أَبا الشَعبِ إِطلَع مِن حِجابِكَ يَلتَقي

بِطَرفِكَ مِثلُ العارِضِ المُتَدَفِّقِ


جَماهيرُ
لا يُحصي اليَراعُ عَديدَها

هِيَ الرَملُ إِلّا أَنَّهُ لَم يُنَسَّقِ

هُوَ الشَعبُ قَد وافاكَ كَالبَحرِ زاخِراً

وَكَالجَيشِ يَقفو فَيلَقٌ إِثرَ فَيلَقِ

تَطَلَّع تَجِدهُ حَولَ قَصرِكَ واقِفاً


يُحَدِّقُ
تَحديقَ المُحِبِّ لِمُوَفَّقِ

لَقَد لَبِسَتهُ الأَرضُ حِلياً كَأَنَّهُما


أَياديكَ
فيهِ لَم تَزَل ذاتُ رَونَقِ

وَأَلقَت عَلَيهِ الشَمسُ نَظرَةَ عاشِقٍ


غَيورٍ
تَلَقّاها بِنَظرَةِ مُشفِقِ

يَهَشُّ لِمَرآكَ الوَسيمِ وَإِنَّما

يَهَشُّ لِمَرأى الكَوكَبِ المُتَأَلِّقِ


وَيَعشَقُ
مِنكَ البَأسَ وَالحِلمَ وَالنَدى

كَذَلِكَ مَن يَنظُرُ إِلى الحُسنِ يَعشَقِ

يَكادُ بِهِ يَرقى إِلَيكَ اِشتِياقُهُ

فَيا عَجَباً بَحرٌ إِلى البَدرِ يَرتَقي

تَفَرَّقَ عَنكَ المُفسِدونَ وَطالَما

رَموا الشَعبَ بَِلتَفريقِ مُقلِقٌ أَيُّ مُقلِقِ

وَكَم أَقلَقوا في الأَرضِ ثُمَّ تَراجَعوا

يَقولونَ شَعبٌ مُقلِقٌ أَيُّ مُقلِقِ

وَكَم زَوَّروا عَنهُ الأَراجيفَ وَاِدَّعوا

وَأَيّدَهُم ذَيّاكُمُ الزاهِدِ التَقي

لِمَن يَرفَعُ الشَكوى وَقَد وَقَفوا لَهُ

عَلى البابِ بِالمِرصادِ فَاِسأَلهُ يَنطُقُ

وَأَما وَلا واشٍ وَلا مُتَجَسِّسٌ

فَقَد جاءَ يَسعى سَعيَ جَذلانَ شَيِّقِ

يُطارِحُكَ الحُبَّ الَّذي أَنتَ أَهلُهُ

وَحَسبُكَ مِنهُ الحُبَّ غَيرَ مُزَوَّقِ

وَها جَيشُكَ الطامي يَضُجُّ مُكَبِّراً

بِما نالَ مِن عَهدٍ لَدَيكَ وَمَوثِقِ

يُطَأطِئُ إِجلالاً لِشَخصِكَ أَرأُساً

يُطَأطِئُ إِجلالاً لَها كُلُّ مَفرِقِ


لِهامٍ
مَتى تَنذِر بِهِ الدَهرَ يَصعَقُ

وَإِن يَتَعَرَّض لِلحَوادِثِ تَفَرَّقِ


يُفاخِرُ
بِالسِلمِ الجُيوشَ وَإِنَّهُ


لِأَضرِبَها
بِالسَيفِ في كُلِّ مَأزَقِ

وَأَشجَعَها قَلباً وَأَكرَمَها يَداً

إِذا قالَ لَم يَترُك مَجالاً لِأَحمَقِ

أَلا أَيُّها الجَيشُ العَظيمُ تَرَفُّقاً

مَلَكتُ قُلوبَ الناسِ بِالعِرفِ فَاِعتِقِ

وَيا أَيُّها المَلِكُ المُقيمُ بِيَلدِزٍ

أَرى كُلَّ قَلبٍ سِدَّةً لَكَ فَاِرتِقِ

أَلا حَبَّذا الأَجنادُ غَوثاً لِخائِفٍ

وَيا حَبَّذا الأَحرارُ وَرداً لِمُستَقِ

وَيا حَبَّذا عيدُ الجُلوسِ فَإِنَّهُ

أَجَلُّ الَّذي وَلّى وَأَجمَلُ ما بَقي

إِطلَع
  • أطلع النَّخلُ :خرج طَلْعُه
  • أطلعه السِّرَّ/ أطلعه على السِّرِّ: أعلمه به، أظهره له
  • أطلع الشَّجرُ أو النَّباتُ: أورق
  • جَماهيرُ
  • الجُمْهور من كلِّ شيء: معظمه
  • الجُمْهور من النَّاس: جُلُّهم والجمع : جماهِيرُ
  • جَمَاهير النَّاس: أشْرَافهم
  • اليَراعُ
  • يَرِعَ : صار جبانًا
  • اليَرَعُ:أَولادُ بقرِ الوحش
  • اليَرَاعُ : قصب يتّخذ منه الأقلام
  • يُنَسَّقِ
  • نسَّق الشّيءَ : نظّمه ورتّبه وضبطه
