آهٍ مِنَ الحُبِّ كُلُّهُ عِبَرُ

عِندِيَ مِنهُ الدُموع وَالسَهَرُ

وَوَيحَ صَرعى الغَرامِ إِنَّهُمُ


مَوتى
وَما كُفِّنوا وَلا قُبِروا

يَمشونَ في الأَرضِ لَيسَ يَأخُذُهُم

زَهو وَلا في خُدودِهِم صَعَرُ

لَو وَلَجَ الناسُ في سَرائِرِهِم

هانَت وَرَبّي عَلَيهِم سَقَرُ

ما خَفَروا ذِمَّة وَلا نَكَثوا

عَهدا وَلا مَلَأو وَلا غَدَروا

قَد حَمَلوا الهونَ غَيرَ ما سَأَمٍ

لَولا الهَوى لِلهَوانِ ما صَبَروا

لَم يُبقِ مِنّي الضَنى سِوى شَبَحٍ


يَكادُ
لَولا الرَجاءُ يَندَثِرُ


أُمسي
وِسادي مُشابِهاً كَبِدي

كِلاهُما النارُ فيهِ تَستَعِرُ

أَكُلُّ صَبٍّ يا لَيلُ مَضجَعُهُ

مِثلِيَ فيهِ القَتاد وَالإِبَرُ

لَعَلَّ طَيفاً مِن هِندَ يَطرُقُني

فَعِندَ هِندٍ عَن شِقوَتي خَبَرُ

ما بالُ هِندٍ عَلَيَّ غاضِبَةً

ما شابَ فودي وَلَيسَ بي كِبَرُ

ما زِلتُ غَضَّ الشَبابِ لا وَهَنٌ

يا هِندُ في عَزمَتي وَلا خُوَرُ

لا دَرَّ دَرُّ الوُشاةِ قَد حَلَفوا

أَن يُفسِدوا بَينَنا وَقَد قَدَروا


واهاً
لِأَيّامِنا أَراجِعَةٌ

فَاِنَّهُنَّ الحُجول وَالغُرَرُ


أَيّامَ
لا الدَهرُ قابِضٌ يَدَهُ

عَنّي وَلا هِندُ قَلبُها حَجَرُ

لَم أَنسَ لَيلاً سَهرَتَهُ مَعَها


تَحنو
عَلَينا الأَفنان وَالشَجَرُ

غَفَرتُ ذَنبَ النَوى بِزَورَتِها

ذَنبُ النَوى بَِلِّقاءِ يُغتَفَرُ

بِتنا عَنِ الراصِدينَ يَكتُمُنا

الأَسوَدانِ الظَلم وَالشَعَرُ

ثَلاثَةٌ لِلسُرورِ ما رَقَدوا

أَنا وَأُختُ المَهاة وَالقَمَرُ

فَما لِهَذي النُجومِ ساهِيَةً


تَرنو
إِلَينا كَأَنَّها نُذُرُ

إِن كانَ صُبحُ الجَبينِ رَوَّعَها

فَإِنَّ لَيلَ الشُعورِ مُعتَكِرُ

أَوِ اِنتِظامُ العُقودِ أَغضَبَها

فَإِنَّ دُرَّ الكَلامِ مُنتَثِرُ

وَما لِتِلكَ الغُصونِ مُطرِقَةً

كَأَنَّها لِلسَلمِ تَختَصِرُ

تَبكي كَأَنَّ الزَمانَ أَرهَقَها


عُسرا
وَلَكِن دُموعُها الثَمَرُ

طَوراً عَلى الأَرضِ تَنثَني مَرَحاً

وَتارَةً في الفَضاءِ تَشتَجِرُ


فَأَجفَلَت
هِندُ عِندَ رُؤيَتِها

وَقَد تَروعُ الجَآذِرَ الصُوَرُ


هَيفاءُ
لَو لَم تَلِن مَعاطِفُها

عِندَ التَثَنّي خَشّيتُ تَنكَسِرُ

مِنَ اللَواتي وَلا شَبيهَ لَها

يَزينُهُنَّ الدَلال وَالخَفَرُ

في كُلِّ عُضو وَكُلِّ جارِحَةٍ


مَعنىً
جَديدٌ لِلحُسنِ مُبتَكَرُ

تَبيتُ زُهرُ النُجومِ تامِعَةً

لَو أَنَّها فَوقَ نَحرِها دُرَرُ

رَخيمَةُ الصَوتِ إِن شَدَت لَفَتَت

لَها الدَراري وَأَنصَتَ السَحَرُ


أَبُثُّها
الوَجد وَهيَ لاهِيَةٌ

أَذهَلَها الحُبُّ فَهيَ تَفتَكِرُ

يا هِندُ كَم ذا الأَنامُ تَعذُلُنا

وَما أَثِمنا وَلا بِنا وَزَرُ


فَاِبتَدَرَت
هِند وَهيَ ضاحِكَةٌ

ماذا عَلَينا وَإِن هُمُ كَثُروا


فَدَتكَ
نَفسي لَو أَنَّهُمُ عَقَلَوا


وَاِستَشعَروا
الحُبَّ مِثلَنا عَذَروا

ما جَحِدَ الحُبَّ غَيرَ جاهِلِهِ

أَيَجحَدُ الشَمسَ مَن لَهُ بَصَرُ

