آخِرُ ما المَلكُ مُعَزّى بِهِ

هَذا الَّذي أَثَّرَ في قَلبِهِ

لا جَزَعاً بَل أَنَفاً شابَهُ

أَن يَقدِرَ الدَهرُ عَلى غَصبِهِ

لَو دَرَتِ الدُنيا بِما عِندَهُ


لَاِستَحيَتِ
الأَيّامُ مِن عَتبِهِ

لَعَلَّها تَحسَبُ أَنَّ الَّذي

لَيسَ لَدَيهِ لَيسَ مِن حِزبِهِ

وَأَنَّ مَن بَغدادُ دارٌ لَهُ

لَيسَ مُقيماً في ذَرى عَضبِهِ

وَأَنَّ جَدَّ المَرءِ أَوطانُهُ

مَن لَيسَ مِنها لَيسَ مِن صُلبِهِ

أَخافُ أَن تَفطُنَ أَعداؤُهُ

فَيُجفِلوا خَوفاً إِلى قُربِهِ

لا بُدَّ لِلإِنسانِ مِن ضَجعَةٍ

لا تَقلِبُ المُضجَعَ عَن جَنبِهِ

يَنسى بِها ما كانَ مِن عُجبِهِ

وَما أَذاقَ المَوتُ مِن كَربِهِ

نَحنُ بَنو المَوتى فَما بالُنا


نَعافُ
مالا بُدَّ مِن شُربِهِ

تَبخَلُ أَيدينا بِأَرواحِنا

عَلى زَمانٍ هِيَ مِن كَسبِهِ


فَهَذِهِ
الأَرواحُ مِن جَوِّهِ


وَهَذِهِ
الأَجسامُ مِن تُربِهِ

لَو فَكَّرَ العاشِقُ في مُنتَهى

حُسنِ الَّذي يَسبيهِ لَم يَسبِهِ

لَم يُرَ قَرنُ الشَمسِ في شَرقِهِ


فَشَكَّتِ
الأَنفُسُ في غَربِهِ

يَموتُ راعي الضَأنِ في جَهلِهِ

مَوتَةَ جالينوسَ في طِبِّهِ

وَرُبَّما زادَ عَلى عُمرِهِ

وَزادَ في الأَمنِ عَلى سِربِهِ

وَغايَةُ المُفرِطِ في سِلمِهِ

كَغايَةِ المُفرِطِ في حَربِهِ

فَلا قَضى حاجَتَهُ طالِبٌ

فُؤادُهُ يَخفِقُ مِن رُعبِهِ


أَستَغفِرُ
اللَهَ لِشَخصٍ مَضى

كانَ نَداهُ مُنتَهى ذَنبِهِ

وَكانَ مَن عَدَّدَ إِحسانَهُ

كَأَنَّهُ أَفرَطَ في سَبِّهِ

يُريدُ مِن حُبِّ العُلى عَيشَهُ

وَلا يُريدُ العَيشَ مِن حُبِّهِ

يَحسَبُهُ دافِنُهُ وَحدَهُ

وَمَجدُهُ في القَبرِ مِن صَحبِهِ

وَيُظهَرُ التَذكيرُ في ذِكرِهِ


وَيُستَرُ
التَأنيثُ في حُجبِهِ

أُختُ أَبي خَيرٍ أَميرٍ دَعا

فَقالَ جَيشٌ لِلقَنا لَبِّهِ

يا عَضُدَ الدَولَةِ مَن رُكنُها

أَبوهُ وَالقَلبُ أَبو لُبِّهِ

وَمَن بَنوهُ زَينُ آبائِهِ

كَأَنَّها النورُ عَلى قُضبِهِ

فَخراً لِدَهرٍ أَنتَ مِن أَهلِهِ

وَمُنجِبٍ أَصبَحتَ مِن عَقبِهِ

إِنَّ الأَسى القِرنُ فَلا تُحيِهِ

وَسَيفُكَ الصَبرُ فَلا تُنبِهِ

ما كانَ عِندي أَنَّ بَدرَ الدُجى

يوحِشُهُ المَفقودُ مِن شُهبِهِ


حاشاكَ
أَن تَضعُفَ عَن حَملِ ما

تَحَمَّلَ السائِرُ في كُتبِهِ

وَقَد حَمَلتَ الثِقلَ مِن قَبلِهِ


فَأَغنَتِ
الشِدَّةُ عَن سَحبِهِ

يَدخُلُ صَبرُ المَرءِ في مَدحِهِ


وَيَدخُلُ
الإِشفاقُ في ثَلبِهِ

مِثلُكَ يَثني الحُزنَ عَن صَوبِهِ

وَيَستَرِدُّ الدَمعَ عَن غَربِهِ

