعه في المركبة
  • صفحة من الفولاذ مستديرة أو بيضية الشكل تُحمل لوقاية الوجه والرأس من الضربات
  • تُضامُ
  • تَضَامَّ الشيءُ: انضمَّ بعضُه إِلى بعضٍ
  • التَّضَامُّ خَيْرٌ مِنَ التَّفَرُّقِ : التَّجَمُّعُ وَاجْتِمَاعُ الشَّمْلِ
  • ضَامَّهُ إِلَيْهِ : ضَمَّهُ
  • يَسطو
  • مصدر سَطَا
  • السَّطْوَةُ عَلَى الأَعْدَاءِ : شِدَّةُ البَطْشِ بِهِمْ
  • سَطْوَتُهُ كَبِيرَةٌ : سُلْطَتُهُ، تَأْثِيرُهُ
  • عُجبٍ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • الإِذلالِ
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • تَذَلَّلَ لَهُ : خَضَعَ لَهُ وَتَوَاضَعَ
  • تَذَلَّلَ الرَّجُلُ : تَوَاضَعَ
  • إِعجابا
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • حاجِبٌ
  • اسم فاعل من حجَبَ
  • حاجِبُ العَيْنِ : العَظْمُ الَّذِي فَوْقَ العَيْنِ بِلَحْمِهِ وَشَعْرِهِ
  • حواجب الصُّبح: أوائله
  • أَحقابا
  • حقَب الأمتِعةَ ونحوَها:حمَلها
  • حَقِبَ الشيءُ : احتبس وامتنع وتأخَّر
  • حَقِبَ أَمْرُ النَّاسِ : فَسَدَ
  • أَقَلَّهُمُ
  • قَلَّلَ الشيءَ: جعله قليلاً
  • قلَّل قيمةَ بضاعة: حطَّ من قيمَتِها أو قدْرِها
  • قَلَّلَ مِنْ شَأْنِهِ : نَقَصَ مِنْ شَأْنِهِ يُقَلِّلُ مِنْ قِيمَتِهِ
  • لَحاكَ
  • اِسْتَغْرَقَ فِي الحَكِيِّ اللَّيْلَ كُلَّهُ : السَّرْدُ، رِوَايَةُ الحِكَايَاتِ
  • حاكاه : شابَهَه في القول أو الفعل أَو غيرهما
  • وجهه يحاكي الشمسَ: كناية عن إشراق وجهه واستضاءته
  • تائِبٌ
  • وَكَانَ مِنَ التَّائِبِينَ : مِنَ النَّادِمِينَ عَلَى مَا اقْتَرَفَهُ مِنْ ذَنْبٍ وخَطِيئَةٍ تَابَ تَائِبٌ وهَدَلَ خَائِبٌ (عبد الله بن مروان)
  • تَأَوّب : رجع، أو رجع أول الليل
  • تَأَوّب الشيءَ: جاءه ليلاً
  • بَأساً
  • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
  • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
  • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
  • الغَبراءَ
  • دَاهِيَةُ الغَبَرِ : بَلِيَّةٌ أَوْ مُصِيبَةٌ لاَ تَكَادُ تَذْهَبُ
  • الغَبَرُ : الغُبارُ
  • الغَبَرُ: البقاءُ
  • الأَملاكِ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • جَنَيتَ
  • اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها اجتنى ثمار الحديقة
  • اجْتَنى العسلَ: جَمَعه
  • اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه
  • عامِرَيَّةٌ
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • تُقَطِّعُ
  • تقطَّع أمرُهم بينهم/ تقطَّعوا أمرَهم بينهم: اختلفوا، تفرّقوا فيه : تفرَّقوا في دينهم فرقًا وأحزابًا
  • تَقَطَّعَ الحَبْلُ : اِنْفَكَّ، اِنْحَلَّ، اِنْفَصَلَتْ أَجْزاؤُهُ
  • تَقَطَّعَ قَلْبُهُ حُزْناً : تَلَوَّى
  • آراباً
  • روَّب اللَّبنَ: جعله رائبًا، مخضه فخرج زُبْدُه
  • وفي الحديث: حديث شريف لا شوْبَ ولا روْبَ في البيع والشراء /: لا غِشَّ ولا تخليط، وأصل الشَّوْب الخلط، والرَّوب من اللَّبن الرَّائب لخلطه بالماء
  • مصدر رابَ