ذَرهُم وَإِن أَجلَبوا وَإِن صَخَبوا

وَلا تَلُمهُم فَما هُمُ بَشَرُ

سِرنا الهُوَيناءَ ما بِنا تَعَبٌ

وَقَد سَكَتنا وَما بِنا حَصَرُ

لَكِنَّ فَرطَ الهِيامِ أَسكَرَنا

وَقَبلَنا العاشِقونَ كَم سَكَروا

فَقُل لِمَن يُكثِرُ الظُنونَ بِنا

ما كانَ إِلّا الحَديث وَالنَظَرُ

حَتّى رَأَيتُ النُجومَ آفِلَةً

وَكادَ قَلبُ الظَلامِ يَنفَطِرُ

وَدَّعتُها وَالفُؤادُ مُضطَرِبٌ


أُكَفكِفُ
الدمَع وَهوَ يَنهَمِرُ

وَوَدَّعَتني وَمِن مَحاجِرِها

فَوقَ العَقيقِ الجُمانُ يَنحَدِرُ

قَد أَضحَكَ الدَهرَ ما بَكيتُ لَهُ


كَأَنَّما
البَينُ عِندَهُ وَطَرُ

كانَت لَيالِيَّ ما بِها كَدَرٌ


وَالآنَ
أَمسَت وَكُلُّها كَدَرُ

إِن نَفِدَ الدَمعُ مِن تَذَكُّرِها

فَجادَها بَعدَ أَدمُعي المَطَرُ

عَسى اللَيالِيَ تَدري جِنايَتَها

عَلى قَتيلِ الهَوى فَتَعتَذِرُ

وَالسَهَرُ
  • طَالَ بِهِ السَّهَرُ: عَدَمُ النَّوْمِ لَيْلاً
  • كَثِيرُ السَّهَرِ : الَّذِي لاَ يَنَامُ كَثِيراً لاَ يَنَالُ الإنْسَانُ الغَايَةَ إلاَّ بِالجِدِّ وَسَهَرِ اللَّيَالِي (الغزالي)
  • سَهِرَ : لَمْ ينَمْ كلَّ اللَّيْل أَو بَعْضَه ، ظلّ مُستيقظًا،
  • صَرعى
  • الصَّرِيعُ : المَصْرُوع
  • الصَّرِيعُ :المجنونُ
  • الصَّرِيعُ :: مصروع، هالك، مطروح على الأرض لا حراك فيه ،
  • الغَرامِ
  • رِسَالَةٌ غَرَامِيَّةٌ: رِسَالَةُ حُبٍّ وَتَعَلُّقٍ وَهُيَامٍ
  • غَرِمَ الرَّجُلَ : لَزِمَهُ مَا لاَ يَجِبُ عَلَيْهِ
  • غَرِمَ الدَّيْنَ أَوِ الدِّيَةَ : أَدَّاهُمَا عَنْ غَيْرِهِ
  • إِنَّهُمُ
  • انْهَمَّ العَرَقُ في جبينه: سالَ
  • انهمّ الشحمُ ونحوُه: ذاب
  • انْهَمَّت البقولُ: طبخت في القِدر
  • مَوتى
  • المَيْتُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ماتَ
  • المَيْتُ : مَنْ فارق الحياةَ، الشّخص الذي مات ،ضِدُّ حَيَّ
  • دَمُ الميْت في عنقه: أي: كان مسئولاً عن موته
  • قُبِروا
  • قَبَرَ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ
  • حَاوَلَ أَنْ يَقْبُرَ الْمَوْضُوعَ : أَنْ يَسْكُتَ عَنْهُ نِهَائِيّاً وَيُخْفِيَهِ حَتَّى لاَ يَبْقَى لَهُ أَثَرٌ
  • مصدر قبَرَ
  • الأَرضِ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • الهونَ
  • الهَوْنُ :سكينة، وقار وتواضع أقبل يَمْشي على هَوْنه،
  • شَيْءٌ هَوْنٌ : حَقِيرٌ
  • عَلَى هَوْنِكَ : عَلَى رِسْلِكَ
  • صَبَروا
  • صبَر الشَّخصُ: رَضِي، تَجَلَّدَ، تَحَمَّلَ، اِحْتَمَلَ ، انتظر في هدوء واطمئنان دون شكوى ولم يتعجَّل : استمرّوا على عبادة آلهتكم
  • صبَر فلانٌ عن فلان: حبس نفسَه ومنعها عنه
  • الصَّبِرُ :عُصَارَةُ شَجَرٍ مُرٍّ تُسْتَعْمَلُ فِي الطِّبِّ واحدته: صَبِرةٌ
  • مِنّي
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • مُنِيَ بالهزيمة: تكبَّدها،
  • مُنِيَ بكذا: ابتُليَ به،