  • نَسَّقَ الْمَنَاهِجَ التَّرْبَوِيَّةَ : جَعَلَهَا عَلَى نَسَقٍ وَاحِدٍ وَمَعَايِيرَ مُتَشَابِهَةٍ
  • نَسَقَ الكُتُبَ : رَتَّبَهَا، نَظَّمَهَا
  • وافاكَ
  • أفَك الرَّجلُ: كذَب وافترى
  • أفَكَهُ عنِ الخَيْرِ : صَرَفَهُ، أَصَدَّهُ، الأحقاف آية 22 قالُوا أَجِئْتَنا لِتَأفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا (قرآن)
  • أفَكَ الأمْرَ عَنْ وَجْهِهِ : قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنْهُ
  • زاخِراً
  • زَاخَرَهُ : فاخَرَه
  • زَواخِرُ الوادِي : أَعْشابُهُ
  • فاعل مِنْ زَخَرَ
  • يَقفو
  • قَفَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ عَلَى قَفَاهُ
  • قفَا الأثرَ: تتبَّعه : لا تتَّبع الحدسَ والظُّنونَ
  • قَفَا اللَّهُ أَثَرَهُ : مَحَا أَثَرَهُ نِهَائِيّاً
  • فَيلَقٌ
  • الفَيْلَقُ : الكتيبةُ العظيمةُ من الجيش
  • الفَيْلَقُ: الأَمْرُ العَجَبُ
  • الفَلَق : الصُّبْحُ عندما ينشقُّ من ظلمة اللَّيل
  • يُحَدِّقُ
  • أَحْدَقَتِ الأَرضُ: صارت حديقةً
  • يُحَدِّقُ النَّظَرَ فِي اللَّوْحَةِ : يُمْعِنُ النَّظَرَ فِيهَا
  • أحدَقَ به: حدَق، أحاط به من كُلِّ جهة
  • لَبِسَتهُ
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • الأَرضُ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • أَياديكَ
  • لَهُ أيَادٍ بَيْضَاءُ : لَهُ نِعَمٌ وَأفْضَالٌ
  • أيَادِي الزَّمَانِ : إِنْعَامُهُ وَإحْسَانُهُ
  • الإياد : السّتر و الكَنَف
  • رَونَقِ
  • ورونَقُ الضُّحا: أوّلَه
  • ورونق الشباب: أَوَلُه وطراءَتُهُ
  • رونق النَّعيم: أثره،
  • غَيورٍ
  • صيغة مبالغة من غارَ على/ غارَ من: شديد الغَيْرة أو الحميَّة ، رجل غَيُور/ امرأة غَيُور،
  • غَيُورٌ عَلَى زَوْجَتِهِ : مَنْ يَغَارُ
  • غَيُورٌ عَلَى وَطَنِهِ: مَنْ يَشْعُرُ بِالْحَمِيَّةِ وَالنَّخْوَةِ نَحْوَ وَطَنِهِ
  • مُشفِقِ
  • أشفقَ على / أشفقَ من يُشفِق ، إشفاقًا ، فهو مُشفِق ، والمفعول مُشفَق عليه
  • أشفق ‏من فلان: شفِق منه؛ خافه وحذِره
  • أنا مُشفِق من هذا الأمر: خائف منه خوفًا يُرِقّ ‏القلب ويبلُغُ منه،
  • لِمَرآكَ
  • رِكوة، رَكوة
  • الرَّكْوةُ : إناءٌ صغيرٌ من جلدٍ يُشْرَب فيه الماءُ
  • الرَّكِيَّةُ : البِئرُ لم تُطْوَ
  • الوَسيمِ
  • وسَم المرءَ أو الدّابّةَ: جَعَل له علامة يُعرف بها
  • وَسَم فرسَهُ: كَواه فأثَّر فيه بعلامة،
  • وسَم فلانًا بكذا: ميَّزه به وسَمه بالخير،
  • وَيَعشَقُ
  • عشِق الشَّيءَ :هوِيه وتعلّق قلبُه به وأحبَّه حبًّا شديدًا
  • عَشِقَ بِالشَّيْءِ : لَصِقَ بِهِ، لَزِمَهُ
  • عَشَّقَ الشيءَ بآخَرَ: أَدخل أَطرافَ أَحدهما بين أَطراف الآخر
  • البَأسَ
  • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
  • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
  • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
  • وَالحِلمَ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • يَرقى
  • رَقَّاهُ العاملَ: رَفَعَ دَرَجَتَهُ
  • رقَّى في الحديث: زَادَ عليه
  • لا يرقَى إلى كلامه شَكٌّ: رجلٌ ثقة
  • يَرتَقي
  • ارتَقى : ارتفع وصَعِد
  • اِرْتَقَى قِمَّةَ الجَبَلِ : صَعِدَ إِلَيْهَا
  • ارتَقى شيئًا، وفيه، وإليه، وعليه: رقِيَه
  • بَِلتَفريقِ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • ذَيّاكُمُ
  • ذَيَّأَ اللحمَ: أَنْضَجَهُ حتى تَهَرَّأ
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • الزاهِدِ
  • زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء: زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه، ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ(حديث)،
  • زَهِدَ في الدنيا: ترك حلالها مخافةَ حسابهِ، وترك حرامها مَخَافة عقابه
  • زهَّده عن الشَّيء/ زهَّده في الشَّيء: جعله يتركه ويرغب عنه
  • بِالمِرصادِ
  • المِرْصادُ : طريق الرَّصْدِ والمُراقبة، أَو موضِعه
  • وهو لك بالمِرْصاد: يراقِبُك ولا تَفُوتُه
  • المِرْصادُ : (الفلك) آلة يقال لها تلسكوب ينظر بها إلى الكواكب وترصد أو تراقب بها الأجرام السماويَّة
  • يَنطُقُ
  • أَنْطَقَهُ على الرَّغْمِ مِنْهُ : جَعَلَهُ يَنْطِقُ مُرْغَماً
  • أَنْطَقَهُ : جعله ينطِق
  • نطَق الشّخصُ/ نطَق الشّخصُ بكذا : لفظ، تكلَّم بصوت وحروف تُعرف بها المعاني
  • مُتَجَسِّسٌ
  • تجَسَّسَ الخبرَ: جَسَّهُ
  • تجسَّس الخبرَ استطلعه وبحث عنه، تفحَّصه بطريقة غير مشروعة، تجسَّس له أخبارًا،
  • تجسَّس الشَّخصَ/ تجسَّس على الشَّخصِ: قام بجمع المعلومات عنه لجهةٍ ما ،تجسَّس على الأعداء،
  • يَضُجُّ
  • ضَجَّ مِنَ التَّعَبِ : صَاحَ
  • ضَجَّ مِنَ الشَّكْوَى : أَحْدَثَ جَلَبَةً وَصِيَاحاً بِسَبَبِ جَزَعِهِ وَمَشَقَّتِهِ
  • ضجَّ بالشَّكوى: صاح وجلَّب من مشقَّة أو جزع أو غيرهما ضجَّتِ القاعةُ بالتصفيق،
  • مُكَبِّراً
  • الكَبَرُ :نبات مُعَمَّرُ من الفصيلة الكبَريَّة، يَنبُتُ طبيعيًّا ويُزرَعُ، وتُؤكَلُ جذورُهُ وسوقُهُ مملَّحةّ، وتُستعمَلُ جذوره في الطب
  • كبَره في السِّنّ :زاد عليه فيها
  • كبُر الشَّخصُ/ كبُر الأمرُ :عظُم وجسُم، نما وازداد، نشأ وترعرع، عكسه صَغُر
  • إِجلالاً
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • جَلَّلَ الْمَطَرُ السُّهُولَ وَالجِبَالَ : مَلأَهَا، أَغْزَرَهَا
  • جَلَّلُوا الزَّعِيمَ لِمَآثِرِهِ : عَظَّمُوهُ
  • أَرأُساً
  • رَأَسَ السَّيْلُ وَرَقَ الشَّجَرِ: جَمَعَهُ
  • رأَس الشَّخصُ القومَ/ رأَس الشَّخصُ على القوم: تزعَّمهم، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته
  • رأَّسوا شخصًا عليهم جعلوه :سيِّدَهم وكبيرَهم رأَّس الوفدُ عليهم أكبرَهم سنًّا
  • لِهامٍ
  • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
  • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  • اللَّهِمُ : الأَكولُ
  • الدَهرَ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • لِلحَوادِثِ
  • أَحْدَثَ الرجل: وقَع منه ما ينقض طهارته
  • أَحْدَثَ الرَّجُلُ : تَغَوَّطَ
  • أَحْدَثَ الشَّيْءَ : كَوَّنَهُ، اِبْتَدَعَهُ، أَوْجَدَهُ . في التنزيل العزيز: الطلاق آية 1لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا
  • يُفاخِرُ
  • ( فَاخَرَهُ بِنَفْسِهِ : بَاهَاهُ، ازْدَهَاهُ
  • فاخر بعمله: أدَّاه على أكمل وجه حتى يكون مدعاة للفخر
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • الجُيوشَ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • لِأَضرِبَها
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • تَرَفُّقاً
  • تَرَفَّقَ بِحَالِ الضُّعَفَاءِ : عَامَلَهُمْ بِرِفْقٍ وَعِنَايَةٍ
  • تَرَفَّقَ عَليْهِ: اِتَّكَأَ
  • تَرَفَّقَ فِي سَيْرِهِ : سَارَ عَلىَ مَهْلٍ
  • بِالعِرفِ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • فَاِعتِقِ
  • أعتق العبدَ :حرَّره من عبوديَّته ورقِّه أعتق رقبةً،
  • أعْتَقَ المال: أصْلَحَهُ
  • اعْتَقَّ المُعْتَذِرُ: أَفرط في اعتذاره
  • بِيَلدِزٍ
  • دوزن العازِفُ: ضبَط لحنًا أو نغمةً
  • دَوْزَنَ الأُمورَ : قَوَّمَها، ضَبَطَها
  • دوزن العازفُ آلةَ الطَّرب: شدّ أوتارها المرتخية
  • سِدَّةً
  • السُّدَّةُ : بابُ الدار
  • السُّدَّةُ: الظُّلَّةُ بباب الدار
  • السُّدَّةُ :الساحة بين يَدَي الباب
  • فَاِرتِقِ
  • رتَق الفتقَ :سدَّه أو لحَمَه، عكسه فَتَقَه
  • رتَقَ القميصَ: خاطه،
  • رَتَقَ فَتْقَهُ : أصْلَحَ شَأْنَهُ
  • الأَجنادُ
  • الجَنَد: حجارةٌ تُشبه الطين
  • جَنَّدَ الجُنُودَ : صَيَّرَهُمْ جُنُودًا وَهَيَّأَهُمْ لِذَلِكَ
  • جَنَّدَ الشَّبَابَ لِبِنَاءِ طَرِيقِ الوَحْدَةِ : عَبّأَهُمْ
  • غَوثاً
  • الغَوْثُ : الإِعانةُ والنصرة
  • واغَوْثاه: نداء لطلب النُّصرة،
  • وكالة غوث اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم
  • لِمُستَقِ
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا
  • سَائِلٌ مَصْلِيٌّ يَتَجَمَّعُ فِي تَجْوِيفِ البَطْنِ
  • وَأَجمَلُ
  • أجمل الإيرادَ السَّنويّ : جمَعه عن تفرّق
  • أجْمَلَ كَلاَمَهُ وفيه: اِخْتَصَرَهُ، سَاقَهُ مُوجَزاً
  • أجْمَلَ فِي طَلَبِ الْمَعُونَةِ : تَهَذّبَ، تَلَطَّفَ، اِعْتَدَلَ ، أَجْمِلُوا في طَلَبِ الرِّزْقِ فَإِنَّ كُلاًّ مُيَسَّرٌ لما خُلِقَ لَهُ (حديث)