أَبا جَعفَرٍ لَيسَ فَضلُ الفَتى

إِذا راحَ في فَرطِ إِعجابِهِ

وَلا في فَراهَةِ بِرذَونِهِ

وَلا في نَظافَةِ أَثوابِهِ

وَلَكِنَّهُ في الفِعالِ الكَريـ

ـمِ وَالخَطَرِ الأَشرَفِ النابِهِ

رَأَيتُكَ تَهوى اِقتِناءَ المَديـ

ـحِ وَتَجهَلُ مِقدارَ إيجابِهِ

وَكَيفَ تُرَجّي وُصولاً إِلَيـ

ـهِ وَلَم تَتَوَصَّل بِأَسبابِهِ

لَئِن كُنتُ أَمنَحُهُ الأَكرَميـ

ـنَ فَما أَنتَ أَوَّلُ أَربابِهِ

وَإِن أَتَطَلَّب بِهِ نائِلاً


فَلَستَ
مَلِيّاً بِإِطلابِهِ

وَإِن أَتَصَدَّق بِهِ حِسبَةً

فَإِنَّ المَساكينَ أَولى بِهِ

فَراهَةِ
  • فَرَاهَةُ الْقَامَةِ : الْمَلاَحَةُ، الْحُسْنُ
  • مصدر فرُهَ
  • فَرِهَ الرَّجُلُ : فَرِحَ ، نشِط، مَرِح
  • أَثوابِهِ
  • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
  • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
  • ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا : عَوَّضَهُ وَجازاهُ
  • الفِعالِ
  • فعَل الشيءَ: عمِله وصنعه : كائنًا موجودًا واقعًا لا محالة
  • الفاعلان: الزانيان،
  • الفاعلة: الزانية
  • الأَشرَفِ
  • الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله
  • هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له
  • الشَّرَفُ: العُلُوُّ والمجد؛
  • النابِهِ
  • النَّبَهُ : الشيءُ وُجدَ لا عَنْ طلب
  • النَّبَهُ :المشهور
  • مصدر نبِهَ لـ/ نبِهَ من
  • إِلَيـ
  • ألِيَ الكَبْشُ : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ
  • الآليّ : (أو الذاتي) ، وهو مما يصدر تلقائيّاً عن الجسم، بدون توجيه شعوريّ أو استحابة لمؤَثّر خارجيّ
  • يَتَحَرَّكُ بِشَكْلٍ آلِيٍّ : بِشَكْلٍ ذَاتِيٍّ، مِنْ دَاخِلِهِ
  • أَربابِهِ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • نائِلاً
  • نَأَلَ : مشى ونهض برأسه يُحرِّكه إلى فوق، كمن يعدو وعليه حملٌ ينهض
  • نَأَلَ الفرسُ وغيرَّه: اهتز في مَشْيه
  • نَالَ مَطْلُوبَهُ : بَلَغَهُ، أَدْرَكَهُ
  • فَلَستَ
  • فَلِسَ من الشيء : خلا منه وتجرَّد
  • فلَّس التَّاجرُ: فقد مالَه
  • فَلَّسَهُ الْقَاضِي : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ
  • مَلِيّاً
  • المَلأُ : الجماعة
  • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة
  • المَلأُ :الخُلُق
  • بِإِطلابِهِ
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