إيما لِإِبقاءٍ عَلى فَضلِهِ

إيما لِتَسليمٍ إِلى رَبِّهِ

وَلَم أَقُل مِثلُكَ أَعني بِهِ

سِواكَ يا فَرداً بِلا مُشبِهِ

مُعَزّى
  • اسم مكان من عزِيَ
  • مكان تكون فيه التَّعزية
  • (الحيوان) مَعْز، ذوات الشّعر من الغنم، خلاف الضَّأن ذوات الصّوف، لها قرنان أجوفان، تُربَّى للبنها ولحمها
  • أَنَفاً
  • النَّفِّيُّ : شبهُ سُفْرَة يُغَرْبَل عليها السَّويق
  • النَّفْي: الرَّفْض
  • شَاهِدُ النَّفْيِ : شَاهِدُ الدِّفَاعِ
  • يَقدِرَ
  • قدَّر الشّخصُ: تمهَّل وفكَّر في تسوية أمر وتهيئته قدَّر ولطف: جاءت عواقبُ الأمور مقبولة،
  • قَدّرَ فلانًا على الشيءِ: أَقْدَرَهُ
  • قَدّرَ أَمْرَ كذا وكذا: نوَاهُ وعَقَد عليه العَزْمَ
  • لَاِستَحيَتِ
  • استحى فلانٌ فلانًا/ استحى فلانٌ من فلان :خجل منه إِذَا لَمْ تَسْتَحِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ(حديث)،
  • استحى الأسيرَ: تركه حيًّا فلم يقتله
  • اسْتَحَى الشيءَ: قشره
  • عَتبِهِ
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • صُلبِهِ
  • مصدر صَلَبَ
  • الصَّلَبُ : الشديد
  • صَلْبُ الرَّأْيِ : شَدِيدُ الرَّأْيِ
  • ضَجعَةٍ
  • الضِّجْعةُ : الكسلانُّ الكثيرُ الضُّجُوع
  • الضِّجْعةُ : هيئةُ الضُّجُوعِ
  • الضِّجْعةُ : الكسل
  • المُضجَعَ
  • ضَجَعَ الرَّجُلُ : وَضَعَ جَنْبَهُ عَلَى الأَرْضِ، اِضْطَجَعَ
  • ضَجَعَ النَّجْمُ: مَالَ لِلْمَغِيبِ
  • ضَجَعَ إِلَيْهِ : مَالَ
  • جَنبِهِ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • نَعافُ
  • النَّعْفُ : مكانٌ يرتفع قليلاً ويكون فيه صَعُودٌ وهَبُوط
  • ما أَحسنَ تَعَفَةَ الدِّيك: رُعْثَتَه
  • النَّعَفَةُ: سُيورٌ في طَرَف الرّحْل يعلَّق فيها الرّاكبُ بعضَ متاعه
  • فَهَذِهِ
  • هَذَا الرَّجُلُ : تَنْبِيهٌ وَإِشَارَةٌ لِذَاتِ الرَّجُلِ
  • لِهَذَا جِئْتُ: لِذَلِكَ لِهَذَا السَّبَبِ : بِسَبَبِ
  • مَعَ هَذَا اسْتَمَعْتُ إِلَيْهِ : بِالرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ
  • الأَرواحُ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • وَهَذِهِ
  • لامَه :عذَله، كدَّره بكلامٍ لما قام به من عمل أو قول غير مُلائمين، أنّبَه ووبّخه وآخَذَه
  • عَمَلٌ مُلاَئِمٌ: مُوَافِقٌ، مُنَاسِبٌ، مُنْسَجِمٌ
  • تلاءم الشَّيئان: اجتمعا واتّصلا
  • تُربِهِ
  • تَرَبَ الشيءَ : وضع عليه التراب
  • تَرَب الجلدَ ونحوه: وضع عليه التراب ليصلحه
  • تَرَبِّ الطِّفْلِ فِي حِضْنِ أُمِّهِ: نَشْأَتُهُ، نُمُوُّهُ