  • الضَنى
  • الضَّنَى: السقيمُ والمريضُ الذي قد طالَ مرضُه
  • الضَّنَى: سوء الحال
  • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
  • يَكادُ
  • كَادَ يفعل كذا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
  • كاد: من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً يكاد يكون في حكم العدم،
  • كاد: أراد
  • أُمسي
  • سَوَّأ عليه قولَه، أو فعلَه: عابه عليه
  • سَوَّأه قال له: أسأَت
  • سَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصْلِح ولا تفسد
  • كَبِدي
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • كَبَدَ الأَمْرَ أَوْ كَبَدَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ
  • مَضجَعُهُ
  • اسم مكان من ضجَعَ
  • فِراش؛ مكان النوم والراحة، مَوْضِعُ الضَّجوع
  • مَضَاجِعُ الغَيْثِ : مَسَاقِطُهُ
  • طَيفاً
  • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
  • الطَّيْفُ :الجنونُ
  • الطَّيْفُ :الغضبُ
  • كِبَرُ
  • كبَّر المُصلّي قال: الله أكبر، تعظيمًا لله : تعظِّموه وتبجِّلوه
  • كَبَّرَ الْمُؤَذِّنُ : قَالَ: اللَّهُ أَكْبَرُ كَبَّرَ الْمُصَلِّي
  • كَبَّرَ الْمَسْأَلَةَ : جَعَلَهَا كَبِيرَةً، ضَخَّمَهَا
  • خُوَرُ
  • خَوَّرَ الرَّجُلُ :ضَعُفَ وَانْكَسَرَ
  • خَوَّرَ الْحَرُّ : سَكَنَ، اِنْخَفَضَ
  • خَوَّرَتِ الأَرْضُ : اِرْتَخَتْ مِنْ كَثْرَةِ الْمَطَرِ
  • الوُشاةِ
  • وَشُكَتْ نِهَايَتُهُ : قَرُبَتْ
  • وَشُكَ الأَمْرُ : سَرُعَ
  • وَاشَكَ السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي السَّيْرِ
  • واهاً
  • وَاهاً لَهُ مِنْ رَجُلٍ : أَيْ يَا لَهُ مِنْ رَجُلٍ، وَذَلِكَ لِلإِعْجَابِ وَالتَّنْوِيهِ ! آهٍ
  • وَاهاً عَلَى زَمَنٍ وَلَّى : أَيْ يَا لَهُ مِنْ زَمَنٍ وَلَّى، وَذَلِكَ لِلتَّحَسُّرِ، آهٍ
  • أَهَّ : توجَّع وتأَؤّه، فقال: آهٍ
  • وَالغُرَرُ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • أَيّامَ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • الدَهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • قابِضٌ
  • قَابَضَ صَاحِبَهُ : وَضَعَ يَدَهُ فِي يَدِهِ، أَوْ قَبَضَ كُلٌّ مِنْهُمَا حَقَّهُ مِنَ الآخَرِ
  • القَابِضُ : اسم من أسماء الله الحسنى؛ فهو القابض الباسط
  • اسم فاعل من قبَضَ/ قبَضَ على
  • تَحنو
  • حَنَا العُودَ : ثَنَاهُ، عَطَفَهُ، لَواهُ
  • حَنَا القوْسَ : صَنَعها
  • حنا على فلانٍ: عطف وأشفق عليه
  • الأَفنان
  • الفَنَنُ : الغُصْنُ المستقيمُ من الشجرة
  • فَنَّنَ الثوبُ: نُسِج نسجًا مختلفًا رقَّ بعضُه وكثُف بعضه
  • فَنَّنَ :بَلِيَ فاختلف رِقَّةً وكثافة
  • النَوى
  • النَّوِيُّ: الرَّفيقُ في السَّفر خاصة
  • وفلانٌ نَوِيُّ القوم: مُنْتَوَاهم
  • انْتَوَى : انتقل من مكان إِلى آخر
