أبا حسنٍ وأنت فتىً أديبُ

له في كل مَكْرُمَةٍ نصيبُ

أترضى أن تكونَ من المعالي


بمَدْعَى
مُستغاثٍ لا يُجيبُ

أسأتَ فهل تنيب إليَّ أم لا

فها أنا ذو الإساءة والمنيبُ

لقد ولدتك آباءٌ كرامٌ

من الآباء ليس لهم ضَريبُ

فلا تَخْلُفْهُمُ في أمر مثلي

خِلافةَ من أُطيبَ وما يَطيبُ

أحالَ المُنجِبون عليك أمري

فلم يَقْبل حَوَالتهم نجيبُ

وقلتَ وَرِثْتُ مجدَهُمُ فحسبي


بإرثِهمُ
وذلك ما أعيبُ

ألا إنَّ الحسيبَ لَغيرُ حيٍّ

غدا وعمادُهُ مَيْتٌ حسيبُ

أترضى أن يقولَ لكَ المُرجِّي

لأَنت المرءُ راجيه يخيبُ

رضيتَ إذاً بما لا يرتضيهِ

من القومِ الكريمُ ولا اللبيبُ

أتأمنُ أن تُواقِعك القوافي

ويومُ وِقاعِها يوم عصيبُ

أَبنْ لي ما الذي تَأوِي إليه

إذا ما القَذْعُ صَدَّره النسيبُ

أمعتصِمٌ بأنك ذو صِحابٍ

من الشعراء نصرُهُمُ قريبُ

وما تُجدي عليك ليوثٌ غابٍ

بنُصرتها إذا دمَّاك ذيبُ


تَوقِّي
الداء خيرٌ من تَصَدٍّ

لأيسرِهِ وإن قَرُبَ الطبيبُ

أذلكَ أم تُدِلُّ بعزِّ قومٍ

قد انقرضوا فما منهم عَريبُ

ألا نادِ البرامكة انصروني

على الشعراء وانظر هل مُجيبُ

وكيف يُجيبك الشخص المُوارى

وكيف يُعزُّك الخدُّ التريبُ

ولو نُشروا لما نصروا وقالوا

أرَبْتَ فكان حقُّك ما يُريبُ

أتدعونا إلى حَرْب القوافي


لِتَحرُبَنا
السلامةَ يا حريبُ

ألم تَرَ بذلَنا المعروفَ قِدْماً

مخافةَ أن يقومَ بنا خطيبُ


أذَلْنا
دون ذلك كل عِلْقٍ

ومُلْتمِسُ السلامة لا يخيبُ

عليك ببذل عُرفك فاستجرْهُ


كذلك
يفعل الرجل الأريبُ

مَكْرُمَةٍ
  • مَكرَمة / مَكْرُمة
  • رَجُلٌ مَكْرَمَةٌ : كَرِيمٌ
  • أَرْضٌ مَكْرَمَةٌ : صَالِحَةٌ جِدّاً للنَّبَاتِ، خِصْبَةٌ، جَيِّدَةُ التُّرْبَةِ
  • بمَدْعَى
  • تَدَاعَى النَّاسُ : دَعَا بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِلاجْتِمَاعِِ
  • تَدَاعَى القَوْمُ عَلَيْهِمْ : تَجَمَّعُوا عَلَيْهِ بِالخُصُومَةِ وَتعَاوَنُوا
  • تَدَاعَى القَوْمُ الكَرَمَ : اِدَّعَوا
  • الإساءة
  • سَوَّأ عليه قولَه، أو فعلَه: عابه عليه
  • سَوَّأه قال له: أسأَت
  • سَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصْلِح ولا تفسد
  • الآباء
  • هُوَ مَعْرُوفٌ بِإِبَائِهِ : مَعْرُوفٌ بعِزَّةِ نَفسِهِ وَأَنَفَتِهِ وَكِبْرِيائِه نَظْرَةٌ جَامِدَةٌ تَنْطِقُ إِبَاءً
  • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
  • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  • تَخْلُفْهُمُ
  • تَخَلَّفَ عَنِ القَافِلَةِ : بَقِيَ وَرَاءَهَا، خَلْفَهَا
  • تَخَلَّفَ عَنْ حُضُورِ الَحَفْلَةِ: لَمْ يَحْضُرْهَا
  • تَخَلَّفَ الطِّفْلُ : بَطُؤَ نُمُوُّ عَقْلِهِ
  • وَرِثْتُ
  • ورِث فلانًا مالَه/ ورِث عن فلانٍ مالَه/ ورِث من فلانٍ مالَه :صار إليه مالُه بعد موته ورِث من أبيه أراضي كثيرة،
  • وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً : اِسْتَفَادَ
  • شيء موروث: أي في دم المرء أو في طبعه،
  • مجدَهُمُ
  • مجَد الشَّخصُ: كان ذا عِزَّةٍ ورِفعة وشرف
  • مَجَده: غلَبه في المَجْد
  • المَجْدُ : النُّبْلُ والشَّرَف
  • بإرثِهمُ
  • البُرْثُن :مِخلب السَّبع أو الطائر الجارح
  • راث الفَرسُ ونحوُه : ألقى غائطَه ، راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث
  • راث الأمرُ: أبطأ ، راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث
  • لَغيرُ
  • غَيَّرَه: جعله على غير ما كان عليه
  • غَيَّرَ الشيءَ: بدَّل به غيره
  • غيّر الحديثَ: غيَّر مجراه وبدَّله،
  • مَيْتٌ
  • المَيْتُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ماتَ
  • المَيْتُ : مَنْ فارق الحياةَ، الشّخص الذي مات ،ضِدُّ حَيَّ
  • دَمُ الميْت في عنقه: أي: كان مسئولاً عن موته
  • المُرجِّي
  • مرَجتِ الدابّةُ :انطلقت ترعى في المَرْج
  • مَرَجَ اللَّهَبُ : اِرْتَفَعَ
  • لاَ يَزَالُ يَمْرُجُ عَلَيْنَا : يَأْتِينَا مُفَاجِئاً
  • يخيبُ
  • خيَّب خصمَه :جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره
  • خَيَّبَ ظَنَّهُ : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
  • خَيَّبَ أَمَلَهُ : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً
  • يرتضيهِ
  • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه : اختاره وقبِله،
  • رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية
  • الرَّضِيُّ : الراضي
  • اللبيبُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبَّ
  • اللَّبِيبُ : ذو اللُّبّ
  • اللَّبِيبُ :المُلَبِّي
  • وِقاعِها
  • القاع : أرض مستوية عمّا يحيط بها من الجبال والآكام، تنصبّ إليها مياهُ الأمطار فتمسكها ثمّ تُنبت العُشب
  • القاع :القعْرُ
  • قَاعَ الفَحْلُ : نَزَا، وَثَبَ
  • القَذْعُ
  • قَذَعَهُ قَذَعَهُ قَذْعًا: شَتَمَهُ بكلام قبيح
  • قَذَعَهُ بالعِصا: ضَرَبَهُ بها
  • قَذَعَهُ عن الأَمرِ: كفَّهُ ومَنَعَهُ
  • الشعراء
  • الشُّعَراءُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • شَعَرَ لَهُ : قَالَ لَهُ شِعْراً
  • نصرُهُمُ
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
  • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
  • تُجدي
  • وَجَدَ فلانٌ وَجْدًا: حَزِن
  • وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه
  • وَجَدَ مطلوبَه، وجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا:: أصابه وأدرَكه وظفِر به، عَثَر عليه
  • ليوثٌ
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • اللَّيْثُ: الشجاعُ
  • تَوقِّي
  • تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
  • تَوَقِّي الوثَائِقِ : حِفْظُهَا
  • تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
  • تَصَدٍّ
  • تَصَدَّى اللاَّعِبُ لإِيقَافِ الْمُهَاجِمِ : تَعَرَّضَ لَهُ، حَاوَلَ مَنْعَهُ مِنَ الهُجُومِ ، عبس آية4، 5 أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (قرآن)
  • تَصَدَّى لِلْمَشَاكِلِ : وَاجَهَهَا بِإِمْعَانِ نَظَرٍ
  • صَدِيَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ
  • عَريبُ
  • عَرَب / عُرْب
  • العَرَب : أُمة من الناس سامية الأصل، كان منشؤها شبهَ جزيرة العرب
  • عَرَبٌ عَرْباء: صُرَحاءُ خُلَّص
  • مُجيبُ
  • مُجِيب الدُّعَاءِ : مَنْ يُجِيبُ الدُّعَاءَ أَوِ النِّدَاءَ
  • المُجيب: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: الذي يستجيب لدعاء عبده، ويُنيل سائلَه ما يريد
  • أجابه/ أجاب سؤالَه/ أجاب على سؤاله/ أجاب عن سؤاله : ردّ عليه وأفاده عمّا سأل،
  • المُوارى
  • وارى الحقيبةَ وغيرَها :أخفاها، سترها
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • الخدُّ
  • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
  • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ
  • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ
  • التريبُ
  • تَريَّبَ به: ارتاب
  • تريَّب في الأمر :شكَّ فيه
  • تَرَبَ الشيءَ : وضع عليه التراب
  • نصروا
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نصَّر ولدَه :جعله نصرانيًّا ، كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ(حديث)
  • نَصَّرَ الرَّاهِبُ الوَلَدَ : عَمَّدَهُ
  • يُريبُ
  • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
  • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ
  • الرَّيْبُ : الحاجة
  • لِتَحرُبَنا
  • حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها
  • حَرَبَه حَرَباً: سَلبَه جميعَ ما يملك ، فالفاعل حارب، والمفْعول مَحْرُوبٌ والجمع : مَحارِيبُ وهو حَرِيبٌ والجمع : حَرْبَى، وحُرَبَاءُ
  • حَرِبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  • السلامةَ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • أذَلْنا
  • أَذاله : جعل له ذيلاً
  • أذالتِ المرأة قِناعها: أرْسَلَتْه
  • أَذاله : أَهانه وابتَذَلَه، وفي الحديث: حديث شريف نهى النبي عن إذالة الخيل/
  • عِلْقٍ
  • علَّق القاضي الحُكْمَ: أجَّل البتَّ فيه إلى وقت غير معيّن، لم يقطع به، لم يحسمْه
  • حساب مُعلَّق: حساب مؤقّت تُدوَّن فيه الائتمانات والكفالات إلى أن تتحدّد كيفية التصرّف فيها،
  • علَّق العقوبةَ: أوقف تنفيذَها،
  • السلامة
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • كذلك
  • كَذَا: تكون كلمةً واحدةً مركَّبَةً يكنى بها عن الشيء المجهول وما لا يراد التصريح به، مثل: فعلت كذا وقلت كذا
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • تَذَلَّلَ لَهُ : خَضَعَ لَهُ وَتَوَاضَعَ
  • الأريبُ
  • أرِب إلى رئاسة المجلس : سعى ليصل إليها
  • أَرِبَ العُضْوُ : قُطِعَ أَو سَقَطَ مِنَ الجُذَامِ وَنَحْوِهِ
  • أَرِبَ التِّلْمِيذُ بِحُبِّ القِراءةِ : كَلِفَ بِهَا وَلَزِمَهَا