  • يَسبيهِ
  • سَبيّ،سَبي
  • السَّبْيُ : المأسور (وصف بالمصدر)
  • اِمْرَأةٌ سَبِيٌّ: مَأسُورَةٌ
  • فَشَكَّتِ
  • شَوَّك الزَّرْع: خرج أوَّلُهُ
  • شوّكتِ النخلةُ :شاكت؛ خرج منها شوكُها
  • شوّك شاربُ الغُلام: خشُن ملمسُه
  • الضَأنِ
  • الضَّائِنُ : الضأْنُ ، ذو الصُّوف من الغنم، وهو حيوان مجترّ، داجن، يربَّى للحمه ولبنه ،
  • الضَّائِنُ: الضعيف اللَّيِّنُ
  • الضَّائِنُ: الحسنُ الجسم من غير امتلاء
  • سِربِهِ
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • أَستَغفِرُ
  • اسْتَغْفَرَ اللهَ ذنبَه، ومن ذنبه، ولذنبه: طلب منه أَن يغفِره،
  • الغَفَرُ : نباتٌ ينبُت في السُّهول والرُّبَى كأَنَّه عصافير خُضر قِيام
  • غَفَرُ العُشْبِ : صِغَارُهُ
  • صَحبِهِ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • وَيُستَرُ
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • خَيرٍ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • لُبِّهِ
  • بَهاءُ المُلْكِ : مَجْدُهُ،
  • جمالٌ وحُسْنٌ وإشراق ونضارة ب
  • بهاء الله: عظمته وجلاله
  • قُضبِهِ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • لِدَهرٍ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • القِرنُ
  • القَرَنُ : الحَبْلُ يُقرَن به البعيران
  • القَرَنُ: البعيرُ المقرُون بآخر
  • مصدر قرِنَ
  • تُنبِهِ
  • تَنَبَّهَ مِنْ نَوْمِهِ : اِسْتَيْقَظَ
  • تَنَبَّهَ لِلأَمْرِ أوْ عَلَيْهِ : فَطِنَ لَهُ، أدْرَكَهُ
  • تنبَّهت شهيَّة: تحرّكت
  • حاشاكَ
  • انْحَاشَ : مطاوع حاشَه
  • انْحَاشَ عنه، ومنه: ابتعد
  • فلانٌ لا ينْحَاش من شيء: لا يكَترث له
  • الثِقلَ
  • الثَّقَل : المتاع
  • الثَّقَل : الشيءُ النفيس الخطير وفي الحديث: حديث شريف إنّي تارك فيكم الثَّقلين: كتابَ اللهِ وعترتي / والجمع : أثقال
  • والثَّقَلان: الجنّ والإنس
  • فَأَغنَتِ
  • غَيِنَتِ الشجرةُ : التفَّت أَغصانها ونَعُمَ ورقُها وكثُر
  • الغَيْنُ :الشجرُ الكثيفُ الملتفّ
  • غِينَ بفلان: غُشِيَ عليه
  • وَيَدخُلُ
  • بِهِ دَخَلٌ : بِهِ خَلَلٌ فِي عَقْلِهِ
  • الدَّخَلُ : الشَّكُّ
  • بِهِ دَخَلٌ : مَرَضٌ
  • الإِشفاقُ
  • مصدر شَفِقَ
  • ثَوْبٌ شَفَقٌ : ضَعِيفُ النَّسْجِ أَوْ مَصْبُوغٌ بِحُمْرَةٍَ
  • الشَّفَقُ : الشَّفَقة
  • صَوبِهِ
  • الصَّوْبُ : جهة أو ناحية
  • اِتَّجَهَ صَوْبَه : نَحْوَهُ
  • وفلانٌ مُسْتَقِيمُ الصَّوْبِ: إذا لم يَزِغْ عن قَصْدِهِ