  • بَِلِّقاءِ
  • هُوَ أَبْلَقُ : فِي لَوْنِهِ سَوَادٌ وَبَيَاضٌ
  • بَلِقَ الفَرَسُ ونحوُه : كان فيه سواد وبياض
  • بَلِقَ الرجلُ: تَحَيّرَ ودَهِش ؛ فهو بَلِقٌ
  • يُغتَفَرُ
  • اغتفر له ذنبَه : غفَر له، عفا عنه، سامحه
  • جريمة لا تُغْتَفر: بالغة القبح، لا يمكن الصفح عنها
  • الغَفَرُ : نباتٌ ينبُت في السُّهول والرُّبَى كأَنَّه عصافير خُضر قِيام
  • الظَلم
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • رَقَدوا
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • لِهَذي
  • هَذَا الرَّجُلُ : تَنْبِيهٌ وَإِشَارَةٌ لِذَاتِ الرَّجُلِ
  • لِهَذَا جِئْتُ: لِذَلِكَ لِهَذَا السَّبَبِ : بِسَبَبِ
  • مَعَ هَذَا اسْتَمَعْتُ إِلَيْهِ : بِالرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ
  • النُجومِ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • تَرنو
  • رنا إلى حديثه :أصغى إليه
  • رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ
  • رَنَا فلان: طربَ ولَهَا مع شُغلِ قلبِ وبَصَر وغلبة هوى
  • نُذُرُ
  • نذَر الشّخصُ الشّيءَ :أوجبَه على نفسه، صدقة كان أو إحسانًا أو غير ذلك
  • نذر نفسَه لخدمة العلم: خصّصها وفرّغها،
  • نَذَرَ وَلَدَهُ : جَعَلَهُ نَذِيرَةً، أي قَيِّماً أو خَادِماً لِلْمَعْبَدِ
  • الجَبينِ
  • جَبَنَ : تَهَيَّبَ الإِقْدَام على ما لا يَنْبَغِي أَنْ يُخاف
  • جَبُنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ، خَافَ، هَابَ، كَانَ جَبَاناً
  • جَبَّنَ الحَلِيبَ: صَيَّرَهُ جُبْناً
  • رَوَّعَها
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • مُعتَكِرُ
  • اعْتَكَرَ على الشيءِ: عَكَرَ عليه
  • اعْتَكَرَ القومَ في الحرب: اختلطوا
  • اعْتَكَرَ الشيءُ: كثرَ وازدَحَمَ
  • العُقودِ
  • عَقِدَ الشيءُ : الْتَوَى كأَنَّ فيه عُقْدَةً
  • عَقِدَ الرَّجُلُ: كان في لسانِهِ حُبْسَةٌ وعُقْدَةٌ
  • عَقِدَ اللِّسانُ: احتبس
  • الكَلامِ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • لِتِلكَ
  • تَلَوِّي الْحَيَّةِ: اِسْتِدارَتُها، اِلْتِواؤُها
  • التَّلَوِّي مِنَ الألَمِ : التَّوَجُّعُ، الاضْطِرابُ
  • تَلَوِّي النَّهْرِ في مَجْراهُ : تَعَرُّجُهُ، تَمَوُّجُهُ، اِنْعِطافُهُ
  • الغُصونِ
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • غَصَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ
  • غَصَنَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : كَفَّهُ، ثَنَاهُ، مَنَعَهُ
  • عُسرا
  • عسَر الزَّمانُ ونحوُه :اشتدَّ
  • عَسَرَ عَلَيْهِ مَا فِي بَطْنِهِ : لَمْ يَخْرُجْ
  • عسَرتِ المرأةُ: صَعُبَتْ ولادَتُها ولادةٌ عسيرةٌ
  • دُموعُها
  • صيغة مبالغة من دمَعَ
  • عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع
  • ثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد
  • تَنثَني
  • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
  • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
  • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
  • مَرَحاً
  • مَرِحَت عينُه مَرَحًا، ومَرَحانًا: فَسَدَتْ وهاجت وسال الدَّمْعُ منها كثيرًا وهي عَيْنٌ مِمْرَاحٌ
  • مَرِحَتْ عينُه بمائها وقذاها: إِذا رَمَتْ به
  • مَرِحَت عينُه : ضعُفَت
  • تَشتَجِرُ
  • اشْتَجَرَ الشيءُ: تداخلَ بعضُه في بعض
  • اشْتَجَرَ القومُ: تخالَفوا وتنازعوا
  • اشْتَجَرَ فلانٌ: أَسنَدَ وجْهَه بيده واتَّكأَ على مِرْفقِه
  • فَأَجفَلَت
  • أَجْفَلَ : مضى وأسرع
  • أجْفَلَ البَعِيرُ وَرَفَضَ أن يَقْطَعَ النَّهْرَ: نَفرَ
  • أَجْفَلتِ الرِّيحُ : تأتِي سَريعَةً، تُذْهِبُ التُّرَابَ وتُطَيِّرُهُ
  • الجَآذِرَ
  • جذَر الشَّجرةَ وغيرَها: قطعها واستأصلها، قلعها من جذورها
  • جَذَّرَ الشَّجَرَ : قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ، أَي اسْتَأْصَلَهُ مِنْ جُذُورِهِ
  • جَذَّرَ الخَشَبَ: قَطَعَهُ
  • هَيفاءُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هافَ وهيِفَ
  • قامة هيفاءُ: ممشوقة رشيقة
  • رَجُلٌ أهْيَفُ : ضَامِرُ البَطْنِ رَقِيقُ الخَصْر،ِ النِّطَاقاتُ الذَّهَبِيَّةُ الْمُلْتَفَّةُ على خَصْرٍ أَهيَفَ لا يَضيقُ بِها وإنْ عَرُضَتْ
  • مَعاطِفُها
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • وَالخَفَرُ
  • خَفرَهُ : أجاره وحَمَاهُ
  • خَفرَهُ بالعهدِ: وَفَّى به
  • خَفرَهُ العهدَ : نَقَضَه،
  • جارِحَةٍ
  • الجارحة : العضو العامل من أَعضاء الجسد، كاليد والرجل
  • صيغة المؤنَّث لفاعل جرَحَ
  • بكُلِّ جوارحه: بكلِّ ما أوتي من قوَّة،
  • مَعنىً
  • المعْنَى : مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ،
  • المعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ فلان حَسَنُ المعاني
  • هذا في معنى هذا: مماثل له ومشابه،
  • جَديدٌ
  • الجَديدُ : وجه الأَرض
  • ثَوْبٌ جَدِيدٌ : ثَوْبٌ صُنِعَ ‏حَدِيثاً وَلَمْ يُسْتَعْمَلْ بَعْدُ
  • عَهْدٌ جَدِيدٌ: عَهْدٌ مُغَايِرٌ لِمَا سَبَقَهُ
  • زُهرُ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • تامِعَةً
  • أَمْعَ البُسرُ: أَرطَب
  • رَجُلٌ إِمَّعٌ أَو إِمَّعَةٌ : الْمُتَرَدِّدُ الَّذِي لا يَثْبُتُ على رَأيٍ، وَيُوافِقُ كُلَّ واحِدٍ على رَأْيِهِ وَتُزادُ التَّاءُ فيهِ لِلْمُبالَغَةِ اُغْدُ عالِماً أَوْ مُتَعَلِّماً وَلا تَكُنْ إِمَّعَةً (حديث)
  • الإمَّعُ : الذي يقول لكل أحد: أنا مَعك، ولا يثبت على شيء، لضعف رأيِه
  • نَحرِها
  • نَحَرَ الكَبْشَ : ذَبَحَهُ مِنْ نَحْرِهِ
  • نحَرَهُ : ضربه في نحره
  • نَحَرَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ : اِنْتَصَبَ وَأَخْرَجَ صَدْرَهُ
  • دُرَرُ
  • دَرَرُ الطَّريق: مَدْرجَتُه وقصْدُه
  • هم على دَرَر واحد: قَصْدٍ
  • دَارِى بدَرَرِ دَارِكَ: بحِذَائِها وقُبَالتِها
  • شَدَت
  • شَادَّ زَمِيلَهُ : غَالَبَهُ، شاحنه
  • مشادَّة كلاميّة: مُشاحنة
  • شادَّ الأمرَ/ شادَّ في الأمر: بالغ فيه ولم يخفِّف وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ(حديث)
  • السَحَرُ
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • أَبُثُّها
  • اِنْبِثاثُ الغُبارِ : اِنْتِشارُهُ
  • اِنْبِثاثُ النُّورِ : إِشْعاعُهُ
  • صَارَ الخَبَرُ مُنْبَثّاً فِي كُلِّ مَكَانٍ : مُنْتَشِراً
  • لاهِيَةٌ
  • اللَّهُوُّ :موضعُ اللهو
  • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث :أَنِس به وأعجبه
  • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
  • الأَنامُ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • أَثِمنا
  • أثمن القومُ صاروا ثمانية
  • أثمنت السِّلعةُ: ارتفع ثمنُها
  • أثمَنَ الشيء: سمّى له ثَمَنًا
  • فَاِبتَدَرَت
  • ابتدرَ القومُ أمرًا :تسارعوا إليه ابتدَر المتحاربون الهجومَ
  • ابتدَرَ فلانًا بكذا: عاجله به
  • ابتدَرَتْ عيناه: سالت دُموعُهما
  • ضاحِكَةٌ
  • الضَّاحِكَةُ : كلُّ سنِّ تبدو عند الضحك
  • الضَّاحِكَةُ: الضِّرس يلي الناب
  • اسم فاعل من ضحِكَ
  • فَدَتكَ
  • أَنْفَدَتِ الحَنَفِيَّةُ : ذَهَبَ ماؤُها، إِذا لَمْ تَعُدْ تُعْطِي ماءً
  • أَنْفَدَ القَوْمَ : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ
  • أَنْفَدَ مالُهُ: ذَهَبَ مالُهُ
  • عَقَلَوا
  • عَقَلَ الوَلَدُ : أَدْرَكَ حَقَائِقَ الأَشْيَاءِ
  • عَقَلَ الشَّابُّ : أَدْرَكَ وَمَيَّزَ
  • عَقَلَ الشَّيْءَ : فَهِمَهُ، أَدْرَكَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ع
  • وَاِستَشعَروا
  • اِسْتَشْعَرَ الشِّعَارَ: لَبِسَهُ
  • اِسْتَشْعَرَ بِالثَّوْبِ : لَبِسَهُ تَحْتَ ثِيَابِهِ
  • اِسْتَشْعَرَ خَشْيَةَ اللَّهِ : جَعَلَهَا شِعَارَ قَلْبِهِ
  • عَذَروا
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • بَصَرُ
  • بصِر الأمرَ/ بصِر بالأمر/ بصِر في الأمر: بصُر به، فطنه، عَلِمَ به، تنبَّأ به بصير في الهندسة،
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • أَجلَبوا
  • الجَلَبُ : ما جُلِبَ من إِبلٍ وغنمٍ ومتاعٍ للتجارة
  • الجَلَبُ:الذين يجلُبون الإِبلَ وغيرَها للتجارة
  • جَلَبَ البَضَائِعَ مِنَ الخَارِجِ : اِسْتَوْرَدَهَا
  • صَخَبوا
  • أثار صخبًا في المكان: أحدث ضجَّة فيه
  • صَخِبَ الرَّجُلُ : صَاحَ، ضَجَّ، صَاتَ
  • صخِب القَومُ: علت أصواتُهم واختلطت صخِب المتظاهرون
  • فَرطَ
  • فَرَطَ القَافِلَةَ : تَقَدَّمَهَا، وَيُسْتَعْمَلُ الفِعْلُ أَكْثَرَ فِي السَّبْقِ إِلَى الْمَاءِ لإِعْدَادِهِ وَتَهْيِئَتِهِ
  • فَرَطَ إِلَيْهِ رَسُولاً : قَدَّمَهُ، أَعْجَلَهُ
  • فَرَطَ لَهُ وَلَدٌ : سَبَقَهُ إِلَى الْجَنَّةِ
  • الظُنونَ
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ
  • الحَديث
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • النُجومَ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • آفِلَةً
  • أفَلَ النَّجمُ :غاب واستتر
  • أفل اسمُه: لم يعد حديث الناس
  • أفَلَ نَجمُه: خمل بعد اشتهار، فقد شهرته أو بريقه
  • الظَلامِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • يَنفَطِرُ
  • انْفطَرَ الشيءُ: انشقّ
  • اِنْفَطَرَ قَلْبُهُ حُزْناً : تَصَدَّعَ، وَاهْتَزَّ
  • فطَر الشَّيءَ: اخترعه، أوجده، أنشأه، ابتدأه
  • وَالفُؤادُ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • الفَائِدَةُ : المالُ الثابت
  • أُكَفكِفُ
  • كَفْكَفَ دَمْعَهُ : مَسَحَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ لِيَجِفَّ
  • كفكف دموعَ صديقه: عزّاه وسلاّه وفرّج كُربته
  • كَفْكَفَ فلانًا عن الشيءِ: صَرَفَهُ، مَنَعَهُ عَنْهُ
  • الدمَع
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • دَمَعَ الثَّرَى : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ
  • وَهوَ
    العَقيقِ
  • العُقَقُ: الولَدُ العاقُّ
  • العَقُوقُ من البهائم: الحاملُ
  • و(الأَبْلَقُ العَقُوقُ) : مَثَلٌ لما لا يكون؛ إِذ الأَبلقُ من ذكور الخيل، وهو بالطِّبع لا يحمل تقول: كلَّفتني بيضَ الأَنوق، والأَبلقَ العقوق
  • يَنحَدِرُ
  • حَدَرَ مِنْ أَعْلَى الجَبَلِ : نَزَلَ ، هَبَطَ
  • حَدَرَتِ العَيْنُ بِالدَّمْعِ : أَسالَتْهُ
  • حَدَرَ الحَجَرَ مِنَ الجَبَلِ : دَحْرَجَهُ
  • الدَهرَ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • كَأَنَّما
  • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
  • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  • لَيالِيَّ
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،
  • وَالآنَ
  • وَأَلَ إِلَيْهِ : لَجَأَ
  • وَأَلَ إِلَى اللهِ : رَجَعَ
  • وَأَلَ إِلَى الْمَكَانِ : بَادَرَ إِلَيْهِ، أَسْرَعَ
  • كَدَرُ
  • كَدِرَ عَيْشُهُ : صَعُبَ، اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ
  • كدِر الماءُ: كدُر؛ عكِر، عكسه صَفا
  • كدِر العيشُ: كانت به هموم ومتاعِب،
  • تَذَكُّرِها
  • تَذَكَّرَ الشيءَ: ذكرَه
  • تَذكُّرُ الْمَعْلُومَاتِ: اِسْتِرْجَاعُهَا بَعْدَ تَحْصِيلِهَا
  • (علوم النفس) استعادة الصور، والمعاني الذهنيَّة الماضية عفوًا، أو عن قصد
  • أَدمُعي
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • دَمَعَ الثَّرَى : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ
  • اللَيالِيَ
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،